ما هي أنواع الصحة

الكاتب: رامي -
ما هي أنواع الصحة
"

ما هي أنواع الصحة

تعتبرُ الصحةُ من أهمِ النعمِ التي أنعَمها اللهُ علينا ، فالجسمُ الصحيُّ يتمتعُ بالطاقةِ ، والقوةِ ، والإقبالِ على الحياةِ والتي تساعدهُ على العيشِ بصورةٍ منظمةٍ و طبيعيةٍ ، كما تمكِّن الإنسانَ من الاستمتاعِ بجوانبِ حياتهِ .

الصحةُ : هي السلامةُ العامة للإنسانِ من الناحيةِ البدنيةِ ، والعقليةِ، والنفسيةِ ، والإجتماعيةِ التي تخلو من أيِّ أمراضٍ لذلك يجبُ عليه العنايةَ ، والمحافظةَ عليها ؛ لأنّ الجسمَ لديهِ طاقة محدودة . كما أنَّها تعطي دافعاً كي يحقِّق أهدافَهُ وطموحاتِهِ . فكما يقالُ : &ldquoالعقل السليم في الجسم السليم &rdquo .

أنواع الصحة :

الصحة البدنية :

وهي التي تَتَعلَّقُ بالحالةِ البدنيةِ العامةِ للإنسانِ التي تخلو من أيِّ أمراضٍ فسيولوجيةٍ .

الصحة العقلية :

وهي التي تتعلقُ بسلامةِ الفكرِ وعقلِ الإنسانِ ، ويجبُ الحفاظُ عليها بالابتعاد عن كل ما يؤثرُ فيها مثل تعاطي المخدراتِ ، والكحولِ .

الصحة النفسية :

وهي التي تتعلق بالجانبِ الروحيِّ والتوازنِ الداخليِّ للإنسانِ وشعورِ الفردِ بالراحةِ وقدرتِهِ على التعاملِ مع المحيطينَ بهِ. وقد أكّدَ العلماءُ أنَّ الأمراضَ العضويةَ لها علاقةٌ كبيرةٌ مع المشاكلِ النفسيةِ .

عناصر الصحة :

  • التغذيةُ السليمةُ.
  • النظافةُ الشخصيةُ.
  • الرياضةُ.
  • النومُ الكافي.

التغذية السليمة:

هي مجموعة من العناصرِ الغذائية ِاللازمة للمحافظةِ على صحَّةِ الجسمِ وسلامتِهِ بما فيها الماء ، الأملاح المعدنية ، والكربوهيدرات ، البروتينات ،والفيتامينات ،الدهون والألياف تمد ّ الجسمَ بالطاقةِ التي يحتاجُ إليها الشخصُ بشكلٍ يوميٍ ، وذلك يرتبطُ بالعمرِ والحالةِ الفسيولوجيةِ للجسمِ .

النظافة الشخصية:

تعتبرُ النظافةُ من الأمورِ التي حث عليها الإسلامُ ، وتعرّفُ النظافةُ بأنَّها مجموعةُ الممارساتِ اليوميةِ التي يقومُ بها الشخصُ ويكونُ الهدفُ منها الحفاظُ على النفسِ والتمتعُ بمظهرٍ لائقٍ وصحيٍ لعلاقتها بتفادِي الأمراضِ والمشاكلِ الصحِّيةِ ،كما أنَّها تبعثُ شعورَ الحيويةِ والطاقةِ الإيجابيةِ والشعورُ بالراحةِ النفسيةِ والإجتماعيةِ .

الرياضة :

وهي مجموعة من الممارساتِ التي يقومُ بها الشخصُ عن طريقِ بذل مجهودٍ جسدي؛ للحصولِ على الطاقة اللازمةِ للعمليات الحيويةِ في جِسم الإنسانِ والمحافظة على المظهرِ الخارجيِّ ،وتعزيزِ القوةِ والمناعةِ ،وتطويرِ القدراتِ العقليةِ والجسديةِ والاحساسُ بالمتعةُ كذلكَ .

النوم الكافي :

من نعم الله علينا أنه خلق لنا آيةَ الليلِ للراحةِ والسكونِ .فالنومُ هو عمليةٌ طبيعيةٌ من الإسترخاءِ عند الكائنات الحيةِ ، تقلُ عندها الحركاتُ الإراديةُ والشعورُ بما يحدثُ حولَها فيتغير فيها الوعيُ . فالإنسان بحاجة إلى ثمانِ ساعات نومٍ يومياً لاستعادةِ نشاطِهِ والقيامِ بوظائِفهِ الحيويةِ بصورةٍ طبيعيةٍ .

"

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook