قانون الزمن

الكاتب: رامي -
قانون الزمن
"الزمن

يدخل الزمن في كثيرٍ من الحسابات والقوانين الفيزيائية، وهو أحد خصائص الكون، وقانونٌ من قوانين الطبيعة، وللزمن مفهومٌ رياضيٌ وفيزيائيٌ يعطيه خاصية الاطراد المستمر، ومسألة تعريف الزمن مسألةٌ معقدةٌ، شغلت العديد من العلماء قديماً وحديثاً، وإذا تطرقنا للتعريفات التي وصل إليها العلماء بالنسبة للزمن؛ لن ننتهي، وذلك لكثرتها واختلاف فلسفلتها ولذلك سنطرح هنا بعض القوانين الفيزيائية التي يشكل الزمن أحد عناصرها الأساسية.

قوانين الزمن
حركة جسمٍ في اتجاهٍ واحدٍ

يربط هذا القانون المسافة بالزمن؛ حيث يقول أن المسافة المقطوعة في زمنٍ معينٍ تعبر عن السرعة التي يسير بها الجسم ورياضياً: السرعة = المسافة/الزمن ، وحسب النظام العالمي للوحدات يعبر عن المسافة بالمتر وعن الزمن بالثانية وبالتالي تكون وحدة السرعة م/ث، ويرمز للسرعة بالرمز (ع)، والمسافة بالرمز (ف)، والزمن بالرمز (ن).

مثال (1):

إذا سارت سيارة بين مدينتين المسافة بينهما 4500 متر، بسرعة 20 م/ث، فما هو الزمن الذي استغرقته السيارة لقطع تلك المسافة. الحلّ:

مثال (2):

إذا قطع قطار كهربائي مسافة 7560م في زمنٍ يساوي ثلاث ساعات، احسب السرعة التي كان يمشي بها القطار تلك المسافة. الحلّ:

جسمين متحركين في اتجاهين متعاكسين

المسافة = (سرعة الجسم الأول+سرعة الجسم الثاني)×الزمن، :وبالرموز:

مثال1:

إذا كانت المسافة بين المدينة1 والمدينة2 هي 420 كم، وانطلقت سيارة من المدينة 1 إلى المدينة 2 بسرعة 50م /ث، وسيارة أخرى انطلقت من المدينة 2 إلى المدينة 1 بسرعة 67 م/ث، احسب الزمن الذي استغرق لقطع المسافة بين المدينتين. الحلّ:

مثال (2):

إذا كانت أمل تسكن إلى شمال مدرستها وحنان تسكن إلى الجنوب من مدرستها، وكانت المسافة من كلا البيتين إلى المدرسة متساوية وتساوي 250م، وكانت أمل تمشي بسرعة0.5م/ث، وحنان بسرعة 0.7م/ث، احسب الزمن الذي استغرق لقطع المسافة.الحلّ:

جسمين متحركين في اتجاهٍ واحد

الزمن=المسافة/(سرعة الأول-سرعة الثاني)وبالرموز:

مثال:

إذا انطلق متسابقين في سباقٍ للجري، المتسابق الأول انطلق بسرعة 5م/ث، والمتسابق الثاني انطلق بسرعة 3م/ث، احسب الزمن اللازم لقطع مضمار السباق كاملاً إذا علمت أن طوله يساوي 1560متر. الحلّ:"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook