فوائد التفاح الخشبي وأنواعة وأشكاله بالصور

الكاتب: المدير -
فوائد التفاح الخشبي وأنواعة وأشكاله بالصور
"محتويات
ما هو التفاح الخشبي
أنواع التفاح الخشبي
استخدامات التفاح الخشبي
ما هو التفاح الخشبي

التفاح الخشبي ثمرة كبيرة وكروية الشكل من الداخل يوجد بها بذور بيضاء عديدة ولب بني ومن الخارج يحيط بها جدار. ينحدر من عائلة الجذور، يكثر زراعته في في الهند وسريلانكا بالأخص في المناطق الجافة.

وينمو التفاح الخشبي على عدة أنواع من الأشجار تنحدر من عائلة نباتية يطلق عليها أسم النارنجوات هذه الأشجار تكون صغيرة وقصيرة أسطوانية الجذوع، ويوجد بها فروع شائكة. وتنتج مادة صمغية لزجة من الجذع والفروع.

يتم أكل لب التفاح الخشبي على طبيعته، وفي معظم الأحيان يتم مزجه مع السكر أو يتم شربه كعصير، أو يتم  صنع صلصة من اللب.

أنواع التفاح الخشبي

 يوجد نوع أخر من  التفاح الخشبي يطلق عليه أسم التفاح الخشبي البري في مرتفعات جبال الهملايا يتميز بخصائصه الفريدة ومذاقه المختلف ورائحته العطرة جداً. ويكون على نوعين النوع الأول والأكثر شيوعاً يسمى بالصنف الأكبر والنوع الثاني هو الأقل شيوعاً ومعروف بالصنف الأصغر، يكون الصنف الأصغر أكثر حمضية من الصنف الأكبر.

الصنف الأكبر

يعرف النوع الأول من التفاح الخشبي بالصنف الأكبر وهو الأكثر شيوعاً يطلق عليه أسماء متنوعة مثل التفاح الذهبي، والفاكهة المقدسة، والتفاح الحجري، وفاكهة بيلا أو فاكهة بييل يعتبر الهند الموطن الأصلي لهذا النوع.

ينمو على الأشجار متوسطة الارتفاع تصدر منها مادة تشبه العلكة صالحة للأكل. شكل التفاح الذهبي كروي ومن الخارج يحط به قشر صلب يتغير لونه من الأخضر إلى الأصفر خلال فترة النضج، أما من الداخل فيوجد لب ذو رائحة عطرة جداً وبذور يتراوح عددها من العشرة إلى خمسة عشر بذرة، كل واحدة من هذه البذور يحتوي على مادة صمغية لزجة.

فوائد الصنف الأكبر

يحتوي النوع الأول من التفاح الخشبي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مهمة منها البروتينات، والكاروتينات، وفيتامين ج، والنياشين، والثيامين، لذلك فأن التفاح الخشبي من النوع الأول له الكثير من الفوائد:

يساهم في علاج نقص مستويات الفيتامين ج في الجسم.
له فعالية عالية جداً في مقاومة المشاكل التي تصيب فروة الرأس مثل القشرة، والصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.
يعمل على محافظة مستويات السكر الطبيعية في الدم .
ينظف الأمعاء بسبب احتواءه على مواد ملينة، تعمل على تنظيف الأمعاء وتعالج الإمساك.
يساعد على تعزيز صحة عضلة القلب بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الدم، بالتالي يكون له دور في الوقاية من أمراض القلب الخطيرة مثل النوبات القلبية، وتخثر الدم، والسكتة القلبية.
يعمل على تنقية الدم من السموم وذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم.
يقاوم الإسهال الذي يحدث بسبب البكتيريا ، وبالأخص البكتيريا الشيغيلية الزحارية، يرافق الإسهال الذي ينجم من هذه البكتيريا أعراض أخرى مثل ارتفاع حرارة الجسم، وألم في المعدة .
يعزز صحة الجهاز الهضمي، ويعالج أغلب المشاكل في الهضم.
يعالج قرحة المعدة، وبالأخص عند تناول  المادة التي تستخلص من بذور التفاح الخشبي.
يعمل على حماية المعدة من بعض الآثار الجانبية   التي تنجم بسبب علاج المعدة بالأشعة، بالإضافة إلى الأشعة المستخدمة في علاج السرطان، وذلك عند استخلاص المواد الغذائية المفيدة من أوراق الشجرة.
يكافح الشيخوخة ويعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بسبب وجود الكثير من المركبات المضادة للأكسدة.
يعزز صحة جهاز المناعة ويكافح البكتيريا والفيروسات.
يزيد من إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات.
يقوي النظر، ويحسن صحة العين بشكل عام. يمنع حدوث الاختلالات  الجنسية.

أضرار الصنف الأكبر

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تحصل عليها عند تناول التفاح الخشبي من النوع الأول قد يكون هناك بعض من الأضرار أيضاً ومن هذه الأضرار:

قد تظهر بعض الآثار الجانبية لدى السيدات الحوامل المرضعات.
لها تأثير سلبي على عمل الخصوبة لدى الرجال.
إذا تم الإفراط في  تناول التفاح الخشبي من النوع الأول  قد تحدث  مشاكل في آلية عمل الأمعاء منها تحفيز الإصابة الإمساك.

الصنف الأصغر

يعرف النوع الثاني من التفاح الخشبي بالصنف الأصغر  هذا النوع هو الأقل شيوعاً في العالم يتم زرعه في الهند فقط، من الخارج يحيط به جدار قاسي جداً  يشبه الجدار الذي يحيط بثمرة جوز الهند، ومن الداخل له لب ذو لون داكن جداً ومذاق  حامض جداً.

ويتميز برائحة حادة جداً على عكس التفاح الخشبي من النوع الأول له رائحة عطرة جداً. في معظم الأحيان يطلق على هذا النوع من التفاح الخشبي باسم تفاح الفيل ة، والسبب وراء تسمية بهذا الاسم هو حب الفيل الشديد لتناوله.

فوائد الصنف الأصغر

يحتوي التفاح الخشبي من النوع الثاني على عناصره غذائية مفيدة لجسم الإنسان ومن هذه المواد الزنك، والكالسيوم، وفيتامين ج، والبروتينات، والحديد، وألياف تسمى بألياف  البكرتين وبسبب احتواءه على هذه المواد الغذائية المفيدة له الكثير ومن هذه الفوائد:

يعمل على تسريع عملية شفاء الجروح من خلال الحفاظ على صحة الأنسجة.
له فعالية عالية في معالجة الإسهال وبالأخص عند تناوله في الفترة التي يكون فيها ليس ناضج تماماً.
يعمل على مقاومة بعض أنواع الفطريات والبكتيريا التي تصيب مناطق مختلفة في جسم الإنسان. بما فيها التهاب الحلق  والفطريات التي تصيب الحلق.
يستخدم في معالجة الأكزيما، والتقليل من حدة الآلام المفاصل الحادة، والتهاب الجلد.
يعمل كمضاد للميكروبات والبكتيريا والفيروسات.
بالإضافة إلى ذلك  يعمل على تقليل من الضرر الذي يصيب البشرة بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

أضرار الصنف الأصغر

الضرر الوحيد الذي قد يحدث بسبب تناول كميات كبيرة من التفاح الخشبي من النوع الثاني هو تليين الأمعاء والإصابة بإسهال مفرط على عكس التفاح الخشبي من النوع الأول التناول المفرط منه يؤدي إلى الإمساك.

استخدامات التفاح الخشبي

يتم استخدام جذوع وأغصان من ثمرة  التفاح الخشبي في صنع الصمغ أو لاستخدامات مختلفة أخرى مثل صناعة الحبر، والأصباغ، والألوان المائية، والورنيش للرسامين.

بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام التفاح الخشبي في صناعة الخشب القوي والمرن في البناء، وصناعة بكرات المطاحن، وصنع النماذج، وصنع الأدوات الزراعية، والمساطر، والنحت، والكثير من المواد الأخرى، وفي بعض الأحيان يتم استخدامه  كوقود.

الزيت الذي يتم استخلاصه من أوراق شجرة التفاح الخشبي يتم استخدامه في معالجة الحكة، وفي معظم الأحيان يتم غلي أوراق الشجرة ثم يعطى للأطفال لتحسين عملية الهضم لديهم.

كما تستخدم الأوراق واللحاء  ولب والجذور في التفاح الخشبي كعلاج للدغات الأفاعي، من خلال مضغه مع مادة باريتجتونا ثم يوضع على مكان اللدغة أو الجروح السامة.

وفي المجالات الطبية في الهند يتم استخدام فاكهة التفاح الخشبي  كدواء لتنشيط الكبد والقلب، وفي الفترة التي تكون بها الثمرة غير ناضجة  يتم استخدامها كدواء لمعالجة الإسهال، ومرض أخر معدي يصيب الأمعاء وبالأخص القولون ويعتبر من العلاجات الفعالة لعلاج التهاب الحلق، وتشنجات الحجاب الحاجز، وأمراض اللثة.

في بعض الأحيان يتم خلط الأوراق الصغيرة في التفاح الخشبي مع  الحلوى والحليب لمعالجة الصفراء لدى الأطفال حديثي الولادة، ومشاكل  الأمعاء  وعسر الهضم، ومشاكل الهضم.

يستخدم لب التفاح  الخشبي  لعلاج لدغات الحشرات كالبعوض والنحل وغيرها من الحشرات اللادغة .[1]

المراجع
الوسوم
التفاح"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook