فوائد خطة العمل وأهميتها

الكاتب: المدير -
فوائد خطة العمل وأهميتها
"محتويات
تعريف خطة العمل
فوائد وأهمية خطة العمل
انواع خطط العمل
تعريف خطة العمل

خطة العمل هي وثيقة إستراتيجية توضح بالتفصيل الأهداف الإستراتيجية لنمو مشروع أو شركة ناشئة ، وكيف تخطط لتحقيقها.

باختصار ، تعد خطة العمل تعبيرًا مكتوبًا عن فكرة العمل وستصف نموذج العمل أو منتج أو الخدمة ، وكيف سيتم تسعيرها ، ومن سيكون السوق المستهدف ، وما هي التكتيكات التي تخطط لاستخدامها للوصول إلى الإعلان التجاري نجاح.

فوائد وأهمية خطة العمل
رؤية العمل كله: يربط تخطيط الأعمال الذي تم إجراؤه بشكل صحيح النقاط في عملك حتى تحصل على صورة أفضل للكل من المفترض أن ترتبط الإستراتيجية بالتكتيكات ذات المحاذاة الإستراتيجية ، هل يظهر ذلك في الخطة هل ترتبط المبيعات بمصاريف المبيعات والتسويق؟ هل منتجاتك مناسبة للسوق المستهدف؟ هل تغطي التكاليف بما في ذلك التكاليف الثابتة طويلة الأجل ، وتطوير المنتجات ، واحتياجات رأس المال العامل أيضًا؟ خذ خطوة للوراء وانظر إلى الصورة الأكبر.
التركيز الاستراتيجي: تحتاج الشركات الناشئة والشركات الصغيرة إلى التركيز على هوياتهم الخاصة وأسواقهم المستهدفة ومنتجاتهم أو خدماتهم المصممة لتلائم.
حدد الأولويات: يساعد تخطيط الأعمال على تتبع الأشياء الصحيحة والأشياء الأكثر أهمية ، وخصص وقتك وجهدك ومواردك بشكل استراتيجي.
إدارة التغيير: من خلال عملية التخطيط الجيدة ، يمكنك مراجعة الافتراضات بانتظام ، وتتبع التقدم ، والاطلاع على التطورات الجديدة حتى تتمكن من التعديل ، تعد الخطة مقابل التحليل الفعلي بمثابة لوحة معلومات ، ويعد تعديل الخطة أمرًا توجيهيًا.
تطوير المساءلة: تحدد عملية التخطيط الجيد التوقعات وتتبع النتائج ، إنها أداة للمراجعة المنتظمة لما هو متوقع وما حدث ، ويظهر العمل الجيد وتظهر العمل السئ أيضاً  ، وتصبح مراجعة الخطة الشهرية التي يتم إدارتها بشكل جيد مع الخطة في مقابل تضمينها الفعلي بمثابة مراجعة مرتجلة للمهام والإنجازات.
إدارة النقد: يربط التخطيط الجيد للأعمال بين النقاط في التدفق النقدي ، في بعض الأحيان يكفي مجرد مشاهدة الأرباح ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمبيعات على الحساب أو المنتجات المادية أو شراء الأصول أو سداد الديون ، فإن التدفق النقدي يتطلب التخطيط والإدارة ، وتعاني الشركات المربحة عندما يتسبب العملاء البطيئون في الدفع أو كثرة المخزون في إعاقة التدفق النقدي ، وتساعد الخطة على رؤية المشكلة والتكيف معها.
التوافق الاستراتيجي: تخطيط الأعمال يظهر أوجه عدم التطابق الخفية ، على سبيل المثال إذا كنت تدير مطعمًا للذواقة به نافذة مرور بالسيارة ، فأنت خارج المسار.
تحديد معالم العمل: يحدد التخطيط الجيد للأعمال معالم يمكنك العمل عليها ،هذه هي الأهداف الرئيسية التي تريد تحقيقها ، مثل الوصول إلى مستوى مبيعات محدد أو تعيين مدير مبيعات أو فتح موقع جديد.
المقاييس: ضع مؤشرات وأرقام الأداء الخاصة بك لتتبعها في خطة عمل حيث يمكن رؤيتها شهريًا في اجتماع مراجعة الخطة ، واكتشف الأرقام المهمةعادةً ما تفعل المبيعات والمصروفات ، ولكن هناك أيضًا مكالمات ورحلات وندوات وحركة مرور الويب ومعدلات التحويل والعائدات وما إلى ذلك ، استخدم تخطيط عملك لتحديد وتتبع المقاييس الرئيسية.[1]
انواع خطط العمل

هناك أنواع عديدة من خطط العمل ، وتشمل هذه: خطط الجدوى والخطط السنوية والخطط الداخلية وخطط العمليات وخطط النمو والمزيد ، وتتم صياغة هذه الأنواع المختلفة من الخطط لتتناسب مع مواقف العمل المختلفة ، على سبيل المثال إذا كنت تقوم بإعداد خطة عمل لأسباب داخلية وليس للحصول على تمويل من مؤسسة مالية ، فلا داعي على الإطلاق لتضمين معلومات أساسية في خطة العمل ، عندما تقوم بإعداد خطة عمل للمستثمرين الخارجيين ، يجب عليك وصف فريق الإدارة ؛ إذا كنت تقوم بإعداد خطة عمل لأحد البنوك ، فيجب عليك تضمين التاريخ المالي وخلفية الشركة مع اختلاف الظروف ، يتم تضمين أجزاء مختلفة من المعلومات في خطة العمل ومن انواع خطط العمل:

خطط الأعمال للشركات الناشئة

تعد خطة العمل التي تعدها لبدء التشغيل بمثابة معيار قياسي كما هو الحال عندما يتعلق الأمر بشرح جميع الخطوات التي يجب أن تتخذها شركة جديدة لتحقيق أهدافها ، تتضمن هذه الخطط عادةً معلومات عن التحليل المالي للأعمال ومراحل التنفيذ ، وفريق الإدارة ، واستراتيجية العمل ، والتنبؤات المختلفة ، والسوق ، وعرض المنتج أو الخدمة للمؤسسة.

من الملحوظ بين توقعات الخطة تنبؤات المبيعات والأرباح والخسائر والتدفقات النقدية والميزانية العمومية للشركة ، من المحتمل أيضًا أن تكون هناك جداول إضافية مدرجة في القسم الخاص بالتحليل المالي ، بالإضافة إلى التوقعات الشهرية للسنة الأولى تبدأ خطة بدء التشغيل عادةً بملخص وتحتوي على ملحق في النهاية.

خطط الأعمال الداخلية

تُعرف أي خطة عمل لا تعدها بقصد إظهار مؤسسة مالية أو مستثمر خارجي أو أي طرف ثالث باسم خطة العمل الداخلية في مثل هذه الخطط ، لا تحتاج حقًا إلى وصف المنظمة أو فريق الإدارة بالتفصيل ، ويمكن أيضًا اختيار ما إذا كنت تريد تضمين التوقعات المالية أم لا مثل التوقعات والميزانية ، وعادة في خطط الأعمال الداخلية ، تتم كتابة الخطة بأكملها كتقرير باستخدام نموذج الفقرة.

خطط الأعمال التشغيلية

عادة ما يتم إعداد خطط الأعمال التشغيلية للاستخدام من قبل الشركة نفسها ، لذا فهي نوع من خطة العمل الداخلية ، وتُعرف أيضًا باسم الخطط السنوية وتتضمن معلومات مفصلة عن المواعيد النهائية ومعالم التنفيذ والتواريخ المحددة ومسؤوليات الفرق ومديريها.

لا تدخل خطة العمل التشغيلية في الكثير من التفاصيل حول من يجب أن يفعل ماذا ومتى ، إنه ينظر إلى المسؤوليات والتواريخ من منظور ما يمثل أولوية قصوى وما هو المستوى العالي ، عادةً ما يرتب البيانات في شكل نقاط نقطية على شرائح في عرض تقديمي ، ليست هناك حاجة لأوصاف فرق الإدارة أو المنظمة ، لن تجد أيضًا تفسيرات مفصلة لجميع التوقعات المالية في خطط العمل هذه عادة لا يتم اعتبارها على الإطلاق عند استخدام خطة العمل لصياغة استراتيجيات للمضي قدمًا.

خطط أعمال النمو

بعض خطط الأعمال لا تهتم بكامل الأعمال ، إنهم مهتمون فقط بجزء من العمل أو مجال معين من مجالات الاهتمام ، تسمى هذه خطط النمو أو خطط المنتجات الجديدة أو خطط التوسع ، اعتمادًا على ما يتطلعون إلى تحقيقه ، وقد تكون أو لا تكون خططًا داخلية اعتمادًا على ما إذا كان المقصود منها جذب الاستثمار الخارجي أو تلبية متطلبات القرض للبنك ، على سبيل المثال يمكن إعداد خطة بدء التشغيل لجذب استثمارات جديدة عندما يبدأ العمل للتو.

عندما تحتاج إلى جذب تمويل جديد أو نوع من تمويل الديون ، يجب عليك إعداد خطة توسع ، يجب أن تتضمن كلتا الخطتين وصفًا تفصيليًا للمؤسسة بالإضافة إلى بيانات أساسية شاملة عن كل عضو في فريق الإدارة ، ولكن إذا خطة التوسع مخصصة للاستهلاك الداخلي للشركة ، وسيتم تصنيفها كخطة عمل داخلية ولن تحتوي على تفاصيل حول المؤسسات أو فريق الإدارة.

تُستخدم خطط التوسع والنمو الداخلي لوضع إستراتيجيات بشأن الخطوات التي يحتاج العمل التجاري إلى اتخاذها للتوسع والنمو ، وتتضمن مثل هذه الخطط الداخلية أيضًا تمويلًا داخليًا تقدمه الشركة نفسها.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook