ما هو صندوق البريد نشأته وأنواعه

الكاتب: رامي -
ما هو صندوق البريد نشأته وأنواعه
محتويات المقال

ما هو صندوق البريد
الصندوق البريدي Post box
نشأة الصندوق البريدي
أنواع الصندوق البريدي

إليكم إجابة سؤال ما هو صندوق البريد ، فقد تطورت وسائل التواصل بشكل كبير مُنذ فجر التاريخ، فبدأت باستخدام الناس للحمام الزاجل في إرسال خطاباتهم إلى أن وصلت الآن لإمكانية إرسال كافة البيانات والمعلومات ومشاركة الملفات فقط عبر ضغطة زر واحدة باستخدام شبكة الأنترنت.

وجاء البريد ليمثل مرحلة وسطى ما بين هاتين المرحلتين، فقام أساساً على قيام الناس بكتابة خطاباتهم ووضعها في أظرف مغلقة ثم تسليمها لأحد المكاتب البريدية التي تختص بمهمة تسليمها للمُرسل إليهم بواسطة رجال البريد العاملين بها.

فكان رجال البريد يقطعون مسافات كبيرة ركوباً أو سيراً على الأقدام ليتمكنوا من إيصال الرسائل شخصياً للمستلمين أو وضعها في صندوقهم البريدي الخاص.

وإليكم اليوم مقالاً عن ما هو الصندوق البريدي ونشأته وأنواعه من موقع موسوعة.

ما هو صندوق البريد
الصندوق البريدي Post box

يُعرف الصندوق البريدي بكونه صندوقاً معدنياً والذي عادةً ما يتم تعليقه على الجدار الأمامي للمنازل أو المؤسسات التي تمتلكه ويكون خاصاً بها، يُستخدم بشكل أساسي بهدف وضع الرسائل البريدية الواردة به والتي تم جمعها بواسطة وكلاء البريد في هذه المنطقة.

كما يُعرف أنه عنواناً مُخصصاً لفرداً أو لجهة معينة كالشركات مثلاً ويكون موجوداً في مكاتب البريد المنتشرة في كافة أرجاء الدولة، ويحق لمالك أو مالكي أصحاب صندوق البريد استخدامه في إرسال واستقبال الرسائل والطرود البريدية في مقابل دفع مبلغ معين من المال عند استئجار الصندوق من المكتب البريدي، ولكل مكتب بريدي شروط خاصة به تنبع من قوانين الدولة الموجود فيها عند تقدم أحد لاستئجار صندوق بريدي.

نشأة الصندوق البريدي

ترجع نشأة مفهوم الصندوق البريدي إلى عام 1653م عندما قام الفرنسي جان جاك فيلاي بابتكار أولصندوق بريد في التاريخ، عندما فكر في حلاً لمشكلة سكان العاصمة الفرنسية باريس، والتي تتمثل في وجود أربعة مكاتب بريدية فقط في العاصمة بأكملها، فقام بتعليق صناديق بريدية معدنية في كل حائط بأرجاء الشوارع الرئيسية حتى يتمكن أي شخص من وضع خطاباته بداخلها، شرط أن يُحاط الخطاب بتذكرة مختصرة مكتوب عليها (مقابل النقل مدفوع)، وكان وكلاء البريد يقومون بجمع الرسائل من الصناديق ثلاثة مرات خلال اليوم الواحد.

أنواع الصندوق البريدي

يوجد ثلاثة أنواع مختلفة من أشكال الصناديق البريدية، والتي توجد في كافة المكاتب البريدية على مستوى الدولة والتي يمكن للأشخاص من خلاله أن يقومون باستلام واستقبال الرسائل المختلفة بالإضافة إلى الطرود البريدية. وتلك الأنواع هي :

صناديق بريدية خاصة بالأطفال.
صناديق بريدية خاصة بالمؤسسات المختلفة.
صناديق بريدية خاصة بالجهات والهيئات الحكومية الرسمية.
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook