كيف تصنع المعكرونة وماهي مكوناتها

الكاتب: وسام ونوس -
كيف تصنع المعكرونة وماهي مكوناتها

 

 

كيف تصنع المعكرونة وماهي مكوناتها

 

الكثير من الناس يتساءلون دوما كيف يصنع المعكرونة، يتم صنع المعكرونة من دقيق الأرز في بلدان شرق آسيا مثل اليابان، حيث أن اليابان هي أول الشعوب في العالم صنعت المعكرونة، ونقلها الرحالة ماركو بولو إلى إيطاليا، حيث تم ابتكارها من حيث جودة صناعتها وتنوعها.

 

المكونات الأساسية لصناعة المكرونة

 الدقيق أو السميد أو السمولينا

 الذي يتم إنتاجه من القمح الصلب هو أن العنصر الرئيسي في صناعة المعكرونة في معظم بلدان أوروبا، ويستخدم الدقيق الفاخر في تصنيع العديد من أصناف المعكرونة المحلية، والدقيق الذي ينتج من طحن أصناف القمح الصلب، حيث لا تزيد محتوى الرطوبة عن 14٪ نسبة الرماد يتراوح بين 0.6 إلى 0.7٪، ومن الأفضل أيضا أن كلا من الدقيق والسميد تحتوي على نسبة عالية من الجلوتين الرطب تصل إلى 30٪، والجاف 11٪.

 

الماء

يضاف بكمية كافية من الماء لعمل عجينة تحتوي على رطوبة تبلغ نحو 31%، يجب أن المياه المستخدمة في تصنيع المعكرونة تكون نقية وخالية من الرائحة والطعم وخالي من الكائنات الحية الدقيقة، بمعنى أنها مياه صالحة للشرب.

 

درجة حرارة المياه المستخدمة تؤثر على جودة المنتج حيث يتم استخدام الماء الدافئ 40-60 درجة مئوية، ويستخدم في الحفاظ على اللون، وإنتاج عجينة لينة اللمس، لكي يسهل دفعها أثناء عملية تشكيلها باستخدام منخفضة نسبيا.

 
 

 إضافات أخرى

 مثل الملح، الذي يضاف بـ 1-2 كجم لكل 100 كجم دقيق، وأحياناً يضاف البيض الطازج أو المجمد أو المجفف أو صفار البيض إلى بعض الأنواع مثل لسان العصفور.

 

كيف يصنع المعكرونة

يتم صناعة المكرونة كما في المصانع بهذه المراحل الآتية

 

خلط مكونات العجين

 خلط الماء مع الطحين يمثل الماء نحو 35% من وزن المكونات لعمل عجينة تحتوي على رطوبة 31%، ويتم الخلط بين ظروف التفريغ ويراعي تجانس الخليط، ويستخدم ماكينات العجن لخلط المكونات التي تدفع تلقائياً مع التحكم في معدل التغذية لكل مادة وتزويد الوحدة بنظام تفريغ الفراغ للتأكد من خلو العجين من أي فقاعات الهواء، التي تسبب وجود فقاعات أو بقع في المعكرونة المنتجة.

 التشكيل

يتم دفع العجينة المطاطية المتجانسة بعد إزاحتها وتخفيفها إلى وحدة كبس وضغط العجينة التي تستخدم أسطوانة حلزونية تتحرك وتدفع وتضغط العجينة للتأكد من التجانس، ويتم التحكم في سرعة الحلزون وبالتالي التحكم في الضغط والإنتاجية.

جودة الخليط تؤثر على مواصفات المواد الخام المستخدمة وبالتالي درجة حرارة الماء المستخدمة على جودة عجين المكرونة.

 التجفيف

 يتم عملية التجفيف للمعكرونة المنتجة عن مرحلة التشكيل وذلك للقضاء على الرطوبة الزائدة ووصول إلى محتوى الرطوبة للحد المسموح به لمواصفات الجودة من 12٪

التعبئة

 يتم تعبئة المعكرونة بعد التهوية وتصل إلى درجة حرارة الغلاف الجوي في عبوات جديدة، سليمة ونظيفة وخالية من رائحة غريبة في النوع والمواصفات.

وفقاً على الاستهلاك، يتم تعبئة المعكرونة في أكياس بلاستيكية 10 كجم أو أكياس البولي بروبلين للاستهلاك التجاري.

 

تخزين المكرونة

يتم توفير ظروف التخزين المناسبة، حيث يتم وضع الأكياس المعبأة في كراتين، ويمكن الاحتفاظ بها لمدة 18 شهرًا من تاريخ الإنتاج في مكان جاف بعيد عن أشعة الشمس، مع مراعاة التهوية الجيدة والتطهير لمنع تعرض المكرونة للحشرات والفطريات.

كيف يصنع المعكرونة في البيت

مكونات عجينة المعكرونة

  • كيلو دقيق أبيض متعدد الاستخدامات.
  • 4 بيضات.
  • ربع كوب من الزيت النباتي، ومن الممكن استخدام زيت الزيتون بدلا منه.
  • كأسين من الماء.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.

 طريقة التحضير

  • ضعي كل من الدقيق والملح في إناء.
  • أضيفي البيض والزيت إلى المكونات السابقة.
  • اعجني المكونات باليد، ثم أضيفي الماء تدريجيا مع العجن، حتى تحصلي على عجينة متماسكة.
  • قومي بفرد العجينة باستخدام ماكينة صنع المكرونة، مع رش الدقيق على العجينة باستمرار على درجة 8 ثم 7 ثم 6 ثم 5 ثم 3 ثم 2، حتى تحصلي على شرائح عريضة واسعة.
  • من الممكن أن تقطعيها إلى شرائح رقيقة مثل المعكرونة السباغيتي أو الفيتوشيني، أو يمكن أن تتركيها كما هي حتى تجف حتى نحصل على الكانيلوني.
  • يمكن أن تقطعيها إلى شرائح لتحصلي على مكرونة اللازانيا.
  • اسلقي المعكرونة قبل طبخها وتقديمها.

بعد أن تعرفنا كيف يصنع المعكرونة، سنجد أنها عبارة عن خليط من الدقيق الصلب والماء

والملح، لكن في إيطاليا يتم صنع المعكرونة من السميد الناعم والدقيق والملح والماء وهناك

البعض يقومون بإضافة البيض، ومكسبات الطعم والألوان الطبيعية مثل مياه السبانخ

والمحلول كوركوم المغلي أو الزنجبيل.

شارك المقالة:
182 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook