ماهي الأكزيما وأعراضها عند الأطفال

الكاتب: رامي -
ماهي الأكزيما وأعراضها عند الأطفال

ماهي الأكزيما وأعراضها عند الأطفال

تظهر الأكزيما عادًة على شكل بقع حمراء متقشرة على جلد الطفل، غالبًا خلال الأشهر الأولى من ولادته، ويعد أمرًا بسيط وشائع، وكثير من الرُضَّع يشفون دون أية عقابيل، في حال ظهرت على طفلك مثل هذه البقع بالإضافة لحكة مستمرة، فمن الأفضل زيارة الطبيب من أجل تأكيد التشخيص والبدءبالتدبيرالذي يتضمن:

العلاج المنزلي، يشمل:

  • المرطِبات:يُفضَل استخدام المرطبات الجيّدة والكريمات الخالية من العطور، أو المراهم كالفالزلين، ويعد السيراميد أحد الخيارات الجيّدة، وهو متاح دون وصفة طبية. يفضّل وضعه مباشرًة بعد الاستحمام، ويقوم بالحفاظ على رطوبة جلد الطفل.
  • حمام دافِئ:من المهم ألّا يستحم الطفل بالماء الحار جدًا، وإنما بمياه دافِئة ولمد قصيرة &ldquoأقل من 10 دقائق&rdquo، وتفيد هذه الخطوة بترطيب وتبريد الجلد وتهدئة الحكة، ويمكنك محاولة إضافة منتجات منقوع الشوفان إلى حوض طفلك.
  • التنظيف بعناية:لايجب أن يُغسل الطفل بالصابون دومًا، وإنما في حال كان مُتسخًا فيغسل المكان غير النظيف بالإضافة للأعضاء التناسلية واليدين والقدمين، أما المناطق الأخرى فالغسيل بالماء كافٍ. بالنسبة للصابون فمن المهم استخدام صابون غير معطر للجسم والملابس، فالصابون المُعطَر أو المزيل للعرق أو المضاد للبكتيريا يكون قاسي على بشرة الطفل الحساسة.
  • الملابس:يجب أن يرتدي الطفل ملابس قطنيّة وفضفاضة، والابتعاد عن الإكثار من الملابس، لأنه في حال أحس الطفل بالحرارة وتعرَّق فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نوبة أكزيما.

تدبير الحك:من المهم ألّا يقوم الطفل بحك المناطق المُصابة، فقد يؤدي ذلك لجرح المنطقة مما يجعل الوضع أسوأ، حيث من الممكن أن يُصاب بعدوى مكان الإصابة، تجعل الجلد المُصاب متسمكًا أكثر. لذا قم بتقليم أظافر الطفل بشكلٍ مستمر.

الأدوية:وتضم بعض المراهم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل كريمات ومراهم الهيدروكورتيزون، لعلاج التهاب الجلد الحاصل، وتخفيف الحكة، ولكن من المهم اتِّباع التعليمات، وعدم المداومة عليها لفترات طويلة، فقد تنقلب ضررًا. في حال لم ينجح هذا العلاج، قد يلجأ الطبيب لأدوية أخرى.

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook