فوائد الرمل للاطفال وأفضل أفكار اللعب به

الكاتب: رامي -
فوائد الرمل للاطفال وأفضل أفكار اللعب به
"فوائد الرمل للاطفال هي مقالة يهديها الموسوعة لأولياء الأمور والمعلمين وسائر الأشخاص المهتمين بالأطفال بصفة عامة وذلك لأن المقالة تستعرض أبرز فوائد اللعب بالرمل للأطفال كما وضح عدد من أفكار اللعب المميزة التي تمنحهم الفرصة لقضاء ممتع لا يُنسى مع المساهمة في دعم نموهم وتطوير قدراتهم أيضًا.

فوائد الرمل للاطفال
المساهمة في تطوير قدراتهم الحركية ودعم نمو عضلاتهم ويعود الفضل في ذلك لاعتماد اللعب بالرمال على استعمال الكثير من عضلات اليدين.
تعزيز التآزر البصري الحركي؛ حيث يعتمد اللعب بالرمال على تحقيق التوافق بين تركيز البصر وبين التحكم في حركة عضلات اليدين.
المساعدة في تنمية القدرة على الإبداع عبر إتاحة الفرصة لتكوين تشكيلات مهولة من الرمال.
المساهمة في تعزيز القدرة على إدراك الأمور من وجهات نظر مختلفة ودعم القدرة على التعامل مع المواقف الجديدة؛ إذ يُمكن للأطفال تشكيل عدة تكوينات من كمية واحدة من الرمال سواءً في نفس الوقت أو بإعادة تشكيل كمية الرمال المتاحة.
دعم القدرة على التعلم؛ فيمكن توظيف الرمل لتعليم الأطفال العديد من الدروس التعليمية كتعليمهم الكميات.
المساعدة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي؛ إذ يُتيح اللعب بالرمل الكثير من الفرص للتحدث مع الآخرين.
تنمية حب الاستكشاف وخفض الشعور بالخوف من الأمور الغامضة قليلًا؛ فيمكن غمر بعض الأشياء في الرمال ودعوة الأطفال لاكتشاف هذه الأشياء بأنفسهم.
المساهمة في تعزيز الذكاء اللغوي؛ ولتعزيز مدى الاستفادة من اللعب في الرمل يوصى بطرح أسئلة مفتوحة عليهم أثناء لعبهم بالرمل. ومن أمثلة هذه الأسئلة كيف يُمكن تغيير هذا الشكل إلى شكل آخر؟ ما الأشكال التي يُمكنك تكوسنها من الرمال؟ كيف استطعت تكوين هذا الشكل؟
أفكار لألعاب الرمل للأطفال
صندوق الاستكشاف: عبارة عن صندوق مليء  رمل مغمور بأشياء مختلفة فيما بينها في الشكل، والحجم، والملمس. ويُطلب من الأطفال استكشاف الصندوق كما يُمكن فتح نقاش معم بشأن الأشياء الموجودة فيه.
الفوم الرملي: يُعد بخلط كمية من الرمال مع قدر من كريم الحلاقة حتى الحصول على الكثافة المرغوبة. وهنا يجب الإشارة إلى أن الفوم الرملي لا يصلح للأطفال الأقل من 5 سنوات؛ كما يجبالانتباه للأطفال جيدًا أثناء اللعب به.
ألوان الرمال: تُشير لاستعمال الرمال المصبوغة في الرسم.
الكتابة بالرمل: بمعنى توجيه الأطفال لكتابة حروف، أو أرقام، أو كلمات، أو جمل باستعمال الرمال سواءً بتوزيع الرمال على سطح مستوي أو بالحفر في الرمال.
التصميم: يدل على استعمال الرمل لتصميم مجسم لشيء أو أكثر من الأشياء تبعًا لاختيار الأطفال؛ كما يُمكن إجراء مسابقة في تصميم أشياء بسيطة كوسيلة لتعزيز القدرة على التركيز.

لاحظ أن اللعب بالرمال غير قاصر على فصل الصيف؛ فيمكنك جعله اقتناء صندوق مليء بالرمال لممارسة اللعب بالرمل على مدار العام لمضاعفة مدى استفادة أطفالك من اللعب به؛ ويُمكنك مشاركتهم اللعب من حين لآخر؛ حيث سيمنحك ذلك الفرصة للتمتع بذكريات لا تُنسى مع أطفالك كما سيحفزهم على اللعب بالرمال؛ بالإضافة إلى كل ذلك فإنه سيمنحك الفرصة لفعل شيء مختلف عن أنشطتك المعتادة مما يساهم في تحسين حالتك المزاجية.

المصادر: 1، 2، 3، 4."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook