كيف أرفع مناعة طفلي ؟.. خصوصاً بعد المضاد

الكاتب: المدير -
كيف أرفع مناعة طفلي ؟.. خصوصاً بعد المضاد
"محتويات
كيف أرفع مناعة طفلي
كيف أرفع مناعة طفلي بعد المضاد
مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال
كيف أرفع مناعة طفلي الرضيع
نصائح غير غذائية لرفع مناعة طفلك
كيف أرفع مناعة طفلي

المناعة دائمًا ما تكون مصدر قلق كبير للآباء مع اقتراب موسم البرد والإنفلونزا أو خلال السنة بشكل عام،دائماً يحتاج الأطفال بحاجة إلى بعض العناصر الغذائية والفيتامينات للمساعدة في تعزيز جهاز المناعة لديهم للمساعدة في الحماية من جميع الجراثيم الأخرى التي يواجهونها.

الزنك 

يعتبر الزنك هو أساس المناعة، فهو أهم المعادن التي يمكن أن تساعد الجهاز المناعي للطفل يتواجد عادة في الاطعمة القائمة على البروتين ، لذا فإن السمك واللحوم الحمراء والدواجن من أفضل المصادر ، و الفاصوليا الخضراء والمكسرات مصدر جيد للزنك أيضاً، وفقًا للمعهد الوطني للصحة (NIH) فإن الاستهلاك اليومي الموصى به من الزنك للأطفال هو:

من الولادة حتى 6 أشهر : 2 ملغ يومياً.
للرضع من 7 إلى 12 شهرًا: 3 ملغ يومياً.
الأطفال من 1 إلى 3 سنوات: 3 ملغ يومياً.
الأطفال من 4 إلى 8 سنوات: 5 ملغ يومياً.
الأطفال من سن 9 إلى 13 سنة: 8 ملغ كبسولة واحدة يومياً.
المراهقون 14 إلى 18 سنة (بنين): 11 ملغ يومياً.
المراهقون 14 إلى 18 سنة (البنات): 9 ملغ يومياً.

البروبيوتيك والبريبايوتكس 

إنه من المهم أيضًا إعطاء الأطفال مصدرًا جيدًا للبروبيوتيك وذلك لأن الأمعاء تسخر كمية هائلة من البكتيريا ، بعضها يتمتع بصحة جيدة والبعض الآخر ليس كذلك، وتساعد البروبيوتيك في خلق توازن أفضل لتلك البكتيريا الصحية مقابل البكتيريا غير الصحية، ولكن الكثير من الزبادي لا يحتوي فقط على البروبيوتيك،  إن الأطعمة المخمرة هي أيضًا مصدر جيد مثل الكافير والملفوف وخل التفاح هو وسيلة جيدة للعمل في البروبيوتيك في النظام الغذائي.

يجب أن تتأكد من حصول أطفالك على البريبايوتكس، البريبايوتكس هي ألياف نباتية تحفز نمو البكتيريا الجيدة، المصادر الممتازة للبريبايوتكس هي الموز الأخضر والبطاطا والهليون.

المكسرات والبذور

هى وجبة خفيفة مليئة بالطاقة إن اللوز وبذور اليقطين وبذور الشيا وبذور الكتان المطحونة توفر جميعها حمض ألفا لينولينيك (ALA) وهو الشكل النباتي لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تحارب الأمراض.

فإن المكسرات والبذور أغذية قوية للعديد من العناصر الغذائية فهي مصدر البروتين والألياف والدهون الجيدة مثل الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والفيتامينات E و B6 و B12 و A.

الفواكه والخضراوات

توفر الفواكه والخضروات العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والأمراض، تشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التوت والخضروات الخضراء مثل البروكلي والخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والكرنب 

وتُسمى بأطعمة الطاقة فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل الفيتامينات A و C و E و B2 و B6 و K والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، فيتامين C هو المفتاح لتعزيز المناعة، وهو متوفر في الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، تعتبر الفراولة مصدرًا رائعًا لفيتامين سي أيضًا.

كيف أرفع مناعة طفلي بعد المضاد

من الصعب التعامل مع الطفل لإرضائه لأكل الخضراوات والفاكهة والحفاظ على المناعة خاصةً بعد استخدام المضادات أثناء العلاج من مرض ما، في هذه الحالات يمكن أن تساعد المكملات فى ذلك.

فيتامين د

بينما يمكن لأطفالك الحصول على فيتامين د عن طريق امتصاص أشعة الشمس، لكن من يصعب القيام بذلك خلال الأشهر الباردة (فصل الشتاء) على الرغم من أن الأطعمة يمكن أن توفر فيتامين (د)، إلا أنه لا يمكن الحصول على ما يكفي من خلال النظام الغذائي فقط، في كثير من الحالات  يُقترح مكمل غذائي، يمكن إجراء فحص فيتامين د للطفل من خلال فحص الدم ومطالبة مقدم الرعاية الصحية باقتراح الجرعة المناسبة من فيتامين د بناءً على النتائج.[1]

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

ليس من السهل دائمًا جعل الأطفال يأكلون الفواكه والخضراوات المليئة بالفيتامينات، ولكن أعطهم كأسًا مليئًا بالعصير الملون هو شيء جيد.

أورانج باور Orange Power


تحتوي المكونات الثلاثة من العصير على كمية هائلة من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة أطفالك، على سبيل المثال يتحول بيتا كاروتين الموجود في الجزر إلى فيتامين أ، مما يحسن وظيفة المناعة، البرتقال غني بفيتامين C، ولكن المانجو يحتوي أيضًا على فيتامينات A و C، كما يعمل المانجو على تحلية العصير، مما يجعله أكثر جاذبية للأطفال.

مكونات العصير:

2 من ثمرة الجزر المقشر.
2 من ثمرة البرتقال المقشر.
1 من ثمرة المانجو المقشرة و منزوعة النواة.
ضع جميع المكونات في الخلاط وقم بتصفية الخليط.

عصير السبانخ

تعتبر السبانخ  المليئة بفيتامينات A و C واحدة من أفضل الأطعمة لتعزيز نظام المناعة للأطفال،ولكن قد يكون جعل طفلك يأكلها أمرًا صعبًا، يتيح عصير السبانخ للأطفال الاستمتاع بمذاق الشوكولاتة.

مكونات العصير:

1 ثمرة موز مقطعة ومجمدة.
1 كوب سبانخ صغيرة .
2 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو غير المحلى.
 1 كوب حليب الصويا أو اللوز.
أضيفي الحليب والسبانخ إلى الخلاط أولاً واخلطيهم حتى يصبح المزيج ناعمًا، ثم نضيف الموز والكاكاو ونخلط.

عصير التوت والفراولة

مزيج التوت هو أحد العصائر التي تعزز المناعة للأطفال، يتكون من التوت البري والفراولة، المليئين بفيتامين سي يمكن وضع بعض قطع الأناناس للحصول على نكهة استوائية تحتوي على المزيد من فيتامين C وبيتا كاروتين.

مكونات العصير:

1 كوب توت بري أزرق وأحمر مجمد.
 1 كوب فراولة مجمدة.
1 كوب قطع أناناس مجمدة.
1 كوب حليب صويا أو لوز.
خلط جميع المكونات في الخلاط حتى تصبح ناعمة.[2]
كيف أرفع مناعة طفلي الرضيع

للأطفال حديثي الولادة  ضع في اعتبارك الرضاعة الطبيعية في حين أنه قرار شخصي للغاية، ولكن إذا كنتى قادرة على إرضاع طفلك رضاعة طبيعية حصرية لمدة ستة أشهر على الأقل، فقد يكون له فوائد لطفلك في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى، تشير الأبحاث إلى أن إرضاع طفلك من الثدي قد يقلل أيضًا من الحساسية.

الاستحمام بانتظام: ينقل ما يصل إلى 80? من الإصابات من لمس الطفل عن حملة واللعب معاه وعند تعليم المشي و عندما يبدأ بأن يحبي، فإن الأستحمام بالماء الدافئ والصابون إذا أمكن لمدة 7 دقائق على الأقل يمكن أن يزيل البكتيريا والفيروسات ويقلل من فرصة الإصابة بعدوى الرئة بنسبة تصل إلى 45?.

لا تفوت التطعيمات: اتبع نصيحة طبيب الأطفال عندما يتعلق الأمر بجدول تطعيم الأطفال حديثي الولادة، يبدأ التحصين في سن الرضاعة ويستمر حتى سن البلوغ ويمنع الحصبة والنكاف والجدري المائي والفيروس العجلي والالتهابات الأخرى.

نصائح غير غذائية لرفع مناعة طفلك
لا يقتصر الأمر على الطعام الذي يساعد أطفالك في الحفاظ على صحتهم طوال العام، ولكن إن عادات النوم الجيدة ضرورية للأطفال أيضاً، النوم الجيد والمريح ضروري للأطفال، النوم هو عندما يرتاح الجسم وتتجدد الخلايا ويبدأ النمو، إنه جزء أساسي من الحفاظ على عمل جهاز المناعة لدي الأطفال بأفضل ما يمكن.
التمرين الرياضية: مهمة أيضًا لأن النشاط البدني يمكن أن يساعد في الحفاظ على مرونة الجسم وزيادة احتمالية محاربة العدوى،لذلك تأكد من أن أطفالك يحافظون على حركة أجساده.
تقليل التوتر والقلق: وهي مهمة صعبة ولكن يمكن أن يساعد التنفس العميق والتأمل والتواصل في تحديد مصادر القلق والتوتر، تحدث إلى أطفالك حول الطرق التي يمكنك من خلالها العمل معًا لتقليل أي مشاعر سلبية قد تكون لديهم.[3]
المراجع
الوسوم
المناعة"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook