كم عدد دول العالم 2018

الكاتب: رامي -
كم عدد دول العالم 2018







سنتعرف فى هذا الطرح على عدد دول العالم 2018 وماهى افضل دول العالم لعام 2018وماهى الدول الاكبر والاصغر من حيث المساحة وعدد السكان.
يقول علماء الفيزياء ان عمر كوكب الارض هو 4.5 مليار سنة و ان صحت هذه المعلومةفقد مر الكوكب بالعديد من مراحل التطور و التغير حتى نصل الى سؤالنا الحالي ” كم عدد دول العالم ؟ ” ، فالعالم القديم كان معروف بثلاث قارات فقط ” اسيا و افريقيا و اوروبا ” اما بعد عام 1492 تم اكتشاف قارة امريكا الشمالية ثم اكتشاف امريكا الجنوبية ثم قارة استراليا في القرن الثامن عشر و قارة القطب الجنوبي في عام 1911 .
ماهو عدد دول العالم المعترف بها دولياً؟
– توزيع عدد دول العالم المعترف بها جغرافياً حسب قارات العالم:
54 دولة في قارة أفريقيا.
48 دولة في قارة آسيا.
44 دولة في قارة أوروبا.
33 دولة في أمريكا الجنوبية والكاريبي.
14 دولة في أوقيانوسيا.
2 دول في أمريكا الشمالية.
دول العالم ذات الإعتراف المحدود:
بعض الدول هي مناطق غير معترف بها دوليا في الأمم المتحدة حتى الآن. رغم حصول البعض منها على إعلان إستقلالها. وحصولها على إعتراف رسمي محدود من قبل بعض الدول أو دولة واحدة على الأقل، أو أغلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. ومشاركتها في أنشطة دولية كأعمال صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي التابعين للأمم المتحدة وهي كالتالي:
تايوان: ويتم تمثيلها في الأمم المتحدة من خلال جمهورية الصين الشعبية، بعد إعطاء مقعدها الدائم للصين في عام 1971م. وتمتلك الصين حق النقض (الفيتو) في مجلسالأمن التابع للأمم المتحدة. وقد رُفِضَت أوراق اعتماد تايوان من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1977م.
دولة كوسوفو والتي تقع في قارة أوروبا، والتي تعترف بها 108 دولة من الدول ذاتالعضوية في الأمم المتحدة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.
جزر كوك و نييوي: وهما دول جزرية تقع في المحيط الهادئ، وبهما حكم ذاتي ولكن في إطار إتحاد مع حكومة نيوزيلندا، إذ يقع على عاتق الحكومة الداخلية لهذه الجزر كل مايخص الشؤون الداخلية فقط. أما الدفاع والعلاقات الخارجية، فهي مسؤولية حكومة نيوزيلندا. وعلى الرغم من عضوية هاتين الدولتين في وكالات تتبع للأمم المتحدة، إلا أنهما ليستا دولاً أعضاء او دول بصفة مراقب في الأمم المتحدة.
أقاليم، ومناطق الحكم الذاتي ودول وبلدان أخرى لاتعترف بها الأمم المتحدة رسميا ضمن عدد دول العالم المعترف بها، إنما تحصلت على اعتراف دول بعينها فقط.
عدد دول العالم التي كان معترف بها دولياً:
تشيكوسلوفاكيا، والتي نتج عن إنفصالها دولتين هما جمهورية التشيك، وجمهورية سلوفاكيا.
ألمانيا الشرقية و ألمانيا الغربية وتم توحيدهما ليصبحا دولة واحدة وهي دولة ألمانيا الأقوى إقتصادياً في أوروبا.
اليمن الجنوبي واليمن الشمالي اللتان إتحدتا في عام 1990 ليصبحا دولة اليمن الآن.
تنجانيقا و زنجبار اللتان إتحدتا لتنتج عنهما جمهورية تنزانيا الإتحادية حاليا.
الجمهورية العربية المتحدة، بين كل من مصر وسوريا في عام 1958م في إتحاد بين الدولتين. ليحدث الإنفصال في عام 1961م.
تايوان.
الإتحاد السوفيتي.
يوغسلافيا.
عدد سكان العالم
يبلغ عدد سكان العالم في الوقت الحاضر ما يقارب 7.6 مليار نسمة، ويبلغ متوسط عمر الأشخاص الذين يعيشون في العالم ما يقارب 30.1 سنة، حيث تقل أعمار أكثر من ربع السكان عن سن 15 سنة، ويشكل السكان الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 64 سنة ما نسبته 65.9% من عدد سكان العالم، ويشكل الأشخاص الذين يبلغ عمرهم 65 سنة وأكثر ما نسبته 7.9% من عدد السكان، وتُشير منظمة الصحة العالمية إلى أن متوسط العمر المتوقع على مستوى سكان العالم هو 70.5 سنة، حيث تعيش النساء لعمر حوالي 73 سنة، ويعيش الرجال لحوالي 68 سنة، أما معدل الخصوبة العالمي، فيبلغ حوالي 2.52طفل لكل امرأة.
تعريف الدولة
يمكن تعريف الدولة على أنها أمة معينة تمتلك حكومة خاصة بها، وتحتل إقليم معين،أو يمكن تعريفها على أنها الأرض التي يسكنها مجموعة أشخاص من أمة واحدة، أو مجموعة من الأمم، ويركز مصطلح “الدولة” على الأبعاد، والحدود الواضحة لمنطقة جغرافية معينة، في حين أن مصطلح “الأمة” يؤكد على مجتمع معين من الأشخاص الذين يشتركون في التاريخ والثقافة، فالبلد هي كيان قانوني وسياسي ذو حكم ذاتي.
كم عدد دول العالم ؟
و اذا كان هناك اختلافات في مناهج و افكار العديد من الدول حول عدد القارات كذلك سنجد الاختلاف في حساب عدد الدول في العالم ، تأتي هذه الاختلافات نتيجة وجود نزاعات على بعض المناطق بين الدول و هناك دول اخرى غير كاملة السيادة و يمكن ان تجد دول يحتلها مجموعة من المسلحون فهل نطلق عليها دولة ؟
ففي عام 1998 قام بعض الباحثون بحصر اعداد دول العالم و كان بحثهم على جميع القارات و كان الناتج هو 230 دولة و لكن بعد ذلك قامت صحيفة تدعى الإيكونوميست بعمل احصائية جديدة و اشارت الى ان عدد دول العالم يتراوح ما بين 168 دولة الى 254 دولة ، فحين اننا اذا بحثنا في عدد الدول الاعضاء في هيئة الامم المتحدة سنجدهم 193دولة فقط و المعروف عن الامم المتحدة انها تقبل الدول المعترف بها عالميا فقط و لكن اذا اضفنا الى هذا العدد دولة فلسطين و دولة الصحراء الغربية في المغرب و دولة الفاتيكان فسيكون اجمالي العدد 196 دولة .
كم عدد الدول في قارة افريقيا و اسيا و اوروبا ؟
باعتبارهم دول العالم القديم فيتعقد ان السكان الاصليون لكل من القارات الجديدة مثل امريكا الشمالية و الجنوبية و استراليا ينتمون الى قارات العالم القديم ، يمكننا ان نعتبر قارة افريقيا هي اكبر قارة من حيث عدد الدولة حيث يتواجد بها 54 دولة بينما قارة اسيا فيتواجد بها 46 دولة في حين ان دولة اوروبا يتواجد بها 47 دولة .
كم عدد الدولة في قارة امريكا الشمالية و امريكا الجنوية و استراليا ؟
قارة امريكا الشمالية يتواجد بها 27 دولة بالاضافة الى دولة امريكا الوسطى في حيث ان قارة امريكا الجنوبية يوجد بها 12 دولة اما قارة استراليا فيوجد بها 19 دولة فقط .
ما هي اصغر و اكبر دولة في العالم من حيث المساحة ؟
بناء التقرير السابق لعدد دول العالم ، فإن دولة الفاتيكان – اذا اعترف بها كدولة عالميا – تصبح اصغر دولة في العالم بمساحة 0,44 كم مربع في حين ان اكبر دولة هي دولة روسيا والتي تبلغ مساحتها 17 مليون كم مربع .
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن دراسة جدوى مشروع معرض أثاث
تعرف على شروط الحصول على توكيل توشيبا
تعرف على مشروع بيع الخضار عند المساجد
تعرف على شروط فتح مطعم في ألمانيا
كيف يتم الحصول على توكيل سينا كولا
تعرف على شروط الحصول على توكيل توشيبا
تعرف على شروط الحصول على توكيل سكيب للدهانات
تعرف على دراسة جدوى مشروع تجارة الأرز
تعرف على دراسة جدوى مشروع سم العقارب
تعرف هل مشروع تسمين العجول مربح وهل يختلف الربح حسب النوع
تعرف على أسرع طريقة لتسمين الخراف بالخطوات ومدة تسمين الأغنام
تعرف على مشروع الفراخ البياضة ومراحل الاهتمام بالفراخ ونجاح المشروع بالتفصيل
تعرف على تربية دواجن الساسو بالتفصيل ومميزات تربيتها
تعرف على علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن ونصائح للحماية منه
كيف يتم زيادة وزن الدواجن
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook