ماذا تكره الكلاب ؟.. وماذا تحب

الكاتب: المدير -
ماذا تكره الكلاب ؟.. وماذا تحب
"محتويات
الأفعال التي تحبها الكلاب
اتصال العين
الإتكاء
النوم في غرفة نومك
وصولك إلى المنزل
حمل الأحذية
التقرب منك
البحث عن الاتصال الجسدي
أن يجلب لك لعبته المفضلة
أن يبتسم لك
أشياء تفعلها أنت والكلاب تكرهها
العناق
الاقتراب من وجه الكلب
عدم السماح للكلب بالشم والاستكشاف أثناء المشي
عدم وجود روتين وقواعد
الصراخ والعقاب القاسي
الأفعال التي تحبها الكلاب
اتصال العين

الاتصال البصري الطويل والمستمر محجوز للأشخاص الذين تحبهم وتثق بهم وتشعر بالأمان معهم، والشيء نفسه ينطبق على الكلاب حيث إن الحفاظ على التواصل البصري ليس مجرد أداة مفيدة أثناء تدريب كلبك، بل يمكن أن يساعدك أيضًا في تكوين رابطة عميقة

وفي الواقع عندما ينظر إليك كلبك فإن دماغه يطلق الأوكسيتوسين والأوكسيتوسين المعروف باسم “هرمون الحب” وهو نفس الهرمون الذي تفرزه أدمغة الأمهات عندما يتواصلن مع أطفالهن لأول مرة، وهنا المفتاح هو الحفاظ على الاتصال الطبيعي بالعين أثناء اللعب أو الحضن، وعلى الرغم من ذلك إذا أجبرت كلبك على الاتصال بالعين فمن المحتمل أن يصبح غير مرتاح قليلاً وينظر بعيدًا.

الإتكاء

مثل الحفاظ على الاتصال البصري مع كلبك فهناك أيضاً الإتكاء أو ميل الكلب نحوك فهذا يعزز الثقة، سواء كنت جالسًا على الأرض أو على الأريكة إذا كان كلبك يميل عليك فهذا يعني أنه يشعر بالأمان والراحة التامة، وفي بعض الأحيان تميل الكلاب إلى البشر عندما تشعر بالخوف أو القلق لكن هذا يعني فقط أنها تراك كحامي لها.

النوم في غرفة نومك

إذا لم تسمح لكلبك بالنوم في سريرك لكنه لا يزال يحب النوم في غرفة نومك فهو تعبير او إشارة على حب ه لك، كما إن الرغبة في أن يكون قريبًا منك أثناء نومك تشير إلى أنه مخلص تمامًا ولا يريد أن ينفصل عنك رغم نومك.

وصولك إلى المنزل

من علامات فرحة الكلب عند الوصول إلى المنزل هو القفز لأعلى ولأسفل كما يلعق يديك ووجهك، ويحضر لك لعبته المفضلة بالإضافة أنه يكون في غاية الحماسة لبدء اللعب معك.

حمل الأحذية


تحب الكلاب أن تذهب إلى سلة الغسيل بحثًا عن الجوارب أو القمصان أو أب أنواع الملابس الخاصة بمالكها، خاصةً إذا كان كلبك يحب المضغ ولكن يمكنك منع المضغ غير المناسب عن طريق منح الكلب الكثير من الألعاب الجذابة أو عظام الكلاب المليئة بالنخاع.

التقرب منك

قد لا تكون الكلاب الأكثر استقلالية دائمًا بجانبك أو ملتفة حول قدميك لكن هذا لا يعني أنها لا تحبك، ولكن إذا قام كلبك بتتبع وصولك من غرفة إلى أخرى أو أثناء المشي أو الذهاب معك في بيئة جديدة فذلك لإنه يريد أن يتأكد من أنك في مكان قريب.

البحث عن الاتصال الجسدي

بالرغم من ذكر بعض الكتب بأن الكلاب تكره المعانقة حيث أدعت إحدى الدراسات أنها أثبتت ذلك بالفعل ولكن في الواقع استندت هذه “الدراسة” إلى ملاحظات باحث واحد ولم يتم العثور عليها في أي علم صعب، كما تحب الكلاب المودة الجسدية وغالبًا ما تبحث عنها من الأشخاص المفضلين لديهم.

نحن لا نقول إنه يجب عليك أن تلتقط كلبك وتعانقه بشدة ولكن بدلاً من ذلك تعتبر الحيوانات الأليفة بأن العناق والميل وربما حتى العناق اللطيف إشارات قوية على أنك وكلبك مرتبطان حقًا.

أن يجلب لك لعبته المفضلة

إذا أحضر لك كلبك لعبته المفضلة فهذا لا يعني فقط أنه يريد اللعب على الرغم من أن الرغبة في اللعب هي علامة رئيسية على حب الجرو أيضًا، حيث إنه يقدم لك أغلى ما لديه وأكثر ما يحبه.

أن يبتسم لك

في الواقع تتعلم بعض الكلاب كيفية “الابتسام” عن طريق سحب شفتيها للخلف لتكشف عن ابتسامة كبيرة وواسعة ومسننة، وإذا قومت بالرد بإبتسامة كبيرة وصوت سعيد سيظهر لكلبك أنك تحبه أيضًا.[1]

أشياء تفعلها أنت والكلاب تكرهها
العناق

من اللطيف أحياناً أن تقوم الأشخاص بعناق الكلاب لكن الواقع هذا ليس مريحًا جدًا بالنسبة لكثير من الكلاب، حيث لا تستمتع الكلاب بالعناق خاصة من الغرباء، قد ينظر إلى وضع ذراعيك حول عنق الكلب أو جسده على أنه تهديد، ولكن في بعض الأحيان قد تعتبره معظم الكلاب بأن العناق هو تعبير عن التسامح وأنه لطيف من البشر الموثوق بهم فقط، لكن هذا لا يعني أنهم يحبونهم بالفعل.

ولكن البديل الأفضل هو أن تدع الكلب يحتضن بشروطه الخاصة وأن تداعبه على طول ظهره وصدره خاصة إذا كنت لا تعرف الكلب جيدًا، وبالطبع بعض الكلاب تحب أن تعانق، ومن المهم أن تعرف كلبك وأن تفهم حدوده، كما يجب أن تنتبه إلى لغة جسده لمساعدتك على فهم ما يشعر به عندما تعانقه إذا كان يميل بعيدًا أو أبتعد عن عينيه أو يتثاءب أو يلعق شفتيه أو كان لديه نظرة قلقة أو أظهر إيماءات استرضاء أخرى فمن المحتمل أنه غير مرتاح.

الاقتراب من وجه الكلب

وهذا مثل عناق الكلاب الغير مستحبه لدى الكثير من الكلاب، حيث تميل الكلاب إلى الغضب او الإنفعال عندما يدخل البشر في وجوههم، لذلك يجب تجنب وضع يديك في وجه الكلب والارتفاع فوق الكلاب والاندفاع نحوهم، هذا مهم وبشكل خاص إذا كان الكلب لا يعرفك جيدًا.

بصفتك مالكًا إذا كنت بحاجة إلى وخز كلبك وحثه من أجل مصلحته مثل تنظيف الأذن أو تفريش الأسنان فإبدأ ببطء وكن لطيفًا وكافئ كلبك بالمكافآت أو الثناء، وإذا أظهر كلبك إيماءات استرضاء أو أظهر علامات الخوف أو تصرف بشكل عدواني فتراجع ولذلك من الأفضل يجب دائمًا توخي الحذر ومنع عضة الكلب.

عدم السماح للكلب بالشم والاستكشاف أثناء المشي

قد تكون أسوأ الأشياء التي تغضب الكلاب هي حبس الكلاب لذلك من الضروري ان تقوم بوضع وقت زمني مخصص لتمشية الكلاب في الهواء الطلق، حيث تستمتع الكلاب بالمشي لأكثر من مجرد التمرين حيث يمنح المشي في الهواء الطلق لكلبك فرصة لأستكشاف العالم ، ويستكشف كلبك العالم من خلال الرائحة بشكل أساسي ثم بالحواس الأخرى بينما يستكشف معظم البشر العالم أولاً من خلال البصر، لذلك إن تسريع الكلب في نزهة دون السماح له بالتوقف والشم فهذا أمر غير لطيف، وإذا فكرت في الأمر يبدو الأمر مزعج بالفعل، وإذا حدث ذلك طوال الوقت فسوف يكون ذلك محبطًا للغاية، لذا يجب عند التنزه او المشي أن تمنحه متسعًا من الوقت لاستكشاف بيئته.

عدم وجود روتين وقواعد

قد يحتاج كلبك إلى قواعد وإذا كان كلبك يتصرف على نحو غير لائق فربما يرجع ذلك إلى أنك لم تعلمه القواعد، كما يعد التدريب جزءًا مهمًا من توفير البنية في حياة كلبك، والروتين مهم لأن كلبك لديه ساعة داخلية فحاول إطعام كلبك في نفس الوقت كل يوم، وضع روتينًا للتمارين الرياضية أيضًا إن أمكن وبعد أيام قليلة من القواعد المنظمة والروتين فسوف تلاحظ على الأرجح أن كلبك أصبح أكثر سعادة، وذلك لأن الروتينات والقواعد تجعل عالم كلبك أكثر قابلية للتنبؤ ويمكن أن تعزز ثقته بالفعل.

الصراخ والعقاب القاسي

قد لا تفهم الكلاب الكلمات التي نقولها لكنها تشعر بمشاعرك عندما تفعل ذلك، إذا كان لديك كلب حساس أو خائف فقد تجد أن الصراخ والعقاب القاسي يزعج كلبك أو يخيفه، كما أن الخوف لا يساوي الاحترام ولن تقوي علاقتك بهذه الأساليب حتى لو كان كلبك منعزلًا أو سعيدًا جدًا فربما تجد أن الصراخ والعقاب القاسي لا يساعدان على المدى الطويل لأن كلبك يصبح غير حساس بمعنى أنه يفعل ما يريد على أي حال وأنت تكرر نفسك

لذلك فإن التعزيز الإيجابي عمومًا هو أكثر أنواع التدريب فعالية، ولتصحيح السلوك غير المرغوب فيه يمكنك محاولة إعادة توجيه كلبك نحو السلوك المفضل بدلاً من الصراخ أو صفعه، وتدريب كلبك يأتي عن طريق “إسقاطه” أو “تركه” طرق رائعة لمنع الكلب من تناول أو مضغ شيء لا يجب عليه، كما يمكنك تعليمه “تعال” أو “شاهدني” لجذب انتباهه عندما يفعل شيئًا خاطئًا حينها تأكد من مكافأته ومن المرجح أن تستمع الكلاب إليك عند إصدار طلب بدلاً من “لا” أو “إيقافه” غير المحدد.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook