ما سبب رقة جدار الحويصلات الهوائية

الكاتب: المدير -
ما سبب رقة جدار الحويصلات الهوائية
"محتويات
 ما هي الحويصلات الهوائية
أشياء تؤثر على الحويصلات الهوائية
لماذا يكون جدار الحويصلات الهوائية رقيق
علاج الحويصلات الهوائية
 ما هي الحويصلات الهوائية

الحويصلات الهوائية هي عبارة عن أكياس هوائية صغيرة في الرئتين يمكنها امتصاص الأكسجين الذي تتنفسه وتحافظ على جريان جسمك ، فعلى الرغم من كونها مجهرية ، إلا أن الحويصلات الهوائية هي بمثابة العمود الفقري للجهاز التنفسي كما تحتوي الرئتان على 480 مليون حويصلة هوائية تقع في نهاية القصبات الهوائية ، وعندما تستنشق تتمدد الحويصلات الهوائية لتستوعب الأكسجين ، وعندما تستنشق تنقبض الحويصلات الهوائية لطرد ثاني أكسيد الكربون.

تعتبر الرئتين كشريانين متفرعين ، واحد على كل جانب من جانبي الصدر ، كما تتكون الرئة اليمنى من ثلاثة أجزاء والرئة اليسرى من جزأين ، كما يسمى الفرع الأكبر في كل ورقة بالقصبة الهوائية. تنقسم القصبات الهوائية إلى فروع أصغر تسمى القصيبات ، وفي نهاية كل قصبة توجد قناة صغيرة (قناة سنخية) متصلة بمجموعة من آلاف الهياكل الصغيرة الشبيهة بالفقاعات تسمى الحويصلات الهوائية.

يبدأ تنظيم الحويصلات الهوائية في مجموعات ، كل مجموعة تسمى الأكياس السنخية ، كما تلامس الحويصلات بعضها البعض ، تمامًا مثل العنب في باقة ضيقة ، كما يحدد عدد الحويصلات الهوائية الاتساق الإسفنجي للرئتين ، و يبلغ قطر كل الحويصلات الهوائية حوالي 0.2 ملم كما تضم كثرة الشعيرات الدموية في اغشية الحويصلات الهوائية.

أشياء تؤثر على الحويصلات الهوائية

قد يتعطل جهاز التنفس الصناعي الذي يبدو مثاليًا أو يصبح غير فعال للأسباب التالية مثل:

التدخين

التدخين وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض ، يمكن أن يؤذي دخان التبغ رئتيك ويسبب أمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن كما يمكن أن يتسبب دخان التبغ في تهيج الشعب الهوائية والحويصلات الهوائية وتلف بطانة الرئتين ، كما أن أضرار التبغ تراكمية وسيؤدي التعرض لدخان السجائر لسنوات عديدة إلى ندوب أنسجة الرئة ، مما يجعل الرئتين غير قادرة على معالجة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بشكل فعال.

التلوث

التلوث يمكن أن يؤدي التلوث الداخلي الذي يكون ناتج عن التدخين غير المباشر أو الغبار أو العفن أو الكيميائية المنزلية أو الأسبستوس حيث يمكن أن يؤدي إلى إتلاف رئتيك وتفاقم أمراض الرئة الموجودة بالإضافة أيضاً إلى التلوث الخارجي ، على سبيل المثال عوادم السيارات أو العادم الصناعي ، فكل هذا يسبب بعض الأضرار أيضًا لرئتيك.

المرض

يعتبر التدخين سبب أساسي للكثير من أمراض الرئة كما تضم بعض الجينات أو حدوث ضعف في جهاز المناعة أو العدوى ، كما يمكن أن يؤدي العلاج الإشعاعي السرطان أو العلاج الكيميائي إلى تفاقم أمراض الرئة ، ويمكن أن يكون بدون سبب كما أن هناك أنواع عديدة من أمراض الرئة ، وكلها تؤثر على التنفس فيما يلي بعض أمراض الرئة الشائعة:

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) حيث تسبب الجدران السنخية التالفة انسداد مجرى الهواء.
أزمة يؤدي الالتهاب إلى تضيق الشعب الهوائية وإغلاقه.
انسداد رئوي مزمن. يؤدي تلف الحويصلات الهوائية إلى انهيارها ، مما يقلل من مساحة السطح المتاحة لتبادل الغازات.
التليف الرئوي مجهول السبب تصبح الجدران حول الحويصلات الهوائية منتدبة ومسمكة.
سرطان الرئة يمكن أن يبدأ السرطان في الحويصلات الهوائية.
التهاب رئوي تمتلئ الحويصلات بالسوائل ، مما يحد من تناول الأكسجين.
الشيخوخة

تؤدي عملية الشيخوخة الطبيعية إلى تحفيض عمل الجهاز التنفسي وقد تلاحظ انخفاضًا في سعة رئتيك أو ضعفًا في عضلات صدرك كبار السن أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي البكتيري والفيروسي.

لماذا يكون جدار الحويصلات الهوائية رقيق

يكون جدار الحويصلات الهوائية رقيق جدا حتى يتمكن من ، إدخال الهواء والخروج من الرئتين (التهوية) و تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون (الانتشار) و ضخ الدم إلى الرئتين (نضح).

فعلى الرغم من أنها صغيرة الحجم ، إلا أن الحويصلات الهوائية تعتبر هي مركز الأساسي لتبادل الغازات في الجهاز التنفسي ،حيث تلتقط الحويصلات الهوائية أثناء الاستنشاق الأكسجين وتطلق النفايات (ثاني أكسيد الكربون) أثناء الزفير ، و عندما يمر الدم عبر الأوعية الدموية في الجدران السنخية ، يمتص الدم الأكسجين من الحويصلات ويطلق ثاني أكسيد الكربون في الحويصلات.

كما يتشكل هيكل الحويصلات الهوائية ، مساحة كبيرة جدًا من سطح الجهاز التنفسي ، حيث تغطي السنخية أكثر من 10764 قدمًا مربعًا (100 متر مربع) و هذه المساحة السطحية الكبيرة ضرورية للتعامل مع كميات كبيرة من الهواء و توصيل الأكسجين إلى الرئتين أثناء التمرين ، حيث تستنشق الرئتان حوالي 5 إلى 8 لترات من الهواء في الدقيقة ، بينما في حالة الراحة ، ترسل الحويصلات (0.3 لتر) من الهواء. يدخل الأكسجين إلى الدم كل دقيقة ، فمن الطبيعي أن يصبح جدار الحويصلات الهوائية رقيق حتى يتمكن من القيام بكل تلك الوظائف بفاعلية كبيرة.

كما تنتظم الحويصلات الهوائية في مجموعات تسمى كل مجموعة الأكياس السنخية ، وتتلامس الحويصلات مع بعضها البعض مثل حفنة من العنب الضيق ، ويحدد عدد الحويصلات الهوائية الاتساق الإسفنجي للرئتين ، ويبلغ قطر كل سنخ حوالي 0.2 مم.

كما ذكرنا سابقاً أن جدار الحويصلات الهوائية رقيق للغاية ، ويكون محاطة بشبكة من الأوعية الدموية تسمى الشعيرات الدموية ، والتي لها أيضًا جدران رقيقة حتى ، ينتشر الأكسجين الذي تستنشقه في الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية في الدم ، وينتشر ثاني أكسيد الكربون الذي تستنشقه من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية وأشجار الشعب الهوائية والفم.

علاج الحويصلات الهوائية
قلل من تعرضك للملوثات ، حيث استخدم أجهزة تنقية الهواء أو أجهزة تنقية الهواء في مكان العمل أو في المنزل لتقليل الغبار والدخان داخل المنزل. إذا تعرضت للغبار أو العفن أو المواد المسببة للحساسية ، يمكنك أيضًا ارتداء قناع.
تقليل عدد مرات التدخين أو التعرض للتدخين فأول شيء للحفاظ على صحة رئتيك هو عدم التدخين ، إذا كنت مهتمًا بطرق الإقلاع عن التدخين ، يمكنك تجربة بعض الطرق الجديدة ، مثل العلاج ببدائل النيكوتين ، كما يمكنك أيضًا التحقق من المدونات التي تتحدث عن الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين.
قم بإجراء فحوصات جسدية منتظمة لفهم صحتك البدنية والحفاظ على نظام مناعة قوي ، قد يشمل ذلك التطعيم في الوقت المناسب و لقاحات الإنفلونزا كما يمكن أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب ومصادر البروتين و ممارسة الرياضة بانتظام و يمكن أن تجعل التمارين الرئتين تعملان بجد وتساعدها على البقاء في حالة جيدة.
التمارين أن الجهاز التنفسي الذي يحتوي على ملايين الحويصلات الهوائية هو آلة معقدة ، لكن في معظم الأحيان لا نفكر في الأمر فنحن فقط نستنشق ونزفر خلال الدورة العادية لليوم ، وعندما تتعلم المزيد عن الرئتين ، أو إذا كانت رئتيك تعانيان من مشاكل ، فقد تحتاج إلى القيام ببعض أعمال “الصيانة” لمساعدة رئتيك على العمل بشكل جيد ، قد تكون تمارين التنفس لزيادة سعة الرئة نقطة انطلاق جيدة.[1]
المراجع
الوسوم
امراض الرئة"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook