كيفية استعمال الترمس للتخسيس وأي نوع ترمس سريع بالتنحيف

الكاتب: المدير -
كيفية استعمال الترمس للتخسيس وأي نوع ترمس سريع بالتنحيف
"محتويات
كيف استخدم الترمس للتخسيس
أنواع الترمس سريع التنحيف
فوائد الترمس للتخسيس
الفوائد الصحية للترمس
كيف استخدم الترمس للتخسيس

الترمس من الأكلات التي يعتبرها الأغلب من التسالي ويبدأ القلق حيال ما إن كان يتسبب في زيادة الوزن ، وخصوصا عند كثرة تناوله ، ولكن يحمل الترمس أهمية كبيرة في حالة استخدامه لإنقاص الوزن ؛ حيث يمتلك الترمس فوائد كثيرة منها ؛ احتوائه على الألياف التي تمنع الجس من امتصاص كمية كبيرة من الجسم ، وغيرها من الفوائد التي سنقوم بذكرها فيما بعد.

بالنسبة لكيفية تناول الترمس من التخسيس ، فيمكنك استخدامه بجانب نظامك الغذائي كوجبة خفيفة (سناك) ، بين وجبتين رئيسيتين من خلال تناول حفنة من الترمس المجهز مسبقا دون اضافة ملح عليه ، أو اضافة نسبة قليلة من الملح ، ولتحضير الترمس :

قومي بنقع كمية مناسبة من الترمس لمدة يوم كامل إن كان ترمس مر حتى ينتفخ قليلا.
قومي بتصفية ماء الترمس واغليه في كمية اخرى من الماء على النار حتى تمام تسويته.
صفي الترمس من الماء المغلي ، وضعيه في ماء بارد واحفظيه في المبرد (الثلاجة) ، ويمكنك الأخذ منه كل يوم وحفظه كما كان.
يفضل تناوله بدون ملح ، ولكن ان كنت لا تقدر فيمكنك وضع القليل من الملح عليه.
أنواع الترمس سريع التنحيف

الترمس من البقوليات التي يتواجد في جميع البلدان مع تعدد أشكاله ، وتصنيفاته ، وألوانه ، ويمكن إيجاد الترمس بالأنواع التالية :

الترمس المر: ويحمل مكانة كبيرة في الوطن العربي ، إذ أنه من أقدم الأنواع التي عرفها الناس ، ويسمى أيضا بالترمس الأصفر.
الترمس الحلو: ولهذا النوع أيضا شهرة واسعة في دول الوطن العربي ، ويتميز بلونه الأبيض ، ويفضله البعض بسبب أنه لا يأخذ الكثير من الوقت حتى يحلو طعمه.
الترمس ذو الأسدية الدقيقة: يشتهر هذا النوع من الترمس في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ، والمغرب ، وبلاد الشام.
الترمس الفلسطيني: ويشتهر هذا النوع من الترمس في إسبانيا ، وإيطاليا ، والبرتغال ، والمغرب العربي.
الترمس ضيق الأوراق.
الترمس الشعري.

وبالنسبة لأفضل أنواع الترمس المستخدمة في التخسيس ، فكل أنواع الترمس جيدة لإنقاص الوزن ؛ حيث تحمل جميعها نفس العناصر الغذائية ، والفوائد ، إلا أن الأمر يعتمد على كيفية تناول الترمس وتحضيره ، فيجب تحضيره بالطريقة الصحيحة كما ذكرنا اعلاه ، وأن يتم تناوله كوجبه خفيفة وكميات محددة لتجنب الإصابة بأضراره.

فوائد الترمس للتخسيس

الترمس يعد واحد من فصيلة البقوليات ، ولكنه يختلف عن غيره من البقوليات في الخصائص والمحتوى الغذائي ، حيث أن الترمس ذو : [1]

سعرات حرارية أقل

يحتوي الترمس على سعرات حرارية أقل من نظيراته من البقوليات ، ومع ذلك فإنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الانسان ، بما في ذلك الثيامين ، والريبوفلافين ، وفيتامين ج ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والفوسفور ، والمغنيسيوم ، والحديد ، والزنك ؛ لذلك فهو خيار ممتاز إن كنت تود خسارة الوزن دون خسارة عناصر غذائية ومعادن تفيد جسمك.

ألياف وبروتين نباتي

يعتبر الترمس أحد أغنى مصادر البروتين والألياف النباتية بحوالي ضعف كمية الألياف والبروتين النباتي المتواجدة في البقوليات الأخرى ، مما يساهم في تأثيرها في القضاء على الجوع ، وتقليل الشهية ، ما يساعد في الحد من تناول الأطعمة الدسمة ، او زيادة حجم الوجبات الذي يؤثر بالسلب على الوزن ، فيعتبر الترمس وجبة خفيفة ممتازة وغير مكلفة بين الوجبات.

كربوهيدرات أقل

يحتوي الترمس على كمية قليلة جدا من الكربوهيدرات ، ما يجعله مناسبا للعمل على انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ، الأمر الذي يجعله غذاء مناسبا للنظام الغذائي الخاص بمرضى السكري ، وكبار السن للوقاية من مرض السكري ، بالإضافة إلى أنه مصدر مهم للبوليفينول ، والزياكسانثين ، والتي تشمل مضادات الأكسدة المفيدة ، ومركبات فيتوستيرول لخفض الكوليسترول في الدم.

مهم لمرضى السكر والضغط

يعد الترمس مصدراً جيداً لجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة ، بما في ذلك الأرجينين ، الذي يخفض ضغط الدم ، وكذلك فهو مصدر جيد لبروتين جاما كونجلوتين الجديد ، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز ، والأنسولين في الدم.

الفوائد الصحية للترمس

حبوب الترمس مليئة بالبروتين والألياف ، وقليلة الزيت ، والنشا وبسبب ذلك يرتبط فقدان الوزن عادة بتناوله ، كما أنها مليئة بحمض الأرجينين الأميني الذي يساعد أيضًا على خفض ضغط الدم ، وخفض الكوليسترول والدهون ، وخفض مستويات السكر في الدم ، والآن دعونا نلقي نظرة عن الفوائد العامة للترمس :

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

عند الانتظام على تناول الترمس ، فإنها تعمل على تعزيز صحة الأمعاء ، وتساعد في التغلب على الإمساك ، ومتلازمة القولون العصبي ، والحالات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي ؛ حيث أن المحتوى العالي من الألياف يجعلها من المواد الحيوية الجيدة ، وهي المواد التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء.

خفض ضغط ارتفاع ضغط الدم

لقد أثبتت الدراسات أن الخلل في البطانة الداخلية للأوعية الدموية من الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم ، وقد اتضح ان مستخلصات بروتين الترمس تصحح ضعف بطانة الأوعية الدموية ، ما يساعد في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية ، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

يخفف الإمساك

يضمن المحتوى العالي من الألياف في الترمس أن البراز في الأمعاء يمتص الماء من الجسم ويصبح طريًا ، فالألياف الغذائية تساعد في مرور البراز بسهولة عبر الأمعاء ، والعمل على التخفيف من الإمساك ، حيث يمنع مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير.

علاج فقر الدم

فيتكون الترمس من كمية جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين ، كما يساعد محتوى فيتامين سي في الترمس في تعزيز امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين.

مفيد للبشرة

يحتوي الترمس على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة ، ما يجعله مفيدا للبشرة ويعمل على منع الشيخوخة المبكرة ، كما أنه يعكس علامات الشيخوخة مثل التجاعيد ، بالإضافة إلى أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الحبوب تغذي البشرة وتجعلها صحية ومتوهجة.

تعزيز المناعة

يحتوي الترمس على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ ، ب المركب ، فيتامين ج التي تجعل نظام المناعة لدينا قويًا ، كما أن محتوى فيتامين سي الموجود في حبوب الترمس يجعل جهاز المناعة قويًا وقادرًا على مكافحة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

مفيد للشعر

يتكون الشعر من البروتينات لذلك ، فإن المحتوى العالي من البروتينات في الترمس يساعد في تكوين بنية شعر صحية ، بالإضافة إلى أن المحتوى العالي من البروتين لهذه الحبوب يجعل الشعر قويًا وسميكًا ويصعب تكسيره أو تساقطه ، كما أن حبوب الترمس تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز نمو الشعر الصحي.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook