فحص التشوهات أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
فحص التشوهات أثناء الحمل
ينقسم الحمل إلى ثلاثة أثلاث ولكل ثلث أهمية في دورة حياة ولادة الطفل. من الضروري إجراء العديد من الفحوصات والاختبارات الطبية خلال فترة التسعة أشهر لضمان النمو الطبيعي للطفل واتباعه للمسار الصحيح. يتم إجراء اختبار أو فحص التشوهات في الثلث الثاني من الحمل بشكل أساسي لتتبع تطور نمو الجنين.

أثناء الفحص، يقوم مصور الأشعة (الشخص الذي يجري الاختبار) بفحص النمو الكلي لأعضاء الطفل وتشكيل بنية الجسم لضمان نمو طبيعي. واسمحوا لنا أن نفهم المزيد عن فحص التشوهات، وكذلك الإجابة على الأسئلة الشائعة بالتفصيل.


ما هو فحص التشوهات (الموجات فوق الصوتية المستوى 2)؟

فحص التشوهات، والمعروف أيضاً باسم الموجات فوق الصوتية من المستوى الثاني، هو فحص يجرى في منتصف الحمل يلقى نظرة فاحصة على طفلك والرحم. في هذا الفحص، يستطيع المصور أن يرى ما إذا كان الطفل يتطور بشكل طبيعي ويتحقق أيضاً من موضع المشيمة والحبل السري والسائل الأمنيوسي المحيط بالطفل. يُعرف هذا الفحص أيضاً باسم فحص المورفولوجيا أو فحص الأسبوع 20.من المهم ملاحظة أن الغرض من هذا الفحص هو التحقق من صحة طفلك وليس تحديد جنس الطفل.

لماذا يجب عليكِ إجراء فحص التشوهات؟

كما ذكر أعلاه، يتم إجراء فحص التشوهات لتحديد نمو وصحة طفلك. ليس من الضروري إجراء هذا الفحص، لكن يوصى به بشدة لمراقبة نمو طفلك. يعتبر إجراء فحص التشوهات أيضاً فرصة للآباء لرؤية طفلهم في الرحم والحصول على بعض الذكريات الجميلة لهذه الفترة من الحمل.

متى يتم إجراء فحص التشوهات في الحمل؟

يتم إجراء فحص التشوهات في الثلث الثاني من الحمل. عندما تكونين في الأسبوع 20 تقريباً من الحمل. يمكن أن يتم ذلك في أي وقت بين الأسبوع 18 و23 من الحمل. يساعد اختبار الموجات فوق الصوتية الذي يتم في الأسبوع 18-23 من الحمل على ضمان نموالطفل بشكل طبيعي وتطور جميع الأعضاء الهامة بشكل صحيح.

كيفية التحضير لفحص التشوهات؟

إجراء اختبار فحص التشوهات أثناء الحمل عملية طبيعية، وهذا لا يتطلب أي إعداد خاص. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تجعل الفحص سريعاً ومريحاً وفعالاً:


ينصح بالاسترخاء قبل الفحص. الوصول إلى مركز التشخيص في وقت مبكر والحصول على الراحة.
من الأفضل أن يكون لديكِ مثانة ممتلئة عند إجراء الفحص، حيث لا يمكن إجراء الفحص على مثانة فارغة. قد تضطرين إلى الانتظار لفترة أطول قليلاً إذا لم تكن المثانة ممتلئة بدرجة كافية.
مثل معظم عمليات فحص الحمل الروتينية الأخرى، يتطلب منك إجراء فحص التشوهات كشف البطن من السرة حتى العانة، وبالتالي ينصح بارتداء ملابس يمكن تعديلها بسهولة. أيضاً، يجب خلع الكعب العالي قبل الاختبار، لذلك من الأفضل تجنب مثل هذه الأحذية.
قد يُطلب منكِ إزالة أي مجوهرات موجودة على جسمك أثناء الفحص.
احملي معكِ جميع تقارير الاختبارات السابقة والسجلات الطبية حتى تكون متاحة بسهولة إذا لزم الأمر.
كيف يتم فحص التشوهات؟

يستخدم فحص التشوهات أو الفحص بالموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية للحصول على صور داخل الجسم. سيقوم المصور باستخدام جل مائي في الجزء الذي يحتاج إلى المسح وسيستخدم محول الطاقة لجمع الموجات الصوتية التي ترتد. سيتم استخدام هذه الموجات بواسطة الكمبيوتر لإنشاء صورة لطفلك. عادة، لا يوجد أي تعرض للإشعاع في هذه العملية لأن الفحص لا يستخدم الإشعاعات الأيونية. الفحص غير مؤلم.
يستغرق إجراء فحص التشوهات حوالي 20 دقيقة، وسيسمح لك المصور عادة بإلقاء نظرة على الفحص والإشارة إلى أجزاء مختلفةمن جسم الطفل وكذلك نبضات القلب. لن يكشف المصور عن جنس طفلك لأن قوانين الهند الخاصة بتقنيات التشخيص قبل الولادة تحظر على المستشفيات القيام بذلك.

ماذا يكشف لنا هذا الفحص؟

الغرض الأساسي من الفحص هو ضمان نمو الطفل بشكل جيد بدون أي تشوهات. يبحث مصور التشوهات عن الأشياء التالية أثناء الفحص:

سوف يقوم المصور بفحص ما إذا كان قلب الطفل يتطور ويعمل بشكل صحيح. يجب فحص جميع الشرايين والأوردة التي تنقل الدم من القلب.
يتم فحص وجه الطفل للتعرف على الشفة المشقوقة. ومع ذلك، فإن اكتشاف الشفة المشقوقة أمر صعب وقد لا يتم ملاحظته دائماً أثناء الفحص.
يتحقق مصور الأشعة من أن جنينك لديه كليتان وما إذا كان يتم ملء المثانة أم لا. في حالة خلو المثانة في بداية الاختبار، يجب أن يكون من السهل ملاحظة ملؤها أثناء الفحص.
يتم فحص شكل رأس طفلكِ أيضاً، ويتم تحديد مشاكل المخ، إن وجدت.
يتحقق المصور أيضاً مما إذا كان العمود الفقري للطفل يتطور بشكل صحيح وما إذا كان الجلد على الظهر يغطيه بشكل صحيح.
سوف يقوم المصور أيضاً بفحص أذرع طفلك وساقيه وقدميه ويديه لضمان نموه بشكل صحيح.
سيتم فحص جدار البطن للتأكد من أنه يغطي جميع الأعضاء من الجهة الأمامية. سوف يقوم المصور أيضاً بإلقاء نظرة على معدة الطفل.
سوف يقوم المصور بفحص ما إذا كان السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل كافي لتوفير الحماية
يتم فحص وضع ومكان المشيمة أيضاً أثناء الفحص. في حالة انخفاض المشيمة في رحمك، سيبلغك طبيبك بذلك. يُعرف هذا باسم المشيمه المنزاحه، ويوصى باستخدام الموجات فوق الصوتية في الثلث الثالث لمعرفة ما إذا كانت المشيمة قد ابتعدت عن عنق الرحم. قد تسبب المشيمة المنزاحة في الثلث الثالث من الحمل نزيفاً شديداً أثناء الولادة، لكن المشيمة المنزاحة خلال 18-20 أسبوعاًمن الحمل ليست مدعاة للقلق.
سيقيس المصور أيضاً أجزاء جسم طفلك أثناء الفحص ويقارن ذلك بالنمو القياسي خلال تلك المرحلة من الحمل.

يقوم المصور عادةً بأخذ قياسات فحص التشوهات لما يلي:

محيط الرأس
محيط البطن
عظم الفخذ
ماذا يكشف فحص التشوهات عن الطفل؟

سوف يُظهر الفحص صورة أبيض وأسود لطفلكِ. عادةً ما يكون الفحص الذي يتم إجراؤه مسحاً ثنائي الأبعاد، ويمكنك رؤية جانب واحد فقط لطفلكِ، ولكن إذا ذهبت لإجراء مسح ثلاثي الأبعاد أو مسح رباعي الأبعاد، يمكنك رؤية صورة صحيحة لجسم طفلك ومن زوايا مختلفة.
سوف يُظهر الفحص وضعاً عاماً لجسم طفلك. سينظر المصور إلى نمو الطفل ويحدد العيوب (إن وجدت). سيساعدك الفحص على تحديد ما إذا كان لديك طفل واحد أو أكثر وسيقوم المصور بأخذ قياسات لأجزاء جسم طفلك لضمان النمو الطبيعي.
هل يمكن لفحص التشوهات أن يضر الأم أو الطفل؟

على عكس الأشعة السينية، لا يستخدم فحص التشوهات بالموجات فوق الصوتية الإشعاعات الأيونية المضرة، وبالتالي فهو غير ضار للأم أو الطفل. أيضاً، يتخذ المصور الاحتياطات لضمان راحة الأم أثناء الفحص.
قد يؤدي وضع الجل المائي واستخدام المحول إلى جعل عملية الفحص غير مريحة بعض الشيء، ولكن ليس من الضار أو المؤلم إجراء الفحص.


ما هو الغرض من فحص التشوهات؟

الغرض الرئيسي من فحص التشوهات هو السماح للمصور بمراقبة نمو الطفل وتحديد صحة الأعضاء الحيوية في الجسم وهيكل أجزاء الجسم المختلفة. يتم استخدام الفحص لتحديد وتقييم أي تشوهات كبيرة قد تكون لدى الطفل في أي من أجزاء الجسم. يوصى بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل لمراقبة سلامة الطفل.
ينصب التركيز عادة على أعضاء مثل المخ والقلب والكلى والحبل الشوكي ووضع المشيمة في الرحم.

ماذا تعني نتائج فحص التشوهات؟

تشير نتائج فحص التشوهات إلى نمو الطفل في الرحم وتساعد في تحديد الرسم البياني لنمو الطفل. ستظهر النتائج إما أن الطفل ينمو بشكل طبيعي ووفقاً للوتيرة المعتادة أو إلى وجود تشوهات في نمو الجنين. في حالة وجود المشاكل أو التشوهات، سيناقش طبيبكِ الإجراء التصحيحي الذي يمكن اتخاذه لحل أي مشاكل صحية للطفل عن الرسم البياني للنمو المنتظم.

ما هي التشوهات التي يتم الكشف عنها في فحص التشوهات؟

توجد قائمة بالملاحظات التي يقوم بها المصور أثناء إجراء الفحص وتغطي الطفل من رأسه إلى أخمص قدميه. تشوهات الجنين التي يتم الكشف عنها قد تكون طبيعية ويمكن علاجها بعد ولادة طفلك. إذا كانت شديدة، فإنها تتطلب اتخاذ إجراءات فورية.
فيما يلي بعض التشوهات التي يمكن اكتشافها في فحص التشوهات:

الشفة المشقوقة (Cleft lip)
السنسنة المشقوقة – Spina bifida (عيب الحبل الشوكي)
مشاكل قي القلب
مشاكل في الكلى
أنيسيفالي – Anencephaly، أو عدم وجود الجزء العلوي من الرأس
مشاكل في الأطراف (على سبيل المثال – أطراف قصيرة للغاية)
على الرغم من إجراء الفحص بغرض العثور على التشوهات، فإنه ليس من السهل اكتشاف واحدة بعينها في الطفل. على سبيل المثال، إذا كانت هناك مشكلة في جدار البطن أو الكليتين أو الأطراف أو الحبل الشوكي، فهناك فرص جيدة في أن يكتشفها الفحص. لكن احتمال اكتشاف عيوب في القلب، وتقييم ما إذا كان هناك ثقب في العضلات يفصل بين الصدر والبطن، أو اكتشاف تراكم السوائل الزائدة في الدماغ هو أقل نسبياً.
في حالة اكتشاف أي خلل، قد يحيل المصور التقرير إلى مختص آخر لتأكيد الملاحظة التي تم الإدلاء بها ومن ثم مناقشة خطة العمل الواجب اتباعها.
هل فحص التشوهات دقيق؟

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل مهماً جداً حيث سيساعد على تحديد نمو الطفل ويساعد في الكشف المبكر عن العيوب التي قد يصاب بها الطفل. عادة ما تكون عمليات فحص التشوهات دقيقة وتقدم صورة واضحة. ومع ذلك، ليس من الضروري دائماً أن يكون الفحص دقيقاً بنسبة 100% ويظهر النتائج الصحيحة في جميع الأوقات.
هذا لأنه من الصعب تحديد التشوهات في الطفل، خاصة في الأعضاء الحيوية، وقد يظهرها أو لا يظهرها فحص التشوهات. قد يحتاج المصور أيضاً إلى فحص البطن عدة مرات للحصول على صورة واضحة للطفل. عادةً ما يُطلب من الوالدين أيضاً الموافقة على الفهم بأن نتائج الفحص الجاري تنفيذه قد لا تكون دقيقة بنسبة 100%.


ماذا لو كان الفحص يشير إلى وجود مشكلة؟

مرة أخرى، من الضروري أن نفهم أن تقرير الفحص غير الطبيعي ليس دائماً دقيقاً بنسبة 100% وأن الملاحظات قد لا تكون صحيحةدائماً. لاحظ أيضاً أن فرص تحديد مشكلة خطيرة في هذه المرحلة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، في حالة اكتشاف مشكلة، سيتم تقديم المشورة لكِ حول كيفية التعامل معها والخطوات التي يجب اتخاذها. في حالة تحديد أي مشكلة، يمكنك توقع الخطوات التالية:

قد تكون هناك مواقف لم يتمكن فيها المصور من رؤية كل شيء نظراً لأن طفلك لم يكن في وضع جيد أثناء إجراء الفحص. أيضاً، قد لا يكون الفحص ثابتاً إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن لأن الدهون في الجسم يمكن أن تتداخل مع التصوير بالموجات فوق الصوتية. في مثل هذه الحالات، قد تضطرين إلى إعادة الفحص في الأسبوع 23
في حالة اكتشاف المصور أو اعتقاده بأن هناك مشكلة، سيتم إخباركِ على الفور ومن المستحسن أن ترىن أخصائي طب الأجنة في غضون 72 ساعة من نتيجة الفحص.
قد يُطلب منك إجراء فحص إيكو للجنين (foetal echo scan) في حالة وجود شك في أن طفلك يعاني من مشكلة في القلب. سوف يقوم هذا الفحص بإلقاء نظرة مفصلة على قلب طفلك
سوف يوصي طبيبكِ بالحل المناسب للمشكلة المكتشفة. سوف يعتمد هذا على شدة المشكلة وما إذا كانت تتطلب تدخلاً في هذه المرحلة أم لا. يتضمن الحل عادة إجراء جراحة للطفل بعد الولادة. في حالة حدوث مشاكل حادة، قد يتم إجراء بعض العمليات الجراحية أثناء وجود الطفل في الرحم.

تعتبر رؤية طفلكِ وهو يأخذ شكله داخل الرحم تجربة فريدة من نوعها للوالدين. في معظم الحالات، يُسمح لكِ باصطحاب شريك حياتك معكِ لمشاهدة هذه اللحظة. عادةً ما تقدم مراكز التشخيص التي تقوم بعمليات الفحص هذه صوراً ونسخ فيديو من الفحص لحملها كذكريات.
ينصح دائماً بإجراء فحص التشوهات لأنه يلعب دوراً مهماً في ضمان نمو الطفل بشكل طبيعي.
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على مشروع محل جزارة ودراسة جدوى للمشروع
ماهي مراحل صناعة الزجاج؟
معلومات عن دراسة جدوى زراعة الفاصوليا الجافة وإجراءات زراعتها
معلومات عن دراسة جدوى مزرعة أسماك وبعض النصائح والتوقعات
تعرف على فوائد صابون الغار للبشرة
معلومات عن مشروع كافتيريا ودراسة جدوى للمشروع
تعرف على مشروع نشارة الخشب ودراسة جدوى للمشروع بالتفاصيل
كيفية صنع الإسفنج
تعرف على دراسة جدوى مشروع محمصة بن وكيفية التسويق للمشروع
ما فوائد صابون زيت الزيتون؟
معلومات عن دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات وأهم ما تحتاج لنجاح الشركة وتنميتها
ماهي أفضل صابونة لتفتيح الوجه؟
كيف يتم إنشاء شركة في الجزائر وكافة الإجراءات اللازمة لبدايتها بالشكل الصحيح
تعرف على فوائد صابون الجزر
معلومات عن دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد من حيث المكان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook