كيفية حساب ساعات العمل الاضافية في السعودية

الكاتب: رامي -
كيفية حساب ساعات العمل الاضافية في السعودية
"محتويات المقال

عن مفهوم ساعات العمل الإضافية
قانون ساعات العمل الاضافية في المملكة العربية السعودية
كيفية حساب ساعات العمل الاضافية في المملكة العربية السعودية

ربما تريد أن تعرف كيفية حساب ساعات العمل الاضافية في عملك في السعودية من أجل أن تعرف هل يستحق الأمر أن يزيد الأمر من عدد ساعات عمله؟ إذا كان جوابك أن الامر لا يستحق، فربما تغير رأيك بعد قراءة هذا المقال، وساعات العمل الإضافية هي الساعات الزائدة عن أوقات العمل الرسمية، وتختلف القوانين في حساب الأجر المدفوع لقاء ساعات العمل الإضافية من بلد لآخر، وقد تزيد بعض الشركات على القيمة المحددة في القانون، إلا أنها لا يمكنها أن تقل، وفي هذا المقال نتناول تلك القيمة من خلال قانون المملكة العربية السعودية، فتابعونا على موسوعة.

عن مفهوم ساعات العمل الإضافية

ساعات العمل الإضافية هي الساعات الزائدة على الساعات القانونية التي يحددها عقد العمل بين الموظف والشركة، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن تزيد ساعات العمل الأساسية عن 10 ساعات يوميًا،وذلك حفاظًا على صحة العامة وإنسانيته، وضمانًا لزيادة إنتاجيته؛ لذلك تسن العيد من الدول القوانين التي تضمن الحفاظ على حقوق العمال والموظفين، ولكن قد تلجأ بعض الشركات إلى زيادة مكافأة عمل الوقت الإضافي تشحيعًا للعمال والموظفين؛ مما يحفز العامل على العمل بإرادته وقتًا زائدًا عن وقت العمل الأصلي.

قانون ساعات العمل الاضافية في المملكة العربية السعودية

وينص القانون على الآتي: “يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجرًا إضافيًا عن ساعات العمل الإضافية يوازي أجر الساعة مضافًا إليه 50 % من أجره الأساسي”.

كيفية حساب ساعات العمل الاضافية في المملكة العربية السعودية

لكي تعرف الأجر المناسب لساعات العمل الإضافية، ومن خلال القانون السابق ذكره، يمكنك الاعتماد على المعادلة الحسابية التالية:

عدد ساعات العمل الإضافية × [الأجر الإجمالي للساعة + (الراتب الأساسي للساعة × 50 %)]

فإذا كانت الساعة في الراتب الأساسي تساوي 20 ريالًا من خلال المرتب الأساسي، و30 ريالًا من خلال المرتب الفعلي، وقد عمل العامل 10 ساعات إضافية، فيتم تطبيق الآتي:

10 × [30 + (20 × 50 %)] = 400 ريال.

وقد تزيد بعض الشركات النسبة، فيتم الحساب على أساس ذلك.

 

كانت تلك طريقة حساب ساعات العمل الإضافية أو over time في المملكة العربية السعودية. تابعوناعلى موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

 "
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook