ماهي توصيات منظمة الصحة العالمية للحد من فيروس كورونا المستجد

الكاتب: رامي -
ماهي توصيات منظمة الصحة العالمية للحد من فيروس كورونا المستجد
"

ماهي توصيات منظمة الصحة العالمية للحد من فيروس كورونا المستجد

فيروس كورونا المستجد أنتشر بدايةً في مدينة يوهان في الصّين في أواخر عام 2019، حيث تم التعرف على سلالة جديدة انتقلت من نوع من الحيوانات إلى الانسان، وأصبحَ ينتقل بين الناس، يسبب هذا الفيروس مرض كوفيد-19، وتمتدفترة حضانة هذا الفيروسمن يومين إلى أربعة عشر يومًا قبل أن تظهر الأعراض، وتظهر على المريض أعراض مثل الحرارة والسعال وصعوبة في التنفس، وقد يؤدي إلى مضاعفات حادّة مثل التهاب رئوي، ألم شديد في العضلات،، نبضات قلب غير منتظمة،فشل في الأعضاء أو حتى الموت،ويشكّل هذا المرض خطر على الأشخاص الذين تواجدوا في الأماكن التي انتشر فيها المرض أو خالطوا أناس مصابين به، صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه وباء عالمي، ونشرت مجموعة من التّوصيات والتدابير للتقليل من انتشاره وفي هذا المقال سيتم الحديث عن توصيات منظمة الصّحة العالمية للحد من انتشارفيروس كورونا المستجد.

انتشار كورورنا المستجد

ينتشر فيروس كورونا عن طريق الرذاذ عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب به، ويبقى على الأسطح فترة من الزمن، ولمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، وتقليل خطر العدوى والإصابة به؛ قدمتمنظمة الصحة العالميةمجموعة من التوصيات، هذه التوصيات تركز على الممارسات التي تساعد في منع وصول الفيروس الى الجسم، ومنها:

  • غسل الأيدي بشكل مستمر، حيث يمكن قتل الفيروسات عن طريق غسل الأيدي بشكل مستمر ومنتظم وتنظيفهما بالماء والصابون أو باستخدام مطهر يحتوي على الكحول.
  • توصي المنظمة الناس بالمحافظة على مسافة متر واحد بينهم وبين أي شخص يعطس أو يسعل، وذلك لأنه عندما يسعل أو يعطس شخص ما فإنه ينتشر الرذاذ من أنفه وفمه والذي من الممكن أنه يحمل الفيروسات، وفي حال كان الفرد قريب له يمكن أن يدخل الرذاذ في مجراه التنفسي، بما فيها فيروس كورونا المستجد إذا كان الشخص الذي يعطس أو يسعل مريص بكوفيد-19 .
  • عدم لمس العينين والفم والأنف، وذلك لأن الأيدي يمكن أن تلمسالأسطحوالتي قد تكون ملوثة بفيروس كورونا المستجد، بالتالي تقوم الأيدي بنقل هذا الفيروس للعينين والفم والأنف، والذي بدوره يدخل إلى الجسم ويسبب المرض.
  • اتباع ممارسات النظافة الصحيّة، مثل تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس باستخدام المرفق أو منديل ورقي ثم التخلص منه مباشرة، وذلك لأن الرذاذ يجمل الفيروسات، مما يساعد في حماية الفرد منها.
  • يجب على الفرد إذا شعر بأي أعراض لمرض كوفيد-19 مثل السعال والحرارة وصعوبة في التنفس أن يبقى في المنزل، ويتصل بمقدميّ الرعاية الصحيّة واتباع التعليمات التي تقدمها سلطات الصحيّة المحلية، حيث يمكنه الحصول على المعلومات التي تساعد في حمايته وتمنعانتشار الفيروس.
  • متابعة المستجدات والنصائح التي يقدمها مقدميّ الرعاية الصحية بخصوص فيروس كورونا المستجد.

توصيّات منظمة الصحة العالمية للأشخاص الذين تواجدوا في المناطق التي ينتشر فيها فيروس كورونا المستجد ( خلال 14 يوم )

نشرت منظمة الصحة العالمية مجموعة من التّدابير للأشخاص المتواجدين في المناطف التي ينتشر فيها فيروس كورونا المستجد أو الأشخاص الذين سافروا لها خلال مدة 14 يوم، هذه التدابير لضمان عدم انتشار فيروس كورونا المستحد بين الناس، ومن هذه التوصيات:

  • اتباع التوصيات السابقة.
  • يجب البقاء في المنزل إذا شعر الفرد بأنه مريض وظهرت عليه أعراض مثل الصّداع أو سيلان في الأنف أو رشح خفيف حتى يتشافى، وعليه أن يتجنب مخالطة الآخرين خلال تلك الفترة.
  • في حال تطورت الأعراض لحرارة وسعال وصعوبة في التنفس فيجب التواصل مع مقدمي الرعاية الصحيّة، لأن تلك الأعراض قد تكون ناتجة عن عدوى في الجهاز التنفسي أو مشكلة أخطر.
  • على الأشخاص المشتبه بإصابتهم بمرض كوفيد-19 أن يخبروا مقدميّ الرعاية الصحية في البلد الذين تواجدوا فيه في الفترة السابقة، أو فيما إذا خالطوا أي شخص مؤخرًا.
"
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook