كيفية خسارة دهون البطن بعد الحمل

الكاتب: رامي -
كيفية خسارة دهون البطن بعد الحمل
"لا يستعيد بطن الأم بعد الولادة شكله القديم وملمسه المشدود فورًا. سوف تتسبب التغيرات الهرمونية بعد الولادة في تقليل البطن مع الوقت، كما أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك اتباعها لاستعادة شكل البطن قبل الحمل. ومع ذلك، قد لا يحدث ذلك بالسرعة التي تتوقعين حدوثها. لذلك، من المهم فهم التغييرات التي يمر بها جسمك. تعرفي على المزيد حول التغييرات الفسيولوجية التي تسبب هذا المظهر المزعج نسبيًا وكيف يمكن أن تعودين إلى الشكل الطبيعي.

لماذا تبدين مثل الحامل حتى بعد الولادة؟

تبقى الدهون المتراكمة والخلايا المتورمة من أيام الحمل لبعض الوقت بعد الولادة وتتبدد ببطء. لقد استمر نمو البطن أثناء الحمل لمدة 9 أشهر، لذلك فمن الطبيعي أن يحتاج عكس ذلك لفترة زمنية معينة. لذلك، حتى بعد الولادة، قد لا يزال لديكِ بطن قطرها يمكن أن يعادل قطر بطن الحامل في الشهر السادس.


كم من الوقت ستستغرق بطنك للعودة إلى طبيعتها؟

ستخضع بطنك لتغييرات على بضع مراحل بعد الولادة. تابعي القراءة لمعرفة بعضها:

بعد 24 ساعة من الولادة

تفقدين الكثير من السوائل بالإضافة الى وزن الطفل، فقد تفقدين حوالي 5 كجم أو أكثر. سيؤثر هذا الاختلاف على حجم البطن.

بعد أسبوع

يتم فقد الكثير من الوزن الزائد على شكل بول، بينما تؤدي الرضاعة الطبيعية أيضًا إلى فقدان السعرات الحرارية والوزن.

بعد أسبوعين

ستبدأ آثار الرضاعة الطبيعية والتغيرات الهرمونية في الظهور قليلاً بسبب الانخفاض الهائل في السوائل الزائدة والسعرات الحرارية.


بعد شهر واحد

التغييرات في الوزن تصبح أكثر وضوحا. يقول البعض إن الأم الجديدة يمكن أن تفقد ما يصل إلى 18 كجم في هذه الفترة، لذلك من الممكن أن تعودين إلى وزنك قبل الحمل.

بعد ستة أسابيع

ستعمل التغييرات الداخلية أيضًا على إعادة تشكيل مظهرك الذي كان يشبه الحامل. فعندما يتقلص الرحم إلى الحوض، يبدأ البطن في الظهور بشكل مسطح نسبيًا.

بعد شهور قليلة

ستساعدك تعديلات نمط حياتك، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، على استعادة بطنك القوة والصلابة التي تريدينها.

بعد تسعة أشهر

منذ الولادة حتى ذلك الوقت، ستكونين قد تخلصت من كل الدهون الزائدة التي تم اكتسابها أثناء الحمل.


العلاجات المنزلية لخسارة دهون البطن بعد الولادة

ترغب جميع الأمهات الجدد في الحصول على بطن مسطح بعد الولادة. لا يحدث ذلك على الفور ولكنه يحدث مع مرور الوقت، وستضمن العادات الصحيحة التخلص من الوزن الزائد. مع الأخذ في الاعتبار صحة الأم والطفل، لا يوجد طريق مختصر، فلا ينصح باتباع الحميات الغذائية المبتدعة أو الوسائل المتطرفة على الإطلاق.

بدلاً من ذلك، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تقلل دهون البطن، كما يلي:

الرضاعة الطبيعية

إنه نشاط طبيعي يقطع شوطًا طويلاً لمساعدة الأم الجديدة على حرق بعض السعرات الحرارية (بينما يقوم الطفل باكتسابها).

النظام الغذائي

التوازن الصحيح للدهون والكربوهيدرات والبروتينات مهم أيضًا للعودة إلى الحجم الأصلي.


شرب الماء

من المهم الحفاظ على وظائف الجسم الرئيسية، بما في ذلك إبادة السعرات الحرارية الزائدة. لذلك، تُنصح الأمهات الجدد بشرب الكثير من الماء لمساعدة أجسامهن على ذلك.

5 تمارين لتقليل البطن بعد الحمل

فقط لأنك لا تستطيعين الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بعد الولادة لا يعني أنه لا يمكنك تجربة بعض التمارين الآمنة لشد بطنك. فيما يلي خمسة تمارين مفيدة للبطن بعد الولادة مركزة على “القسم الأوسط والبطن” والتي ستسرع من استعادة الشكل ما قبل الحمل.

ملحوظة: لا يجب القيام بهذه التمارين قبل 6 أشهر من الجراحة / الولادة القيصرية. نوصيك بشدة بالحصول على إرشادات طبية قبل البدء في أي من هذه التمارين حتى بعد الولادة الطبيعية.

تمرين إمالة الحوض

إمالة الحوض هي تمرين تستلقي فيه على ظهرك مع وضع وسادات للدعم تحت وركيك وبين ركبتيك. الآن، شدي على أردافك واسحبي عضلات البطن إلى الداخل، مما يؤدي إلى شد البطن. يمكن إجراء هذا التمرين بعد أسبوع من الولادة الطبيعية؛ سوف تضطرين إلى الانتظار لمدة 6 أشهر على الأقل إذا قمت بعملية الولادة القيصرية.


تمرين جسر الحوض

يمكن إجراء تمرين جسر الحوض بعد ستة أسابيع من الولادة. يتطلب وضعًا مشابهًا لتمرين إمالة الحوض، لكن هذه المرة ترفعين وركيك عن الأرض وتحافظي على هذا الجسر لبرهة قبل النزول. يمكنك البدء بمجموعات من 5 مرات قبل الزيادة تدريجياً.

تمرين انزلاق الكعب

يجب أيضًا أن تتمددي على ظهرك على الأرض للقيام بتمرين انزلاق الكعب. في هذا التمرين، تحتاجين إلى ثني ساق واحدة من عند الركبة وتحريك الكعب على الأرض حتى تحصلين على زاوية 90 درجة بينما لا يزال الكعب يلامس الأرض. تأكدي من أن بطنك مشدود ومشارك. قومي بالزفير مع دفع الكعب بعيدًا. كرري المجموعة بكلتا الساقين. هذا التمرين مفيد لأسفل ظهرك أيضًا.

تمرين شد المنشفة

تمرين شد المنشفة هو نوع أكثر سهولة من تمرين البطن العادي حيث تستلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك. الآن، اسحبي منشفة حول السيقان، امسكي كلا جانبي المنشفة بيديك. ارفعي كتفيك عن الأرض وشدي عضلات البطن واقبضيها ثم حرريها. كرري هذه الحركة 10-12 مرة.

تمرين تمدد الساق الواحدة باستخدام المنشفة

ستحتاجين إلى منشفة لأداء هذا التمرين – تمدد الساق الواحدة. يوصى بهذا التمرين لأولئك الذين تجاوزوا 12-14 أسبوعًا بعد الولادة. في هذا التمرين، يجب أن تستلقي على ظهرك وركبتيك فوق وركيك وسيقانك موازية للأرض. ضعي منشفة بين فخذيك وادفعيها للخارج بينما تحافظين على وضع رجلك لخلق المقاومة. قومي بإشراك الجزء العلوي من جسمك عن طريق رفع رقبتك وكتفيك ومددي الساق الحرة أثناء الزفير.


نصائح لخسارة دهون البطن

هناك بعض النصائح التي يجب أن تضعيها في اعتبارك أثناء سعيك للتخلص من البطن الطري المترهل.

ابدئي التمارين تدريجيًا ببطء

عندما تبدئين في ممارسة الرياضة، تأكدي من أنك تقومين بالتمارين الصحيحة وهوني على نفسك التمارين. امنحي نفسك فترات الراحة التي تحتاجيها ولا تجهدي نفسك.

التمرين مع شريك في الرياضة

من الجيد دائمًا العثور على شريك في الرياضة؛ يكون الأمر أكثر متعة عندما تشاركين التجربة كما أنه أكثر أمانًا أن يكون لديك شخص في الجوار في حال حدث لك التواء أو شد عضلي بسيط.

استخدام الكرة في تمارين البطن

باستخدام كرة التمرين، يمكنك تجربة العديد من تمارين عضلات البطن. إنها رائعة لتقوية عضلاتك الأساسية وتحسين توازنك.


تناول وجبات صغيرة متكررة

ابتعدي عن الأنظمة الغذائية ذات أسلوب الولائم وبدلاً من ذلك اذهبي للكفاءة. الوجبات الصغيرة والمتكررة ستحافظ (وطفلك الرضيع) على تغذيتك بينما لن تجعلك تفرطين في تحميل جسمك بالعديد من السعرات الحرارية الإضافية مرة واحدة.

هل من الطبيعي أن تشعر عضلات بطنك بالارتخاء؟

بعد التغييرات الجسدية الدراماتيكية التي مررت بها أثناء الحمل واجهاد الولادة، من الممكن أن تشعر عضلات بطنك بالارتخاء. فقد مرت بالكثير. هذه الحالة تسمى انفراق البطن المستقيم. يمكن أن يحدث هذا الانفراق لأسباب عديدة؛ ربما تكون عضلات بطنك ضعيفة، أو كان لديك طفل كبير (أو توأم)، أو حوض ضيق، أو حمل سابق. يمكن علاج هذه الحالة ببعض العلاج الطبيعي أو الجراحة، اعتمادًا على المشكلة الموجودة.

قد لا تعتقدين أن بطن ما بعد الولادة هي منظر جميل، ولكن رحلة العودة إلى الشكل الأمثل تبدأ بإعطاء نفسك التقدير الذي تستحقينه بعد الحمل والولادة. كوني هينةً على نفسك لأنه جزء من المطلوب. حددي لنفسك بعض الأهداف لكل أسبوع أو شهر واقرئي التغييرات الفسيولوجية التي تحدث خلال مرحلة ما بعد الولادة. من خلال الانضباط الغذائي المستمر والأكل الصحي، إلى جانب التمارين المطلوبة، ستكونين على طريق التعافي في وقتٍ قصير.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على مشروع كتابة الأبحاث العلمية والكتب
تعرف على كيفية بيع الماء بأسلوب حديث
تعرف على مشروع تصميم مواقع الإنترنت
تعرف على مشروع الطباعة على الاظافر الطبيعية والصناعية
معلومات عن مشروع علاج وترميم الزجاج
معلومات عن مشروع صناعة الصدف
تعرف على كيفية إنتاج الحلى من خامات البيئة
تعرف على مشروع تقديم وتوريد الطعام
تعرف على فكره مشروع تصنيع حلوى المشبك بالمنزل
تعرف على كيفية البدء بمشروع التطريز والعمل من المنزل
معلومات عن مشروع تجفيف المحاصيل البستانية
كيفية إنشاء مشروع خدمى على الأنترنت
تعرف على دراسة جدوى مشروع خدمة نقل المنتجات
تعرف على إنشاء مشروع لتصنيع المخبوزات الريفية
ماهي متطلبات إنشاء مشروع تصميم وبيع برامج الكمبيوتر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook