كم عدد مفاصل الإنسان

الكاتب: رامي -
كم عدد مفاصل الإنسان
"عدد مفاصل الإنسان

يتكون جسم الإنسان من هيكلٍ عظميٍ تُغطّيه العضلات ليشكّلَ بنيةَ جسم الإنسان، وعندما تلتقي العظام مع بعضها البعض لا بد من مربطٍ يُثبتها وهو ما نُسميه بالمفصل؛ فالمفصل هو نقطةُ التحامِ وتلامسِ عظمتين من عظام الجسم، أو ارتباط عظمٍ مع غضروف، فالمفصل هو الجزءُ المسؤولُ على القيام بالحركاتِ المطلوبة عندما يقوم بها الإنسان.

اختلف علماءُ العصر الحديث في العدد الحقيقي لمفاصلِ جسم الإنسان بسبب التعريف الخاطئ لمفهومِ المفصل، ولكنْ مع الدّراسات والأبحاث تمّ التوصل إلى عددِ مفاصلِ جسم الإنسان وهو ثلاثمائةٍ وستينَ مفصلاً.

تَجلّى الإعجاز العلمي في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - عندما ذَكر العددَ الحقيقي للمفاصل قبل بحوث العلماء بألفٍ وأربعمائةِ سنة، على الرّغم من عدم وجود دراساتٍ أو تشريحٍ لإنسان إنما هو وحيٌ يوحى؛ حيث قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "" إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل، فمن كبر الله، وحمد الله، وسبح الله، واستغفر الله، وعزل حجراً من طريق الناس، أو شوكة أو عظماً عن طريق الناس، وأمرٍ بمعروف، ونهيٍ عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة سلُامي فإنّه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار"" صحيح مسلم: (1007)، 2/698.

أنواع المفاصل في الجسم
المفاصل الليفية

سُميت بالليفية بسبب النسيج الليفي الذي تَلتحم فيه العظام فيما بينها، ومهمة هذا النسيج هي منع حركة المفصل كمفاصلِ الجمجمة وارتباط الأسنان بالفك.

المفاصل الغضروفية

تُقسم إلى نوعين: المفصل الغضروفي الثانوي وهو الليفي الغضروفي، وتكون به الحركة خفيفة جداً كحركةِ مفصلِ العانة، والنوع الآخر هو الغضروفي الشفاف، وتكون به الحركة معدومةً أو مَحدودةً جداً كمفاصل الأضلاع مع القفص الصدري.

المفاصل الزلالية

هي المفاصل الأكثر انتشاراً، وهي المسؤولة عن جميعِ حركاتِ الجسم، وتُصنّف إلى خمسةِ أنواعٍ اعتماداً على نوعِ الحركة، وهي:

المفصل الكروي الحقي: مثل مفاصل الكتف والفخذ، وتكون هذه المفاصل حُريةَ الحركة بجميعِ الاتجاهات، كتحريك الكتف بحركةٍ دائريةٍ، أو حركةِ الرَّفع والمدِّ والثني.
المفصل الرزي: هو المفصل الذي يتحرّك بمستوىً واحد، مثل مفصل الكوع والرُّكبة، حيث يسمح بحركةِ المد والثني فقط.
المفصل المسطح (المنزلق): في هذا المفصل تَنزلق السطوح فوق بعضها البعض لتؤدّي حركةً واحدة، كمفصلِ رُسغ اليد، ومفصل العقب وهو عظام كاحل القدم.
المفصل المداري: وهو حركة المفصل حول محورٍ واحدٍ وبشكلٍ دورانيٍ كما هو بين الكعبرة والزند في كاحلِ القدم.
المفصل اللقمي: وهو حركة المفصل حول محورين، كحركةِ الثّني والمد في مفصلِ الرُّسغ في اليد، والسلاميات في مشط القدم."
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook