ما هو البودكاست وأنواعه ؟ وكيفية الربح منه

الكاتب: المدير -
ما هو البودكاست وأنواعه ؟ وكيفية الربح منه
"محتويات
ماهو البودكاست
أنواع البودكاست
البودكاست المنفرد solo podcast
البودكاست الثنائي duo podcast
بودكاست الفريق Team podcast
البودكاست الواقعي Realistic podcast
البودكاست الدرامي Drama podcast
الربح من البودكاست
أرباح البودكاست
ماهو البودكاست

البودكاست هو شكل من أشكال البث الصوتي على الويب حيث يمكن الاستماع إليها أثناء التنقل وأثناء التنقل إلى المكتب أو حتى أثناء العمل إنها وسيلة محتوى لا تتطلب كل انتباه جمهورك المستهدف مثل مقطع فيديو أو مشاركة مدونة والطلب على البودكاست مرتفع.

ووفقاً لـ Edison Research و Triton Digital فإن الاستماع إلى البودكاست آخذ في الارتفاع كل عام ويُظهر البحث أيضاً أن الأشخاص الذين يستمعون إلى البودكاست بانتظام يقضون حوالي 5 ساعات أسبوعياً في الاستماع إليها ونظراً لأن المزيد من الأشخاص ينضمون إلى البودكاست سيبدأ المزيد من أصحاب الأعمال في رؤية إمكاناتهم لذا إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء تشغيل بودكاست فستحتاج أولاً إلى تحديد نوع البودكاست الذي ستنشئه.

أنواع البودكاست
البودكاست المنفرد solo podcast

إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء تشغيل بودكاست فقد يكون هذا أحد أفضل تنسيقات البودكاست بالنسبة لك وعادةً ما يتم تقديم هذه المدونات الصوتية كمونولوج مع شخص واحد (أنت) يدير العرض حيث يمكن أن يكون محتوى البودكاست الفردي قائماً على الرأي أو متعلقاً بالأخبار أو سؤالاً / جواباً أو أي نمط آخر يمكن أن يقدمه شخص واحد ومن وجهة نظر فنية يعد هذا بودكاست سهل الإنتاج لأن كل ما تحتاجه هو صوتك.

يعد Smart Passive Income من Pat Flynn مثالاً رائعاً على هذا التنسيق إنه يمزج بين الإلهام والتعليمات لأنه يكسر طرقاً مختلفة لتسويق عملك عبر الإنترنت والبقاء في الطليعة كرجل أعمال في مجال التجارة الإلكترونية حيث يناقش تجاربه الشخصية ونتائجها لمساعدة المستمعين في بناء أعمالهم التجارية ذات الدخل السلبي.[1]

البودكاست الثنائي duo podcast

أسلوب آخر شائع لاستضافة البودكاست هو وجود مضيف واحد مع ضيف واحد طوال فترة العرض ويوفر تنسيق البودكاست هذا للمستمعين وجهات نظر مختلفة عن مواضيع عدة أو فكرة عامة.

بودكاست الفريق Team podcast

أسلوب آخر شائع لاستضافة البودكاست هو وجود مضيف واحد مع ضيف واحد أو عدة ضيوف طوال فترة العرض ويوفر تنسيق البودكاست هذا للمستمعين وجهات نظر مختلفة وعادةً ما يكون تنسيقاً شائعاً مع البودكاست السياسي.

أمثلة شائعة عن حلقات النقاش البودكاست:

The Beancast.
Keep It.
Little Gold Men.
البودكاست الواقعي Realistic podcast

ربما يكون هذا أحد أكثر تنسيقات البودكاست شيوعاً ولكن إتقانه أمر صعب حيث يميل الصحفيون الذين يتمتعون ببراعة في الحصول على معلومات متعمقة وثاقبة من موضوعاتهم إلى الهيمنة على هذه المساحة وتعيد ملفات البودكاست هذه سرد القصص الحقيقية للآخرين من خلال استخدام مقاطع صوتية من الشخص الذي تمت مقابلته وكذلك طبقة على التحرير الخاص بهم للقصص المطروحة.

البودكاست الدرامي Drama podcast

البودكاست الخيالي أو الدرامي هو شكل من أشكال الدراما الصوتية التي تروي القصص باستخدام نص وطاقم من الممثلين الصوتيين وتصميم الصوت لإغراق المستمع في السرد وهو تنسيق جديد نسبياً ابتكرته العروض الشعبية مثل Welcome to Night Vale و Homecoming وتم تكييف عدد من البودكاست الخيالي في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.[3]

الربح من البودكاست

هل تفكر في بدء تشغيل بودكاست وتريد أن تعرف كيف اسوي بودكاست وكيف يربح أصحاب البودكاست المال؟ أو هل لديك بالفعل بودكاست وتبحث عن طرق لزيادة أرباحك؟هناك العديد من الطرق المختلفة لتحقيق الدخل من بودكاست حيث يعمل بعضها بشكل جيد عندما تبدأ والبعض الآخر يعمل بشكل أفضل عندما تكون أكثر رسوخاً ويكون لديك جمهور أكبر وفي كلتا الحالتين ستجد طريقة واحدة على الأقل لكسب المال من البث الصوتي بغض النظر عن المرحلة التي أنت فيها.

التسويق بالتبعية:

التسويق بالعمولة أو تسويق الأداء هو المكان الذي تحصل فيه على عمولة عندما تحيل الأشخاص إلى شركات أخرى وستربح المال عادةً عندما يقوم شخص ما بعملية شراء ويعمل التسويق بالعمولة بشكل أفضل عندما تقوم بالترويج لمنتجات أو خدمات تستخدمها أو مألوفة لك حتى تتمكن من الترويج لها بشكل أصلي حيث يمكنك إنشاء موضع “إعلاني” خاص بك للترويج لعرض تابع إذا لم يكن لديك حجم جمهور عروض الرعاية التقليدية أو يمكنك بطبيعة الحال تضمين إشارة لمنتج أو خدمة أثناء تقديمك للمحتوى المعتاد.
هناك برامج تابعة لكل منتج أو خدمة شائعة تقريباً ويعد Amazon أحد أكثر البرامج شيوعاً أو يمكنك أيضاً الانضمام إلى شبكة مثل ShareASale حيث يمكنك البحث والتقدم للانضمام إلى برامج معينة ويوصى بشدة باستخدام مكون إضافي مثل Lasso حيث يتيح لك ذلك إنشاء روابط قصيرة تعيد التوجيه إلى رابط التتبع الخاص بك من بين مجموعة من الميزات المفيدة الأخرى هذا يجعل من السهل وضع عنوان URL قصير لا يُنسى على البودكاست الخاص بك ومن المفيد أيضاً إنشاء مدونة WordPress حتى يتمكن الأشخاص من معرفة المزيد بسهولة.

الرعاية والإعلان:

ربما تكون الإعلانات والرعاية هي أول ما تفكر فيه عند البحث عن طرق لكسب المال من البث الصوتي وهناك العديد من شبكات إعلانات البودكاست المختلفة التي يمكنها توصيلك بالمعلنين إنهم يقومون بكل عمل العثور على المعلنين والتفاوض على الأسعار والحصول على البرنامج النصي وعادةً ما تحتاج إلى جمهور أكبر لا يقل عن 5 آلاف أو 10 آلاف مستمع شهرياً للعمل معهم.
تعد Midroll واحدة من أكبر شبكات الإعلانات وشبكة أخرى شهيرة هي Authentic والعديد من شركات استضافة البودكاست لديها شبكاتها الخاصة أيضاً وهناك خيار آخر يمكن أن يعمل بشكل جيد إذا كان لديك جمهور أصغر أو أكثر تخصصاً وهو الوصول مباشرة إلى الشركات التي ستكون مناسبة جداً لجمهورك.

الدورات التدريبية:

يقوم العديد من منشئي البودكاست المشهورين بإنشاء دوراتهم الخاصة عبر الإنترنت لتعليم محتوى مشابه لما يتحدثون عنه في البودكاست الخاص بهم.
تعد الدورات التدريبية عبر الإنترنت طريقة رائعة لتدريس شيء ما بطريقة سهلة المتابعة حيث يمكن لأي شخص الحصول على نتيجة معينة بمجرد إكمالها.
من المفيد أن يكون لديك قائمة بريد إلكتروني حتى تتمكن من السماح لجمهورك بمعرفة دورتك في كل من البودكاست الخاص بك ومن خلال البريد الإلكتروني.
هناك خيار آخر للترويج للدورات وهو استخدام منصة ندوات عبر الإنترنت للمساعدة في إظهار قيمة ما تقدمه لمدة 45 دقيقة تقريباً وتقديم دورة تدريبية لديك في النهاية.

الخدمات:

يمكنك تقديم خدمات مرتبطة بمحتوى البودكاست الخاص بك، من خلال تحليل ونقد الإعلانات عبر الإنترنت على بودكاست وعلى سبيل المثال قام أحد الأشخاص بتقديم خدمة إدارة Google AdWords و Facebook Ads.
من خلال إظهار أنه خبيراً في هذا الموضوع عرف الناس أنهم سيحصلون على إدارة إعلانات على مستوى عالٍ وجعل هذا الأمر أسهل بكثير في الحصول على العملاء دون الحاجة إلى “بيعهم” بناءً على قدراته ويمكنك أن تفعل شيئاً مشابهاً في العديد من الصناعات المختلفة.

التدريب والاستشارات:

يشبه التدريب والاستشارات إلى حد ما تقديم خدمة لكنك عادةً لا تقوم بالعمل نيابة عنهم بدلاً من ذلك يمكنك مساعدتهم أو إرشادهم حول كيفية التحسين.
الصناعات الشائعة التي لديها الكثير من الاستشاريين والمدربين هي اللياقة البدنية والنظام الغذائي والأعمال التجارية والتعليم.

التمويل الجماعي والتبرعات

يمكنك طلب التبرعات للمساعدة في دعمك ودعم البودكاست الخاص بك وسيكون المزيد من البودكاست الذي يركز على الترفيه مناسباً لتحقيق الدخل بهذه الطريقة.
منصة مشتركة لقبول التبرعات Patreon إنها تجعل من السهل حقاً تقديم محتوى إضافي أو مكافآت اعتماداً على مقدار الأموال التي يدعمك بها الأشخاص.
حتى أنها تمنحك القدرة على الحصول على موجز RSS منفصل مدفوع فقط والذي يرتبط بشكل جيد بالطريقة التالية لكسب المال من البث الصوتي.
أرباح البودكاست

كم من المال تجني البودكاست؟ هل البودكاست يكسب المال؟ بالطبع حيث تحصل الأسماء الكبيرة على كميات كبيرة من المستمعين ومبالغ كبيرة من عائدات الإعلانات في المقابل ووفقاً لـ AdvertiseCast يبلغ متوسط ??أسعار التكلفة لكل ألف ظهور لمدة 30 ثانية (التكلفة لكل ألف مستمع) 18 دولاراً بينما تبلغ تكلفة الألف ظهور لمدة 60 ثانية 25 دولاراً.

حيث حقق Ringer حوالي 420 مليون عملية تنزيل في عام 2018 وحقق 15 مليون دولار من عائدات الإعلانات (paywall) وحصلت إيمي شومر على مليون دولار في يوم الدفع فقط لإنشاء عرض لـ Spotify سبوتيفاي.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook