ماهي أقسام الشريان التاجي أهميته وأسباب اضطراباته

الكاتب: رامي -
ماهي أقسام الشريان التاجي أهميته وأسباب اضطراباته
"

ماهي أقسام الشريان التاجي أهميته وأسباب اضطراباته

توفر الشرايين التاجية الدم لعضلة القلب. مثل جميع الأنسجة الأخرى في الجسم، تحتاج عضلة القلب إلى دم غني بالأكسجين لتعمل. أيضا يجب حمل الدم المستنفد للأكسجين بعيداً عن القلب. تلتفالشرايينالتاجية حول القلب من الخارج. تغوص الفروع الصغيرة في عضلة القلب لإحضار الدم.

أقسام الشريان التاجي

  • الشريان التاجي الرئيسي الأيسر:يمد الشريان التاجي الرئيسي الأيسر الدم إلى الجانب الأيسر من عضلة القلب البطين الأيسر والأذين الأيسر. ينقسم الشريان التاجي الرئيسي الأيسر إلى فروع:


    1- يتفرع الشريان النازل الأمامي الأيسر من الشريان التاجي الأيسر ويزود الدم إلى مقدمة الجانب الأيسر من القلب.


    2- يتفرع الشريان المنعكس من الشريان التاجي الأيسر ويطوقعضلة القلب. يمد هذا الشريان الدم بالجانب الخارجي وخلف القلب.
  • الشريان التاجي الأيمن:يمد الشريان التاجي الأيمن الدم إلى البطين الأيمن والأذين الأيمن وعقد SA و AV التي تنظم إيقاع القلب. ينقسم الشريان التاجي الأيمن إلى فروع أصغر، بما في ذلك الشريان الهابط الخلفي الأيمن والشريان الهامشي الحاد. جنبًا إلى جنب مع الشريان الهابط الأمامي الأيسر، يُساعد الشريان التاجي الأيمن في تزويد الدم إلى منتصف أو الحاجز القلبي.

أهمية الشريان التاجي

بما أن الشرايين التاجية تنقل الدم إلى عضلة القلب، فإنَّ أيّ اضطراب أو مرض في الشريان التاجي يُمكن أن يكون له آثار خطيرة عن طريق الحد من تدفق الأكسجين والمغذيات إلى عضلة القلب. هذا يُمكن أن يُؤدي إلى نوبة قلبية وربما الموت. يُعدّ التصلّب العصيدي تراكم اللويحات في البطانة الداخلية للشريان ممّا يُؤدي إلى تضييقه أو انسداده هو السبب الأكثر شيوعًا لأمراض القلب.

اضطرابات قد تصيب الشريان التاجي

يتطوّر مرض الشريان التاجي عندما تتلف الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي القلب. عادة ما يتم إلقاء اللوم على الرواسب التي تحتوي على الكوليسترول اللويحات في الشرايين التاجية والالتهابات في مرض الشريان التاجي. توفر الشرايين التاجية الدم والأكسجين والمواد الغذائية للقلب.

يُمكن أن يُؤدي تراكم اللويحات إلى تضييق هذه الشرايين ممّا يُقلّل تدفق الدم إلى القلب. في النهاية قد يتسبب انخفاض تدفق الدم في حدوث ألم في الصدر نتيجة الذبحة الصدرية وضيق في التنفسأو علامات وأعراض أخرى لأمراض الشريان التاجي. كما ويُمكن أن يُؤدي الانسداد الكامل إلى نوبة قلبية.

نظرًا لأن مرض الشريان التاجي غالبًا ما يتطوّر على مدى عقود، فقد لا تلاحظ مشكلة حتى يكون لديك انسداد كبير أو نوبة قلبية. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات للوقاية من مرض الشريان التاجي وعلاجه. يُومكن أن يكون لنمط الحياة الصحي تأثير كبير.

إذا كانت الشرايين التاجية ضيقة، فإنَّها لا تستطيع توفير ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين للقلب خاصةً عندما يكون ينبض بشدة، مثل أثناء ممارسة التمارين الرياضية. في البداية قد لا يُسبب انخفاض تدفق الدم أيّ أعراض. مع استمرار تراكم اللويحات في الشرايين التاجية.

علامات وأعراض اضطرابات الشريان التاجي

  • ألم الصدرالذبحة الصدرية:قد تشعر بضغط أو ضيق في الصدر، كما لو كان شخصًا يقف على صدرك. عادة ما يحدث هذا الألم الذي يُسمّى بالذبحة الصدرية في الجانب الأوسط أو الأيسر من الصدر. تحدث الذبحة الصدرية بشكل عام بسبب الضغط الجسدي أو العاطفي. يختفي الألم عادة في غضون دقائق بعد التوقف عن النشاط المجهد. في بعض الناس، وخاصة النساء قد يكون الألم قصيرًا أو حادًا ويشعر به في الرقبة أو الذراع أو الظهر.
  • ضيق في التنفس:إذا كان القلب لا يستطيع ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم، فقد تُصاب بضيق في التنفس أو إرهاق شديد بسبب النشاط.
  • نوبة قلبية:يُسبب الشريان التاجي المسدود تمامًا نوبة قلبية. تشمل العلامات والأعراض الكلاسيكية للنوبة القلبية ضغطًا ساحقًا في الصدر وألمًا في الكتف أو الذراع، وأحيانًا مع ضيق في التنفس والتعرّق. تحدث نوبة قلبية في بعض الأحيان دون ظهور أيّ علامات أو أعراض ظاهرة.

النساء أكثر عرضة إلى حد ما من الرجال لأن تكون لديهم علامات وأعراض أقل شيوعًا للنوبة القلبية، مثل آلام الرقبة أو الفك. وقد يكون لديهم أعراض أخرى مثل ضيق التنفس والتعب والغثيان.

أسباب حدوث اضطرابات بالشريان التاجي

  • التدخين.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • ارتفاع كولسترول الدم.
  • مرض السكري.
  • السمنةالمفرطة.
  • اضطرابات نفسيةأو عصبية.
  • تاريخ عائلي لأمراض الشرايين والقلب.
  • العمر.
  • الخمول البدني وقلة النشاط الحركي.
  • أمراض قلبية سابقة.
"
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook