ما هي الأهمية الغذائية للدقيق

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الأهمية الغذائية للدقيق

 

 

ما هي الأهمية الغذائية للدقيق

 

الدقيق أحد أفضل المصادر الغذائية للإنسان لأنه أفضل المصادر للفيتامينات والمعادن والكالسيوم والكاربوهيدرات التي يحتاجها الإنسان على مدار اليوم، كما يحتوى الدقيق على البروتينات والألياف، فهو منتج لاغنى عنه للإنسان.

 

إجراءات تصنيع الدقيق:

تمر صناعة الدقيق بمجموعة من الآليات التشغيلية الواجب اتباعها من أجل أن يصبح في شكله النهائي المتعارف عليه:

 
  • عملية انتقاء الحبوب: وهي من أهم العمليات التشغيلية لصناعة الدقيق قبل البدء في عملية التصنيع الفعلية، فهناك مواصفات محددة لحبوب القمح من حيث الوزن والرطوبة وكمية الشوائب في القمح قبل أن تتم تنقيته لطحنه علاوة على اختبار للإنزيم داخل القمح من أجل عدم التأثير على جودة الدقيق بعد التصنيع.
  • عملية التنظيف والتنقية: وهي العملية التالية لعملية الانتقاء لحبوب القمح وفيها يتم تنقية الحبوب من كافة الشوائب والأتربة العالقة فيها وكذلك المواد الصلبة والقشور الخارجية، وبعد ذلك يتم وضعها في صناديق مخصصة بعد غسلها بالمياه وتركها بتلك الصناديق لمدة لاتقل عن 24 ساعة.
  • عملية الغربلة: وهي عملية فنية يتم فيها وضع الخليط الممزوج في تلك الأجهزة المخصصة للغربلة من أجل فصل المكون الخارجي عن الداخلي حتى لايكون هناك أجزاء صلبة بعد عملية الخلط في الدقيق.
 

أنواع الدقيق:

  • دقيق لكل الاستخدامات.
  • دقيق مخصص للخبز.
  • دقيق مخصص للمعجنات.
  • السميد.
  • دقيق القمح الكامل.
  • دقيق الشوفان.

مشروع تغليف وتوزيع الدقيق

يعد دقيق القمح من أكثر أنواع الطحين طلبا حيث يدخل في العديد من الصناعات سواء الصناعات الغذائية من خبز وحلويات ومعجنات بكافة أشكالها وأيضا يدخل في إنتاج العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ومنتجات علاج الحروق، وبالتالي فإن الدقيق يعد من المشروعات الرابحة والتي تقل فيها معدلات المنافسة بالمقارنة بباقي الأنواع الأخرى من المواد الغذائية.

 

موقع المشروع:

مشروع تعبئة وتغليف الدقيق يحتاج إلى مساحة معقولة لاتقل عن 50م2 حيث يتم استغلالها من أجل خط الإنتاج وماكينة التغليف وتخصيص مساحة للتخزين، ويلزم ويفضل أن تكون تلك المساحة في الأدوار الأرضية على أن يتوافر بها باقي الخدمات اللوجيستية الأخرى مثل المياه والكهرباء وباقي المنافع الأساسية الأخرى.

 
 

عملية شراء القمح:

يمكن شراء القمح من التجار أو من المزارعين قبل تحويله على أن يبدأ صاحب المشروع بنفسه عملية التحويل لدى المطاحن المخصصة لذلك أو أن يقوم بشرائه من المطاحن بصورته الأولية على أن يتولى بعد ذلك عملية التغليف والتوزيع.

العمالة:

مشروع تعبئة وتوزيع الدقيق يحتاج إلى عمالة لاتقل عن 5 عمال منهم المسؤول عن الشحن والتفريغ ومنهم المسئول عن التغليف والقص ومنهم المسؤول عن عملية الإنتاج والطلبيات ومنهم المسئول عن الصيانة بالنسبة لخط الإنتاج، فكلما زاد عدد خطوط الإنتاج كلما زادت العمالة بالتبعية وبالتالي التكفلة التشغيلية.

معدات التصنيع:

مشروع تعبئة وتغليف الدقيق وتوزيعه يحتاج إلى توفير ميزان إلكتروني وحوض ألومنيوم وماكينة أكياس وماكينة للطباعة على الأكياس

الاسم التجاري وتاريخ الإنتاج والصلاحية بشكل مميز علاوة على السعر.

آلية التسويق والبيع:

لابد من توفير سيارة مجهزة لنقل كمية كبيرة من أكياس الدقيق لتوزيعها وترويجها لدى التجار

سواء المحلات الكبيرة أو الصغيرة والمطاعم وشركات الحلويات والمخبوزات حيث

أن إطار المنافسة في هذا المنتج أقل بكثير عن باقي المواد الغذائية.

شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook