الرئيسية / موسوعة المال و الاعمال / الأقتصاد / ماهو التحليل الفني في عالم الفوركس؟

ماهو التحليل الفني في عالم الفوركس؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو التحليل الفني في عالم الفوركس؟

ماهو التحليل الفني في عالم الفوركس؟.

 
فلسفة التحليل الفني
بدايةً من المهم جداً دراسة تاريخ السعر ومؤشراته والانماط المتكررة للسهم , أي فهم العلاقة بين السعر والزمن وهذا ما ندعوه التحليل الفني . وهو علم واسع وغني بالمعلومات والنظريات المتجددة المتلائمة مع تغيرات السوق ،  بعض هذه النظريات تكون راسخة وبعضها لا تثبت في السوق ،  كما تتغير علاقة المستثمر المتابع لهذه النظريات حسب طبيعته فمنهم من يتعامل بشكل سطحي ومنهم من يتغلغل في هذه النظريات ليجني منها العلم والمعرفة والفائدة  ،و من  الأساسيات المهمة جداً للمحلل  الفني أن يفهم سلوك السوق ليستطيع التنبؤ بها . وهذا السلوك عبارة عن سلوك خاص للسوق وسلوك عام . السلوك الخاص يكون في أوقات زمنية معينة أما العام فيكون في أوقات عامة لحركة السوق  و هذا ما يتعلق بفلسفة التحليل الفني ، علماً أنه لا يمكن التنبؤ بشكل مطلق عن حركات الاسهم و ذلك  لان متغيرات السوق غير ثابتة ومتغيرة باستمرار وقادرة عل التأثير عل حركة السوق سلباً أو ايجاباً ، و الشيء المثبت في السوق هو أن سعر السهم يتأثر بشكل مباشر بالعرض والطلب . حيث أنه بزيادة الطلب على العرض تزداد الاسعار وبزيادة العرض على الطلب  تنخفض الاسعار . وبنفس الوقت فأن العرض والطلب تخضع لعدة عوامل منها ما هو قائم على اساس علمي يمكننا الاستعانة به عن طريق التحليل الفني والعلمي ومنها ما هو قائم على المشاعر والاشاعات ومزاج واراء المستثمرين ، وهكذا انت كمتداول بحاجة ماسة لدراسة  الرسوم البيانية لحركة السوق ومعرفة اتجاهات السهم من خلال دراسة المؤشرات الفنية لهذا السهم ، فمن دراسة حركة الاسهم نستطيع التعرف على حركة الاسهم واتجاهاتها التي تتبعها ونقاط الدخول والخروج  الامن منها . فالأسهم يمكن ان تتحرك باتجاه معين ولمدة ثابتة من الوقت وهنا تأتي أهمية دراسة حركة الاسهم اي الاسعار والتعرف على نقاط تغيراتها . وتؤكد فلسفة التحليل الفني بأن التاريخ يعيد نفسه رغم أن اسواقنا ناشئة الا أن هذه النقطة تنطبق عليها , وهكذا نستطيع من دراسة الماضي أن  نتنبأ  عن حركة الاسهم و السوق .
 
الهدف من دراسة التحليل الفني
في الحقيقة لا تأتي دراسة التحليل الفني عن عبث بل هناك أهمية بالغة لهذه الدراسة في سوق العملة . فبدراسة التحليل الفني نتيح لأنفسنا أن نكون اسياد الموقف والمسيطرين على السهم وبالتالي على السوق . فيكون بذلك لدينا القدرة على استثمار أموالنا  وايجاد فرص أكثر لتحقيق الربح والقدرة على معرفة الوقت للدخول والخروج الامن  من السهم . فالتحليل الفني علم حي ومتطور بشكل دائم . وعن طريقه يصبح لدينا القدرة على ايجاد الخطة المناسبة للتداول والتنبؤ بحركة السهم المستقبلية والقدرة على اخذ القرار المناسب في الوقت المناسب  .
 
وبناءً على ذلك نستطيع فهم الاجواء المحيطة بنا وكيفية تحليل تصرفات الاخرين من حولنا ، حيث أنه من الضروري للمستثمر معرفة طبيعة باقي المستثمرين في السوق والترصد لهم ومعرفة نقاط ضعفهم والدخول في استراتيجياتهم لترصد حركاتهم , فالأقوى في عالم الفوركس ليس الاقوى مادياً بل علمياً وفكرياً , هذا و  يكون اكتساب الخبرة من الاطلاع  على تجارب الاخرين والتعلم منها  لنكون  في مصدر القوة .
 
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook