فوائد عشبة الزرشك وأضرارها وطريقة إستخدامها

الكاتب: المدير -
فوائد عشبة الزرشك وأضرارها وطريقة إستخدامها
"محتويات
ماهو الزرشك
فوائد عشبة الزرشك
الأعراض الجانبية للزرشك
طريقة استخدام عشبة الزرشك
أضرار عشبة الزرشك
حقائق غذائية عن الزرشك
ماهو الزرشك

يعد نبات الزرشك أو التوت شجيرة موطنها أوروبا وشمال إفريقيا وتنمو الآن في العديد من مناطق أمريكا الشمالية، وتستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك والإسهال وعسر الهضم وحموضة المعدة وفقدان الشهية، ويُعتقد أن هذا النبات يزيد من تدفق الصفراء، وهذا هو سبب استخدامه لمشاكل الكبد والمرارة، كما تم استخدامه موضعياً لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب والجروح الطفيفة.

فوائد عشبة الزرشك

الزرشك هو أحد المكونات المهمة للمطبخ الإيراني وبالتالي فهو غير معروف في دول أخرى، ولكنه تم توزيعه مؤخرًا في عدة دول، كما يحتوي نبات الزرشك على قيمة عالية من عنصر البكتين المعروف بقيمته الغذائية المميزة، ويعد نبات الزرشك الطبي علاجاً للعديد من الحالات والمشاكل الصحية، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وفيما يلي أهم فوائد نبات الزرشك:

الحد من الالتهابات: تساعد هذه العشبة في تقليل الالتهاب بشكل كبير، حيث تعتبر بديلاً للعديد من مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، فضلاً عن مضادات الالتها ، حيث يساعد نبات الزرشك في تقليل آلام التهاب المفاصل وكذلك آلام أسفل الظهر والعضلات، والشد العضلي في منطقة الساقين وأسفل الظهر والعديد من الحالات الأخرى.
علاج بعض أنواع العدوى: يتعرض العديد من أعضاء الجسم للإصابة بالعدوى، مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي، مما يؤدي إلى حدوث التهابات، ويمكن علاج هذه العدوى ببعض المضادات الحيوية، وقد لا يستجيب بعض الأشخاص إلى المضادات الحيوية وحدها، فلقد تم اكتشاف أن نبات الزرشك لديه قدرة كبيرة على تقليل العدوى والالتهابات التي تنتج عنها، مثل الالتهابات الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، وكذلك التهابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
تعزيز صحة القلب : يحتوي نبات الزرشك على مادة تسمى بربرين، وهي مادة تساعد على منع تلف الأنسجة في القلب، والتي يمكن أن تحدث عندما يعود تدفق الدم بعد أن يعاني القلب من نقص الأكسجين، ويلعب البربرين دورًا رئيسيًا في تنظيم أيونات الكالسيوم داخل القلب، كما يمنع تنشيط البروتين ات والمواد الغذائية التي تؤدي إلى تلف عضلة القلب وفشلها، كما يساعد  على تنظيم تقلصات عضلة القلب عن طريق زيادة حساسية عضلة القلب للكالسيوم الذي يلعب دورًا في الانقباض.
خفض ضغط الدم المرتفع: يساعد نبات الزرشك في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل آمن وفعال لأنه يساعد على تمدد الأوعية الدموية وتقليل انقباضها مما يساعد على تقليل وتنظيم كمية الدم التي تصل إلى القلب، وتقليل المقاومة التي يجدها الدم في ذات الطريق للوصول إلى القلب، وبالتالي يقلل من ضغط الدم المرتفع ويقي القلب من العديد من الأمراض مثل السكتة الدماغية.
تقوية جهاز المناعة : يعمل هذا النبات أيضًا على تقوية جهاز المناعة من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى، وبالتالي محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تصيب جسم الإنسان وتمنع الإصابة بالأمراض.
تعزيز صحة الكبد: يعمل هذا النبات على زيادة تدفق الصفراء، وهذا هو سبب استخدامه لمشاكل الكبد والمرارة، كما يحمي نبات الزرشك من تلف الكبد ويقلل من خطر الإصابة بالتسمم الكبدي، كما أنه يحافظ على العلاقة الطبيعية بين الإنزيمات التي تحافظ على صحة الكبد وتمنع إصابته بالأمراض.

هناك بعض الفوائد الأخرى لنبتة الزرشك، ومن أهمها ما يلي:

تخفيض نسبة السكر في الدم، والتحكم في مرض السكري، خاصة إذا كان من النوع 2.
تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين.
علاج الإسهال وخاصة الناتج عن التسمم الغذائي.
يتم استخدامه في علاج أمراض العيون كالتهاب الملتحمة والاحمرار الشديد في العين.
منع عسر الهضم.
علاج حب الشباب والجروح الخفيفة.
التخفيض من حرقة المعدة، والتخلص من فقدان الشهية.
الأعراض الجانبية للزرشك

بالرغم من الفوائد العديدة النبات الزرشك إلا أن الإفراط في استخدامه يمكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار والآثار الجانبية، من أهمها ما يلي:

ارتفاع درجة حرارة الجسم.
ألم في أسفل الظهر.
إسهال.
نزيف من الأنف .
إفراز الدم مع البول.
القيء.
اضطرابات في الكلى.
يخفض ضغط الدم كثيرًا، مما يؤدي إلى الهبوط.[1]
طريقة استخدام عشبة الزرشك

يمكنك الحصول على فوائد الزرشك، إذا تناولته في الصلصة أو الجيلي أو العصير أو الشاي، ويمكنك أيضًا محاولة استبدال بعض الزبيب أو التوت البري بحبات الزرشك عند صنع الحلويات والمخبوزات، ويمكن شراء هذا النبات من محلات البقالة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ??أو الشرق الأوسط، وبعض متاجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت، وللحفاظ على سلامة هذا النبات يجب حفظه في مكان بارد.

ويتم استخدام نبتة الزرشك كعنصر في المطبخ أيضًا، وذلك في صنع ما يلي: “الكعكات التي تتم صناعتها في المنزل، شات الفاكهة، وإعداد الخبز، وإعداد البسكويت، وإعداد الكعك، وإعداد الحلوى، كاسترد، الزرده، كما يتم أيضا استخدامه في العديد من الأطباق الأخرى.

أضرار عشبة الزرشك
يمكن أن يسبب الزرشك الإسهال، خاصة عند تناوله بجرعات كبيرة، ويمكن أن يخفض ضغط الدم، ويمكن أن تؤدي الجرعات الزائدة من الزرشك إلى نزيف في الأنف وقيء وإسهال واضطرابات وتهيج في الكلى.
تشمل أعراض مشاكل الكلى خروج الدم أثناء التبول ، والشعور بالألم خلال التبول، ووجود آلام في أسفل الظهر، وآلام في المعدة، وارتفاع درجة الحرارة، وهذا يتطلب عناية طبية عاجلة.
لا يجب أن يُستخدم الزرشك كعلاج تقليدي، أي لا يمكن استخدامه كعلاج منزلي لعدوى المسالك البولية، وإذا لم يتم القضاء على البكتيريا بشكل كامل، فيمكن أن تنتشر العدوى إلى الكلى حتى لو لم تكن هناك أعراض التبول بألم.
يجب على الحامل عدم استخدام الزرشك، لأنه يحفز الانقباضات في البول ويسبب الإجهاض، ولا يزال الاستخدام الآمن للزرشك للأمهات المرضعات والأطفال غير معروف، لذا يجب تجنب استخدامه، فيمكن للزرشك تحسين طريقة إنتاج الأيض في الجسم عند استخدام الأدوية الموصوفة، على الرغم من وجود معلومات محدودة حول بعض التفاعلات التي قد تحدث.
حقائق غذائية عن الزرشك
يعتبر البرباريس مصدرًا غنيًا بفيتامين “سي”، ويحتوي أيضًا على فيتامين “ب” مثل المعادن والزنك.
هناك مادة كيميائية تعرف باسم البربرين موجودة في الزرشك، ولها قيمة طبية كبيرة، حيث تعمل هذه المادة الكيميائية كمضاد حيوي لقتل البكتيريا والفطريات.
تحتوي الفاكهة والساق ولحاء جذر الزرشك على مواد كيميائية مثل قلويدات بروتوبربيرين وإيزوكينولين، وهي فعَالة بدرجة كافية في علاج العديد من الأمراض.
100 جرام من فاكهة الزرشك تحتوي على 316 سعر حراري من الطاقة ، 3.6 جرام من البروتين ، 63.9 جرام من الكربوهيدرات ، 27.2 جرام من السكر ، 3.5 جرام من الدهون ، 7.4 جرام من الألياف الغذائية ، و 24 ملليجرام من فيتامين “سي”.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook