كيف تعلم طفلك الكتابة 10 نصائح تصنع المعجزات

الكاتب: رامي -
كيف تعلم طفلك الكتابة 10 نصائح تصنع المعجزات
يبدأ الأطفال رحلة التعلم منذ لحظة ولادتهم. أولاً، يتعلمون التكيف مع محيطهم الجديد، ثم جعل أجسامهم تعتاد على تناول المواد الغذائية الصلبة والسائلة، ثم يتقدمون ببطء لمعرفة الفروق الدقيقة في الحياة مثل الزحف والمشي وتحديد الأشياء والأشخاص من حولهم. بينما يتعلم الأطفال الكثير من الأشياء بأنفسهم، هناك أشياء معينة يجب تعليمها لهم.

متى يمكن لطفلك أن يبدأ تعلم الكتابة؟




سيأخذ طفلك خطوته الأولى نحو الكتابة عن طريق خربشة أشياء عشوائية. تعلم الكتابة ليس بالأمر السهل وسيحتاج طفلك إلى قدر كبير من الوقت لبدء فهم ما يكتبه أو يرسمه. يبدأ الطفل عادة في فهم الفرق بين الرسم والكتابة في سن الثالثة.



يتطلب تعليم كيفية الكتابة الكثير من الصبر من جانب الوالدين. تحصل الكتابة على دفعة بمجرد أن يبدأ الطفل في التحدث وفهم أصوات ومعاني جميع الحروف. لا توجد طريقة قياسية لكيفية تعليم الكتابة لمرحلة ما قبل المدرسة والأطفال الصغار، ولكن المدرسة التمهيدية ستساعد الطفل على صقل مهاراته الكتابية وتعليمه كيف تختلف الكتابة عن الرسم.

كيف تُعلم الطفل الكتابة؟

تم تجهيز المدرسة بمعلمين مدربين، والذين سيقومون بتعليم الطفل كيفية الرسم والكتابة بمجرد أن يبدأ طفلك في الدراسة. ومع ذلك، حتى قبل أن يبدأ طفلك الصغير في التعليم الرسمي، يمكنك منحه السبق من خلال تعليمه أساسيات معينة حول الكتابة. فيما يلي الطرق المختلفة لكيفية تعليم الطفل كتابة الحروف:

1- لا تعلمه كيفية الكتابة لمجرد أنها ضرورية، اجعلها ممتعة:




لن يبدأ أي طفل في كتابة الحروف بشكل صحيح باستخدام قلم رصاص أو قلم تلوين مرة واحدة. سيبدأ الكتابة فقط عندما تجذبه الألوان والأنماط. ابدأ بتوضيح كيفية عمل إشارات عشوائية باستخدام الألواح والطباشير أو لوحات الرسم المغناطيسية. طريقة أخرى مثيرة لجذب اهتمام الطفل بالكتابة هي استخدام الرمل أو الملح أو دقيق القمح لرسم علامات وحروف عشوائية وتشجيعهم على اتباعها.

2. تقوية عضلات راحة اليد:

يعد تطوير عضلات اليد خطوة مهمة في جعل طفلك يكتب المزيد والمزيد. اللعب بأشياء مثل الطين أو الصلصال وإمساك أشياء مختلفة بأيديهم سيقوي عضلات اليد.


3. ضمان قبضة جيدة:

امنح طفلك قلم رصاص أو قلم تلوين يناسب حجم راحة يده، مما يوفر له قبضة جيدة. هذا سيجعل الكتابة سهلة ويضمن أيضًا أن يكون خطه جيد. استخدام أقلام الجولف سيساعد أيضًا في ذلك.

4. اسمح له بالخربشة:

لا تمنع أطفالك من الخربشة. اسمح لهم بالبدء في الخربشة بمجرد أن يبدأوا في حمل الأشياء. رؤية الأشياء تظهر على ورقة من أيديهم ستثير وتشجع الطفل على الخربشة أكثر. يمكنك إرشادهم إلى كيفية كتابة اسمائهم، حرفًا واحدًا في كل مرة.

5. أظهر الحماس والإثارة أثناء قيامه بالكتابة:

يميل الأطفال إلى فعل الأشياء بحماس أكبر عندما يستمتع الناس من حولهم بما يفعلونه. أظهر الإثارة بالضحك والتصفيق في كل مرة يخربش فيها طفلك شيئًا. هذا سيجعله سعيد ويشجعه على الكتابة أكثر.

6. اجعل خطوط الهامش أكثر وضوحًا:

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في كتابة الأحرف بين سطور الهامش، فتأكد من أن الخطوط مرئية من خلال تمييزها وتغميقها. ارسم خطوطًا مختلفة متعددة الألوان كنقاط بداية للأحرف الكبيرة والصغيرة حتى يعرف الطفل من أين يبدأ وينهي حرفًا كبيرًا وحرفًا صغيرًا.


7. الحد من تفاعلهم مع الأجهزة مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية:




الأدوات الرقمية هي شيء يجب أن تجعل طفلك يبتعد عنه خلال السنوات الأولى. إن التعلق بالهواتف المحمولة سيجعلهم يفقدون الاهتمام بالكتابة. أيضًا، تجنب تعليمهم كيفية الكتابة على الكمبيوتر اللوحي. لن يسمح لهم ذلك بتطوير قبضة وتحكم مناسبين بقلم رصاص أو قلم. على الرغم من أن أسلوب حياتنا اليوم تهيمن عليه التكنولوجيا ومن المستحيل إبعاد الطفل عنه تمامًا، فمن المفيد تقييد تعرضه لذلك.

8. اجعل طفلك يكتب فوق الحروف التي كتبتها:




إن تتبع الحرف سيجعل من السهل على الطفل تعلم ملامح ومنحنيات الأبجدية. اكتب بعض الحروف الهجائية واجعل طفلك يكتب فوقها. بمجرد أن يتعرف على الحروف ويتعلمها، اجعله يكتب بدون الأحرف المكتوبة مسبقًا.

9. امنحه الحرية في كتابة ما يحلو له ولا تقلق إذا كتب بالمقلوب:

يبدأ العديد من الأطفال في الكتابة إلى الوراء في البداية. أفضل طريقة لتصحيح ذلك هي الحصول على لوحة سوداء ذات حدود ووضع علامة على الزاوية اليسرى العلوية كنقطة البداية. سيضمن ذلك أنهم يكتبون في الاتجاه الصحيح. أيضًا، لا تقيدهم من كتابة ما يريدون لأن هذا سيثنيهم عن الكتابة ويمنعهم من الكتابة. قم بتعليمهم كيفية كتابة الأشياء الصحيحة ببطء وخطوة بخطوة.

10. علمه كيفية التعرف على الحروف:

سيكون الطفل قادرًا على كتابة الحروف بسهولة أكبر إذا كان قادرًا على التعرف عليها وحفظها والتواصل بها. أحط طفلك بأشكال أبجدية على شكل مغناطيس وألغاز ورسومات. تهجى الحروف له مع الإشارة إلى الحرف المعني. سيساعدهم ذلك على ربط الحرف بصوته، وبالتالي تحقيق شرط مسبق مهم لتعلم كيفية الكتابة.



الأطفال يتحمسون لتعلم الأشياء الجديدة والتشبث بما يرونه أو يسمعونه أو يفعلونه. التحلي بالصبر هو شرط مسبق عندما تحاول تعليم طفلك أي شيء. سيكون لديه فترة انتباه قصيرة ويشتت انتباهه بسهولة شديدة. افهم أن تعليمه سيستغرق جهدًا ووقتًا. أيضًا، يعد تطبيق الأساليب الصحيحة لتدريس كيفية الكتابة جنبًا إلى جنب مع المراقبة المستمرة لتقدمه أمرًا ضروريًا لأن أي خطأ لم يتم التحقق منه سيصبح عادة على المدى الطويل.

هناك العديد من الأفكار والأدوات المختلفة التي ستساعدك على فهم كيفية تعليم الطفل كتابة الحروف الهجائية بطرق سهلة ومنظمة. لا تحتاج إلى انتظار بدء الدراسة الرسمية لتعليم طفلك كيفية الكتابة. ستساعدك هذه النصائح على البدء حتى قبل قيام المدرسة بذلك.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

التخلص من السعال
ماهي جر?ثومة الرحم (كلاميديا)
ما هي أعراض الاصابة بالكلاميديا وطرق علاجها
ماهي أعراض الإصابة بالكلاميديا مضاعفاتها وطرق العلاج
ما هو علاج آلام الكلى
كيف يتم تحليل وظائف الكلى
كيف تعرف أن كليتك سليمة
عدم ظهوراللحية للرجل.
ماهي أسباب تضخم اللوز عند الأطفال والعلاج الطبيعي لها
كيفية حدوث الإباضة
ماهي أنواع أمراض المثانة أسبابها وأعراضها
أعراض السيدا
كيفية التخلص من التهاب البول
أسباب الدوخة عند الرجال
كيف أعالج آلام المعدة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook