ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة أنجلمان؟

الكاتب: رامي -
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة أنجلمان؟
"

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة أنجلمان؟

متلازمة أنجلمان (Angelman syndrome):هي عبارة عن اضّطراب وراثي معقد يؤثر بشكل أساسي على الجهاز العصبي، تشمل السمات المميزة لهذه الحالة تشملتأخر النمو، الإعاقة الذهنية،ضعف شديد في الكلامومشاكل في الحركة والتوازن (الرنح). يعاني معظم الأطفال المصابين بمتلازمة أنجلمان أيضًا من نوبات متكررة منالصرعوحجم رأس صغير. يصبح التأخر في النمو ملحوظًا في سن 6 إلى 12 شهرًا لدى الأطفال المصابين بمتلازمة أنجلمان، وعادةً ما تظهر علامات وأعراض شائعة أخرى في مرحلة الطفولة المبكرة.

عادةً ما يكون الأطفال الذين يعانون من متلازمة أنجلمان يتمتعون بسعادة شديدة وسعادة مع سلوك متكرر للابتسام والضحك وحركات ترفرف باليد. فرط النشاط، مدى انتباه قصير وانبهار بالماء أمر شائع أيضاً. يعاني معظم الأطفال المصابين بمتلازمة أنجلمان أيضًا من صعوبة في النوم ويحتاجون إلى نوم أقل من المعتاد.

مع التقدم في السن يصبح الأشخاص المصابون بمتلازمة أنجلمان أقل إثارة، وتميل مشاكل النوم لديهم إلى التحسن. ومع ذلك لا يزال الأفراد المصابون بمتلازمة أنجلمان يعانون من إعاقة ذهنية وضعف شديد في الكلام ونوبات طوال حياتهم.

للبالغين الذين يعانون من متلازمة أنجلمان ملامح وجه مميزة يمكن وصفها بأنها &ldquoخشنة&rdquo. تشمل الميزات الشائعة الأخرى البشرة الفاتحة بشكل غير معتاد مع الشعر ذي اللون الفاتح وانحناء غير طبيعي في العمود الفقري (الجنف). يبدو أن متوسط العمر المتوقع للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة طبيعي تقريبًا.

تم وصف متلازمة أنجلمان لأول مرة في الأدبيات الطبية في عام (1965) من قِبَل الطبيب &ldquoهاري أنجلمان&rdquo ولهذا السبب تم تسمية المتلازمة &ldquoأنجلمان&rdquo باسم الطبيب الذي اكتشفها، وهو طبيب إنجليزي. عادة لا تظهر النتائج المميزة لمتلازمة أنجلمان عند الولادة وعادة ما يتم تشخيص الاضطراب بين 1 و 4 سنوات من العمر.

أسباب الإصابة بمتلازمة أنجلمان؟

تنتج العديد من السمات المميزة لمتلازمة أنجلمان (Angelman Syndrome) عن فقدان وظيفة جين يسمى (UBE3A) الذي يقع على الكروموسوم رقم 15. عادة ما يرث الناس نسخة واحدة من جين (UBE3A) من الأم ونسخة أُخرى من الأب. يتم تشغيل كلتا نسختين من هذا الجين (تنشيط الجين) في العديد من أنسجة الجسم.


مع ذلك في مناطق معينة من الدماغ تكون النسخة الموروثة فقط من أم الشخص (نسخة الأم) نشطة. يحدث هذا التنشيط الجيني الخاص بالوالدين بسبب ظاهرة تسمى بصمة الجينوم. إذا فقد الشخص نسخة الأم من جين (UBE3A) بسبب تغير الكروموسومات أو طفرة جينية، فلن يكون لدى الشخص نسخ نشطة من الجين في بعض أجزاء الدماغ.


يمكن للعديد من الآليات الجينية المختلفة تعطيل أو حذف النسخة الأمية &ldquoنسخة الجين الموروثة من الأم&rdquo من الجين (UBE3A). تحدث معظم حالات متلازمة أنجلمان (حوالي 70 بالمائة منها) عندما يتم حذف جزء من كروموسوم الأم رقم 15 الذي يحتوي على الجين (UBE3A). في حالات أُخرى (حوالي 11 بالمائة)، تحدث متلازمة أنجلمان بسبب طفرة في النسخة الأمومية من الجين (UBE3A).


في نسبة صغيرة من الحالات، تنتج متلازمة أنجلمان عندما يرث الشخص نسختين من الكروموسوم 15 من والده (نسخ الأب) بدلاً من نسخة واحدة من كل من الوالدين. تسمى هذه الظاهرة بالخلل الأبوي الأُحادي (paternal uniparental disomy).


نادرًا ما تحدث متلازمة أنجلمان بسبب إعادة ترتيب الكروموسومات تسمى الانتقال، أو عن طريق طفرة أو عيب آخر في منطقة الحمض النووي (DNA) التي تتحكم في تنشيط الجين (UBE3A). يمكن أن تؤدي هذه التغيرات الجينية إلى إيقاف (تعطيل) الجين (UBE3A) أو الجينات الأخرى الموجودة على نسخة الأم من الكروموسوم رقم 15 بشكل غير طبيعي.

أسباب متلازمة أنجلمان غير معروفة لدى 10 إلى 15 بالمائة من الأفراد المصابين. قد تكون التغييرات التي تنطوي على جينات أو كروموسومات أخرى مسؤولة عن الاضطراب في هذه الحالات.

في بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة أنجلمان، يرتبط فقدان جين يسمى (OCA2) الذي يقع على الكروموسوم رقم 15 أيضاً بالشعر ذو اللون الفاتح ولون الجلد الفاتح. يقع الجين (OCA2) على جزء من الكروموسوم 15 الذي يتم حذفه غالبًا في الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب.


ومع ذلك فإن فقدان الجين (OCA2) لا يسبب العلامات والأعراض الأخرى لمتلازمة أنجلمان. يساعد البروتين الناتج من هذا الجين في تحديد تلوُّن (تصبغ) الجلد والشعر والعينين فقط.

ما هو نمط وراثة الإصابة بمتلازمة أنجلمان؟

معظم حالات متلازمة أنجلمان ليست موروثة خاصة تلك التي تسببها الحذف في كروموسوم الأم رقم 15 أو من خلل الأب الأحادي (paternal uniparental disomy). تحدث هذه التغيرات الجينية كأحداث عشوائية أثناء تكوين الخلايا التناسلية (البويضات والحيوانات المنوية) أو في التطور الجنيني المبكر. عادة لا يكون للأشخاص المتضررين تاريخ من الاضطراب في أسرهم.

نادرًا ما يمكن توريث تغيير جيني مسؤول عن متلازمة أنجلمان. على سبيل المثال من الممكن أن تنتقل طفرة في جين (UBE3A) أو في المنطقة القريبة من (DNA) التي تتحكم في تنشيط الجين من جيل إلى آخر.

"
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook