ما هو تخصص الإرشاد السياحي ؟.. ومستقبله والوظائف الخاصة به

الكاتب: المدير -
ما هو تخصص الإرشاد السياحي ؟.. ومستقبله والوظائف الخاصة به
"محتويات
ما هو تخصص الإرشاد السياحي
الوظائف الخاصة بالإرشاد السياحي
ما هو المرشد السياحي
مستقبل تخصص الإرشاد السياحي
صفات المرشد السياحي
أهمية مهنة الإرشاد السياحي في المجتمع
ما هو تخصص الإرشاد السياحي

الدليل السياحي أو الإرشاد السياحي هو مصطلح حديث يشير إلى قيادة وتنظيم وإدارة مسارات السفر ، وتنفيذ مشاريع السفر للسياح أو المجموعات السياحية ، ومرافقتهم ورعايتهم من الوصول إلى المغادرة ، وتنظيم وترتيب وتسهيل تنقلهم وإقامتهم ، ومساعدتهم على ممارسة الأنماط والأنشطة السياحية المنصوص عليها في خططهم ، وتزويد السائحين بالمعلومات التفسيرية التي يحتاجون إليها.

المرشد السياحي هو مهارة لا تقل عن العمل المكتبي ، وأحيانًا تكون أكثر أهمية منها حيث أن المرشد السياحي هو الشخص الذي يترك انطباعًا نفسيًا إيجابيًا لدى السائحين في الدولة ويجعل رحلتهم ممتعة ومفيدة ، لذلك فهي عامل مهم في تعزيز سمعة بلدنا ، حيث تساهم في إنشاء خلفية نظرية قوية حول الأماكن والمعالم التي وجه الزوار إليها ، وتاريخهم وأهم الأحداث التي وقعت فيها ، وعلاقتهم بنا اليوم ، كما أنك تستكشف أماكن جديدة ذات خلفيات تاريخية أو جمال طبيعي أو سحر خاص ، وجذب السياح والمستكشفين والأشخاص الفضوليين ، بالإضافة إلى تنمية المهارات المتقدمة في الاتصال والتلاوة ورواية القصص والتعامل مع أنواع مختلفة من الناس و مزاجهم.

يهدف قسم الإرشاد السياحي إلى تنمية المرشدين السياحيين ذوي المهارات للتعامل مع الناس من مختلف الثقافات والمستويات الاجتماعية ، وهو مؤهل للسماح للضيوف المصريين بفهم ماضيها القديم وثقافتها الحالية ، ويمكنه التحدث بلغة بطلاقة تمكنه تقديم المعلومات للزوار بطريقة مناسبة.

يبدأ تخصص قسم الإرشاد السياحي في السنة الثانية ويعتمد الطلاب الملتحقين بالقسم على النجاح للصف الأول من تاريخ فرعون مصر وآثاره واللغات الأجنبية ودورات اللغة الأجنبية وكذلك المقابلات الشخصية التي أجريت له بمعرفة أعضاء هيئة التدريس بالقسم. ، لتحديد فهمه للمعلومات العامة والمعرفة اللغوية الأساسية ، وكذلك الفحص البدني.

كما يشمل بحث قسم الإرشاد السياحي جانبين: النظر ية والتطبيق ويتم ذلك من خلال الدورات النظرية ، يفهم الطلاب المراحل المختلفة للتاريخ ، والفكر الديني القديم وتطوره ، والعمارة القديمة ، والأدب القديم ، واللغة القديمة ، والآثار القبطية والإسلامية ، والخصائص الحديثة والمعاصرة.

وقد استكمل الجانب العملي البحث النظري من خلال تنظيم زيارات علمية للطلاب من مختلف المواقع الأثرية وخاصة المتاحف وكذلك الجولات العلمية و شرح كامل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين ، أي أنه بمثابة تدريب عملي للطلاب على أساس وتكنولوجيا التوجيه السياحي والمهارات والأخلاقيات المطلوبة لممارسة المهنة.

كما يسمح قسم الإرشاد السياحي بالكلية للطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات في مصر أو الشركات التابعة لها بالحصول على دبلوم في التوجيه السياحي لمدة عامين.

الوظائف الخاصة بالإرشاد السياحي

يبدأ خريجي قسم الإرشاد السياحي بالعمل في الكثير من الأماكن من بينهم :

الجهات الحكومية المهتمة بالترويج السياحي في الدولة.
وكالات السياحة في القطاع الخاص.
شركة طيران.
العديد من المنتجعات والمعالم السياحية.
ما هو المرشد السياحي

المرشد السياحي هو الشخص الذي يقود السائحين المجموعات السياحية في الرحلة وأي شكل من أشكال مسار السياحة ، كما يمكن تعريف المرشدين السياحيين عمومًا على أنهم مرافقة السياح والسائحين والوفود الأجنبية إلى المدن والمناطق والمعالم والأماكن السياحية والمواقع التاريخية والأثرية ، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عنها ، والإجابة على استفساراتهم بدقة وبشكل صحيح وموضوعي ، كما تتوفر لديهم جميع المعلومات المعلومات السياحية ، مع الشرح والتعليق والآراء الشخصية والبقاء معهم من يوم وصولهم والبقاء معهم حتى مغادرتهم ، كما أنه يساعد على سلامة السائحين المرافقين لهم وحماية ممتلكاتهم ، في مقابل أداء هذه المهام ، حيث يتقاضى المرشدون السياحيون رسومًا تحددها الوكالات الرسمية ، أو يتفاوضون مع منظمي الرحلات أو حتى مع السائحين أنفسهم.

مستقبل تخصص الإرشاد السياحي

يعتبر مهنة الإرشاد السياحي من أكثر المهن التي لها مكانه كبيرة في المجتمع ، والتي لها مستقبل حافل بالكثير من الإنجازات ، والمرشد السياحي هو الشخص الذي يظهر في المنطقة السياحية ، ويرشد الزوار إلى ما يريدون ، ويقودهم إلى الذاكرة التاريخية للمنطقة ، بل ويدخل في نطاق عمله والشخص الذي يصبح همزة الوصل بينهم وبين السياحية والمنطقة.

كما بدأ عمل المرشدين السياحيين في جذب الانتباه في المنطقة العربية في ثمانينيات القرن الماضي ، وساد هذا الحدث في بلاد مصر القديمة ، حيث شوهدت العديد من الحضارات والآثار التي ترجع إلى حضارة المصرية الفرعونية مثل الأهرامات وأبو الهول والجيزة والعديد من المناطق الأخرى.

كما تستمر مهنة المرشد السياحي في العمل حتى يكون لديه علمه الخاص حيث أن المرشد السياحي هو الذي يزود الناس بالنظريات والمهام المختلفة لجعله مؤهلًا تمامًا ليكون مرشدًا سياحيًا حيث يريد ، وفي هذا نجد جامعات وكليات للدراسة هذا الموضوع هو تضييق وجهة النظر في هذا الموضوع وفصل التخرج المنتظم لكل فصل دراسي بالجامعة للتمكن من إدارة أعمال الإرشاد السياحي بأفضل طريقة.

صفات المرشد السياحي

هناك بعض الصفات التي يجب أن تكون لدى المرشد السياحي ، حتى يتمكن من إكمال مهمته على الطريق الصحيح ومن أهم تلك الصفات :-

يجب أن يكون المرشد السياحي حاصلًا على شهادة جامعية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بعلوم السياحة.
يجب أن يستغل المرشد السياحي الوقت لممارسة هذه المهنة الرائعة.
يجب أن يتمتع المرشد السياحي بمهارات كتابة وتحدث بطلاقة ، بالإضافة إلى إتقان اللغة العربية ، على الأقل يتقن لغة أجنبية واحدة على الأقل.
يجب أن يكون المرشدون السياحيون على دراية بالتشريعات السياحية الكاملة ، مثل القوانين واللوائح واللوائح والقرارات ، التي تحدد وتنظم عمل الوكالات والمؤسسات المختلفة في الدولة ، فضلاً عن المرافق والمرافق السياحية.
يجب أن يجتاز المرشدون السياحيون دورة تدريبية على الفهرس في مجال المرشدين السياحيين الدوليين.
يجب أن يجتاز المرشد السياحي امتحان القبول العام بلغتين أجنبيتين على الأقل ، الثقافة العامة والتاريخ والجغرافيا ، بالإضافة إلى تأثير البيئة والتراث في المناطق السياحية في البلاد.
يجب أن يكون المرشد السياحي على دراية تامة بالثقافة السياحية ، وأن يكون قادرًا على التفاعل والتعامل بشكل خلاق مع المجتمع الداخلي.
أهمية مهنة الإرشاد السياحي في المجتمع

ليس من السهل أن تكون مرشدًا سياحيًا ، وهذه المهنة تجلب الكثير من المرح للمرشدين السياحيين وغالبًا ما تجعله يواجه صعوبات و عقبات ومشاكل كبيرة كما أنها لها أهمية كبيرة في المجتمع منها :-

يلعب المرشد السياحي الناجح دورًا مهمًا في الترويج المباشر للحضارة والتراث الثقافي للبلاد والترويج لهما ، ويحقق هذا الهدف من خلال تزويد السائحين بمعلومات عن الدولة والقدرة على إظهار أهميتها وجمالها وتنوعها. منتجات السفر ، وذلك باكتساب ثقة السائحين والتعامل معها بشكل يرضيهم.
المرشد السياحي هو الرائد في السياحة الترفيهية والثقافية ، والمسؤولية تكمن في نجاح الجولة وإظهار الصورة الإيجابية للمدينة للسياح.
يعد الدليل السياحي أو المرشد السياحي ظاهرة تاريخية قديمة ، ويرتبط وجوده ارتباطًا وثيقًا بالسفر والتنقل ، فقد حرص الناس منذ آلاف السنين على السفر والرياضة لمرافقة المرشدين السياحيين الذين يمكنهم إحضارهم إلى وجهاتهم بأمان وسلام.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook