ما هو صندوق البريد وانواعه

الكاتب: رامي -
ما هو صندوق البريد وانواعه
محتويات المقال

ما هو صندوق البريد وانواعه
نشأة البريد
طرق إرسال البريد
وسائل نقل البريد

سنقدم لكم اليوم ما هو صندوق البريد وانواعه ، فالبريد هو الطريقة التي كان يتم المراسلة بها منذ أقدم العصور، حيث كان من أهم وسائل الاتصال بين الناس وبعضها البعض، وحظي باهتمام كبير، و وتم تطويره أكثر من مره حتي وصل إلي ما وصل إليه الآن من التطورات التي يشهدها العالم،فمن منا لا يملك ذكريات مع صندوق البريد ، والرسائل التي كنا نرسلها للأشخاص المسافرين، ولهفة انتظار الرسائل منهم، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال ما هو صندوق البريد ، ونشأته ، واستخدامه ،علي موسوعة من خلال السطور التالية.

ما هو صندوق البريد وانواعه

هو عبارة عن صندوق من المعدن يتم وضعه عادة علي الجدار أمام المنزل، أو المؤسسة التابع لها، ويتم استخدامه في تبادل الرسائل، ومن المعروف عنه أنه يكون عنوان خاص بفرد، أو أحد الجهات، ويوجد في مكتب البريد ، ومن حق صاحب البريد أن يقوم باستخدامه في إرسال واستقبال الطرود، والرسائل، والمغلفات البريدية ، علي أن يتم دفع مبلغ معين عند القيام باستئجار البريد، والذي يعمل وفقاً لشروط خاصة بمكاتب البريد تقرها الدولة التابعة لها.

نشأة البريد

تعد الحضارة المصرية القديمة من أول الحضارات التي اهتمت بالمراسلات البريدية، حيث كان يوجد مراسلات ببريدية بينها وبين الممالك الأخري التي كانت توجد في ذلك الوقت، وتم وضع مجموعة من التعليمات التي تعمل علي جعل العمل في البريد منظم.

وانتشر في كل من بلاد الرافدين ، والصين ، والهند، نظام المراسلات البريدية، ولكن المراسلات البريدية في الحضارة العربية كانت عبارة عن رسائل شفهية منقولة، وكان يطلق علي الشخص الذي يقوم بتلك المهمة اسم “الرسول”، والذي كان يقوم بإرساله زعيم قبيله إلي زعيم قبيله أخري لكي يخبره بأهم الأمور والأحداث ، أو لكي ينقل له شئ ما، واستمر الأسلوب البريدي حتي بعد ما تم اكتشاف الكتابة، وانتشرت في الجزيرة العربية، فلم تعد المراسلات قائمة علي الرسائل الشفهية، بل اصبحت تعتمد علي النصوص المكتوبة.

طرق إرسال البريد

يوجد مجموعة من الطرق الأساسية التي يتم استخدامها في إرسال البريد ، وهي مرتبطة بأهمية المواد التي يتم إرسالها وطبيعتها، والجهة التي تقوم بإرسالها أو استقبالها، ومنها ما يأتي:

الرسائل العادية: وهذه الرسائل ترسل بصفة شخصية ، ومرتبطة بالمراسلات العائلية، أو التي لا تحتاج إلي وقت طويل لكي تصل إلي الجهة التي ستستلمها.
الرسائل المستعجلة: وهذا النوع من الرسائل ترسل بشكل سريع ، وخاصة تلك التي ترتبط بالأوراق ، والوثائق الرسمية والمهمة كالتقدم لطلبات التوظيف.
الرسائل المسجلة: وهذه الرسائل ترسل مع تسجيلها أي أن يتم إعطائها رقم متسلسل، يساهم هذا الرقم في مساعدة المرسل علي متابعة الرسالة حتي تصل إلي الجهة التي ستستلمها، ويتم استخدام هذه الرسائل في المرسلات بالغة الأهمية كأن يتم إرسال مبلغ مالي من خلال البريد.
وسائل نقل البريد

مرت وسائل نقل البريد بالعديد من التطورات التي ساهمت في إجراء المراسلات البريدية بسهولة، وقامت بالاعتماد علي ما يلي:

البريد البرى والبحرى

وهي أول مراحل تطور البريد، وكان أسلوب المراسلات يعتمد حينها علي إرسال واستقبال البريد عن طريق وسائل النقل البرية، وبعد ذلك تم الاعتماد علي الوسائل البحرية خاصة عند إرسال الرسائل إلي الدول التي تبعد عن بعضها البعض بمسافة كبيرة، ولك لم يعد يتم استخدام هذه الوسائل بشكل كبير الآن ، نظراً لما تحتاجه من الوقت والجهد، وأصبحت المراسلة تقتصر علي المراسلة داخل الدولة نفسها.

البريد الجوي

في هذه المرحلة تم استخدام الطائرات كوسائل للنقل ، والتي ما زالت تستخدم حتي الآن لأنها تساهم في نقل كافة المراسلات البريدية ، كما أنها تهتم بحماية الطرود البريدية الهامة، حتي لا تتعرض للضياع أو التلف، أو السرقة.

شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook