ما هو Workspace من جوجل و هل يتفوق على مايكروسوفت 365 ؟

الكاتب: المدير -
ما هو Workspace من جوجل و هل يتفوق على مايكروسوفت 365 ؟
"محتويات
ما هي خدمة G Suite ؟ 
ما هي خدمة جوجل Workspace ؟ 
هل خدمة جوجل Workspace مجانية ؟
ما هي المميزات المتوفرة في Workspace ؟
مساحة التخزين 
مكالمات الفيديو 
مميزات الامان الزائد 
محركات البحث 
إمكانية إنشاء التطبيقات 
الفرق بين Workspace و مايكروسوفت 365 
سعة التخزين 
مساحة البريد 
تطبيقات البريد الالكتروني 

في السابق كانت شركة جوجل تقدم خدمة مميزة تسمى G Suite و لكن مع التطوير قامت شركة جوجل بتغيير اسم هذه الخدمة الى Workspace لكي تعبر عن هوية الأداء الخاصة بها و تصبح من ضمن خدمات جوجل الاحترافية و التي تتنافس مع كل من خدمة سلاك الشهيرة و مايكروسوفت 365 أيضا .

ما هي خدمة G Suite ؟ 

لكي نتمكن من شرحة خدمة Work Space من جوجل دعونا نعود قليلا الى الماضي لكي نتعرف على الخدمة الاصلية التي كانت تقدمها شركة جوجل من خلال G Suite .

بدأت الخدمة للعمل في المرة الاولى عام 2006 كطريقة للمؤسسات لادارة اعمالهم مع اشتراكات الشهرية ، حيث كانت الشركات قادرة على عدم الحفاز على سعة تخزين الشبكات و خادم البريد الالكتروني وغيرها من الأدوات .

فقد قامت خدمة G Suite بتقديم مجموعة من الأدوات التعاونية والإنتاجية للشركات و ذلك مثل خدمات السحابية و البريد الالكتروني جيميل و تقويم جوجل و Google Talk و خدمة جوجل درايف و جوجل ميت و جوجل شات و جداول البيانات من جوجل و النماذج التقديمية و مستندات جوجل . 

و على الرغم ان جميع هذه الادوات متوفرة بشكل مجاني على الويب لأي من العملاء إلا أن هناك بعض المميزات المتوفرة بها و التي لا تطرح لمستخدم المجاني .

كما أن جميع العملاء المنضمين الى خدمة G Suite كانوا يحصلون على بريد الكتروني قابل للتخصيص بالاضافة الى خدمات التخزين السحابي المدفوعة و دعم العملاء على مدار الساعة طوال ايام الاسبوع بالاضافة الى المزيد من الخدمات الاخرى .

ما هي خدمة جوجل Workspace ؟ 

حسنا ، الان بعد ان تعرفنا على الخدمة السابقة G Suite فدعونا نتحدث عن وورك سبيس الجديدة ولكن قبل ذلك ايضا عليك ان تدرك ان بداية ظهور الخدمة في عام 2006 لم يكن باسم G Suite  و انما كان اسم Google Apps ثم بعد مرور 10 سنوات تم تحويلها الى اسم G Suite .

أما عن خدمة Google Workspace فهي خدمة مطابقة لخدمة G Suite مع حصولها على عدد من التغيرات التي قامت شركة جوجل بإضافتها إليها طوال عام 2020 .

أبرز هذه التغيرات ان الادوات المنفصلة عن بعضها اصبحت الان متكاملة مع بعضها بشكل اعمق و أسهل للمستخدمين ، انت لست في حاجة أن تقوم بالانتقال مابين البريد الالكتروني جيميل و مستندات جوجل و جوجل ميت و إنما كل هذه الخدمات متوفرة بشكل مركزي واحد .

هل خدمة جوجل Workspace مجانية ؟

استمرار لفكرة الخدمة السابقة فانها ايضا ليست مجانية وإنما هي مدفوعة على الرغم من أنها تحتوي على جميع الادوات المتوفرة باصدارات مجانية للمستهلكين و لكن هناك عدد من مستويات التسعير المختلفة و التي تتناسب مع احتياجات المؤسسة على حسب مدى الأعمال التي تقوم بها و تقسيمة السعر على النحو التالي : 

خدمة Business Starter بسعر 6 دولار شهريا .
خدمة Business Standard بسعر 12 دولار شهريا .
خدمة Business Plus بسعر 18 دولار شهريا .
خدمة Enterprise وهي تكون بقيمة مالية متفقة مع خدمة العملاء .

الحد الأدنى في هذه الخدمات يوفر لك عنوان بريد إلكتروني مخصص و آمن للإستخدام و اجتماعات لمقاطع الفيديو و التخزين السحابي و الدعم مع خدمة العملاء .

يمكن القول ان خدمة Google Workspace ما هي إلا تطوير لخدمة G Suite حيث يقدم مجموعة من الأدوات و المميزات مقابل قيمة سعرية مع اضافات جديدة .

ما هي المميزات المتوفرة في Workspace ؟
مساحة التخزين 

حين تقوم بالاعتماد على الخطة الاولى Business Starter تحصل على مساحة 30 جيجابايت في حين الانضمام الى باقي الخطط الثلاثة الاخرى فان مساحة التخزين تبدأ من 2 تيرابايت لتصل الى 5 تيرابايت .

مكالمات الفيديو 

اذا كنت تمتلك مؤسسة تحتوي على العديد من الأشخاص الذين ترغب في الاجتماع بهم فلابد من عمل مكالمات الفيديو الجماعية و هذا ما توفر لنا اداة Workspace .

عند الانضمام الى الخطة الاولى Business Starter تحصل على حد اقصى 100 شخص للانضمام الى مكالمة الفيديو الجماعية ثم الخطة الثانية يترفع الامر الى 150 شخص و الخطة الثالثة يرتفع الى 250 مستخدم .

كذلك عليك أن تراعي أن الخطة القياسية Business Starter لا تسمح لك بتسجيل مكالمة الفيديو بينما باقي الخطط فإنها تسمح بذلك .

مميزات الامان الزائد 

في كل من خطة Business Plus و الخطة الأخيرة Enterprise لانك ستحصل على أدوات مخصصة للاحتفاظ بالبيانات للمستخدمين و البحث فيها و ادارتها بشكل احترافي ، يعطي تحكم في كيفية وصول المستخدمين الى المميزات و البيانات في الاداة .

محركات البحث 

من الإضافة التي توفرها شركة جوجل في Workspace هي خدمة بحث احترافية تسمى Google Cloud Search و التي يمكن أن نطلق عليها البحث الذكي .

هذه الخاصية متوفرة في جميع هذه الخطط ما عدا الخطة القياسية الاولى Business Starter .

إمكانية إنشاء التطبيقات 

توفر لك اداة Workspace إمكانية القيام بانشاء تطبيق جوال او موقع على الويب بدون تشفير و يمكنك ان تصل الى هذه الميزة فقط في خطة Enterprise .

الفرق بين Workspace و مايكروسوفت 365 

سعة التخزين 

سعرة التخزين في مايكروسوفت 365 تصل الى 1 تيرابايت في حين أن الخطة الاولى من جوجل تأتي بمساحة 30 جيجا بايت بايت و في حالة إذا كنت ترغب في الحصول على مساحة ضخمة لابد من الاشتراك في اعلى خطة لتوفير مساحة 5 تيرابايت .

مساحة البريد 

في الخطة الافتراضية من مايكروسوفت 365 بسعر 5 دولار ستحصل على صندوق بريد سعة 50 جيجا بايت للبريد الإلكتروني فقط بخلاف مساحة 1 تيرا بايت مساحة التخزين الأساسية .

بينما في الخطة الافتراضية من جوجل فإنك ستحصل على 30 جيجابايت تتضمن رسائل البريد الإلكتروني بسعر 6 دولار .

تطبيقات البريد الالكتروني 

من خلال البرنامجين ستكون قادر على اضافة البريد الإلكتروني الذي ترغب في استخدامه سواء كان Gmail او  Outlook و لكن جيميل هو الافضل و الاسرع و الأبسط في عملية البحث و بالتالي فانه متوافق مع اداة جوجل بشكل أفضل .

و مع ذلك فان Gmail لا يوفر خاصية فرز البريد او تجميعه و هو أمر يبحث عنه الكثير من المستخدمين بشكل روتيني .

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook