ماهي أسباب حساسية الحلق وعلاجها

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب حساسية الحلق وعلاجها

ماهي أسباب حساسية الحلق وعلاجها

تعرف حساسية الحلق بالتهيّج والألم الذي يحدث في الحلق خصوصًا أثناء عملية البلع، وقد تكون حساسية الحلق ناتجة عن عدوى فيروسية، وهو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب البلعوم، بالإضافة إلى التهاب الحلق الناتج عن الإصابة بالبكتيريا، والذي قد يحتاج الى العلاج بواسطةالمضادات الحيويةوذلك للتقليل من ظهور أي مضاعفات للحساسية، ويمكن أن يصاب الشخص بأسباب أخرى أكثر تعقيدًا، والتي يمكن أن تحتاج إلى علاج أكثر تعقيدًا من قبل الطبيب، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أهم طرق علاج حساسية الحلق.

أسباب حساسية الحلق

يوجد العديد من المهيّجات التي من الممكن أن تسبّب حساسيّة الحلق، سواءً كانت فيروسيّة أم بكتيريّة أم أسباب أخرى محيطة بالشخص، ويساعد معرفة المسبّب من علاج هذه الحالة والحد من الأعراض، وفيما يأتي شرح لها بالتفصيل:

الفيروسات

من أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالتهاب الحلق هي الفيروسات، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن عدة عوامل مثل التعرض لنزلات البرد، الإصابة بفيروس أبيشتاين بار و الإصابةبالإنفلونزا، وفي حال الإصابة بالتهاب الحلق الناتج عن الفيروس فإن الطبيب لن يقوم بعلاج المريض بواسطة المضادات الحيوية.

البكتيريا

يمكن أن يصاب الحلق بالتهاب نتيجة الإصابة ببكتيريا المكوّرات العقدية، وقد يظهر على المريض مجموعة من الأعراض أهمها تورّم في منطقة الرقبة، ظهور بقع بيضاء في منطقة الحلق وارتفاع في درجات الحرارة، في هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف طرق علاج حساسية الحلق الناتج عن البكتيريا وأهمها محاربة البكتيريا بواسطة المضادات الحيوية، أما بالنسبة للأطفال يجب متابعتهم جيدًا لأن عدم علاج حساسية الحلق يمكن أن يؤدي إلىامراض الكلىوالإصابة بحمى روماتيزمية.

أسباب شائعة أخرى لحساسية والتهاب الحلق

الحساسية من المواد الكيميائية والملوثات، الإرتداد المريئي الناتج من حموضة المعدة الراجعة للحلق، ويمكن أن يتعرض الشخص لحساسية الحلق نتيجة التهاب لسان المزمار، الإصابة بمرض الإيدز، الإصابة بورم في الحلق أوالحنجرة، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب مباشرة لايجاد طرق علاج حساسية الحلق مناسبة للمريض.ومن مسببات الحساسية الأخرى والشائعة فيمكن أن يؤدي التدخين إلى ألم في الحلق، الغبار والعث، العفن، وجود وبر لحيوانات أليفة في المنزل كالقطط والكلاب، وقد تشمل الأعراض وجود خدش في الحلق وآلام أثناء البلع.

طرق علاج حساسية الحلق

عند البحث عن أفضل طرق علاج حساسية الحلق، نجد أن أهم خطوة هي تجنب المهيّجات الكيميائية والملوثات الجوية، كتجنب التدخين، ووبر الحيوانات، وفتح النوافذ وتهوية الغرفة، اتداء قناع يقي من المواد المسببة للحساسية، ويمكن استخدام بعض العلاجات والأدوية التي يمكن أن تساعد في أن تكون أحد طرق علاج حساسية الحلق الآتية:

  • مضادات الهيستامين، مثل لوراتادين، وسيتريزين حبة يوميًا، وذلك للتخفيف من حساسية الحلق حيث تقوم هذه الأدوية بمنع ارتباط الهيستامين بمسببات الحساسية في الجسم.
  • من طرق علاج حساسية الحلق أيضًا استخدام الأدوية التي يتم وصفها بوصفة طبية من قبل الطبيب، كبخاخات الأنف، بخاخات مزيلة للاحتقان وذلك للمساعدة في تقليل إفرازات الأنف والتي يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الحلق وحساسية.
  • يمكن أن يطلب الطبيب بإجراء فحوصات طبية للمريض وذلك للكشف عن الحساسية، وتوضيح المسببات والمهيجات التي أدت إلى حساسية الحلق، سواء من وبر الحيوانات أو من العفن والتدخين وغيره.
  • قد يصف الطبيب بعض الأبر ضد الحساسية التي تساعد في الحفاظ على الحلق بعيدًا عن الأعراض، وتقلل من استجابة الجسم للمواد المسببة للحساسية مع مرور الوقت، إذ يمكن أن يحتاج الشخص إلى إبرة أو اثنتين أسبوعيًا ولمدة ستة أشهر.
  • يمكن أن يصف الطبيب دواء أسيتامينوفين، أو ايبوبروفين أوالأسبرينولا يقوم الطبيب بوصف الأسبرين للمراهقين والأطفال وذلك خوفأ من متلازمة راي.
  • يمكن استخدام الأدوية المضادة للحموضة للأدوية التي تقلل من حمض المعدة أن تساعد في علاج التهاب الحلق الناجم عن الإرتجاع المريء مثل حاصرات H2 وذلك لتقليل إنتاج حمض المعدة، أو استخدام المثبطات لمضخة البروتون وذلك لمنع إنتاج الحمض في المعدة.

علاجات منزلية لحساسية الحلق

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية والتغيير من نمط الحياة في حل مشكلة حساسية الحلق، إذ توجد هناك طرق علاج حساسية الحلق من المنزل، ويمكن أن تساعد هذه الطرق في تقوية الجهاز المناعي، وإعطائه فرصة لمحاربة الالتهاب، ويمكن تخيف آلام حساسية الحلق كالآتي:

  • القيام بالغرغرة بواسطة محلول مكون من الماء الدافيء ممزوج بملعقة صغيرة من الملح.
  • شرب المشروبات الدافئة، مثل الشوربات، الماء الدافئ مع الليمون وشاي بالأعشاب وذلك لتخفيف ألم حساسية الحلق.
  • يمكن تناول الآيس كريم لتبريد الحلق ومص قطعة من الحلوى.
  • الإهتمام برطوب الهواء في الغرفة.
  • الراحة والنوم ساعات كافية.
  • يساعد الشاي الدافئ في مكافحة الجسم ضد الأمراض إذ يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة، تساعد في تعزيز جهاز المناعة والوقاية من نزلات البرد والفيروسات.

الوقاية من حساسية الحلق

بعد الحديث عن أهم طرق علاج حساسية الحلق الطبية والمنزلية، لابد من اتخاذ طرق للوقاية من حساسية الحلق والآلام المرافقة للحساسية، حيث توجد عدة طرق يمكن من خلالها الوقاية للشخص وللأطفال من الحساسية نذكر منها ما يأتي:

  • الإهتمام بالنظافة الشخصية بشكل ممتاز، وذلك من خلال غسل اليدين باستمرار، والإهتمام بغسل اليدين جيدًا بعد استخدام المرحاض، وقبل لمس الوجة أو الفم والأنف، وقبل تناول الطعام.
  • عدم المشاركة بتناول الطعام والشراب من نفس الصحن أو الإناء. *
  • تعطية الأنف والفم بواسطة المناديل الورقية أثناء العطس أو السعال، والتخلص من المناديل الورقية في المكان المخصص، وإذا لم يتوافر المنديل الورقي أثناء السعال فبالإمكانالسعالفي منطقة الكوع بدل اليدين.
  • تجنب التواصل مع المصابين بمرض الحساسية في الحلق، ويفضل للمريض البقاء في المنزل للراحة، ويجب مراجعة المريض لمعرفة الوقت المناسب للرجوع للعمل أوالداسة.
  • الإبتعاد عن مسببات الحساسية قدر الإمكان وتجنبها.
  • الإبتعاد عن منتجات التبغ، والحد منالكحولوذلك للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الرقبة أو الرأس.
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook