عمل بحوث علمية

الكاتب: رامي -
عمل بحوث علمية
"الاقتصاد

يعتمد اقتصادنا هذه الأيام على الاقتصاد المعرفي المبني على المعارف والأبحاثِ والمعتمدِ على العقلِ البشري كصانعٍ للأفكار، ونحن الآن بحاجةٍ ماسّةٍ في عصرنا إلى العملِ على البحثِ العلمي والابتكار؛ لما له من تطويرٍ لسبلِ حياتنا خاصّةً إن استعملت هذه الأبحاثُ لما فيه خدمةُ البشريةِ والمجتمعات، وما زال البحث العلمي في بلادنا بحاجةٍ إلى رعايةٍ وتعريفٍ بالطّرقِ الصّحيحةِ المتّبعة في البحث العلمي، وهذا هو ما ستناول الحديثَ عنه في مقالنا هذا.

خطوات البحث العلمي
جمع البيانات والمعلومات: يبدأ الباحث في هذه الخطوة بجمع المعلومات حول الموضوع الذي يودّ العمل عليه، ويقرأ الأبحاث السّابقة التّي تمت في موضوع البحث ليتجنّب التّكرار، وليستطيعَ الزّيادةَ والبناءَ على الأبحاثِ السّابقةِ، ويمكنُ جمعُ المعلوماتِ من عدّة مصادر؛ كالكتب المختلفةِ والمجلات، والتّقارير التّي تنتجها الوزارات والمؤسسات ومراكز الابحاث، والإنترنت، والرّسائل الجامعيّة السّابقة.
عنوان البحث: هنا يجب الاهتمام باختيار عنوانٍ يعكسُ موضوعَ البحث والأفكار التّي يغطّيها، ويفضّل أن يكون على جملةٍ واحدةٍ جاذبةٍ لاهتمام القارئ، ويجب أن يضع الباحث أيضاً سؤالاً لبحثه؛ يحدّد فيه ما الذي يقوم به البحث، والفئة المستهدفة فيه، والمقاييس والأدوات التّي يستخدمها، وما يتوقع من نتائج للبحث.
ملخص البحث: وهنا يجب أن يحدد الباحث ما كان الهدف من البحث الذي قام به، والطّريقة التّي قام بها بالبحث، والطرق الممنهجةِ التّي اتبعها، والنّتائجَ التي خرجت من البحثِ، وأهمية هذه النّتائجَ في التّأثيرِ على الواقع والتّوصيات إن وجدت.
كتابة مقدمة البحث: هنا يضع الباحث فرضيّةً للبحث من البحوث السابقة التي أجريت لموضوع بحثه ويضع المشكلة المرتبطة بالبحث والحلول التي يجب أن توضع لحل هذه المشكلة والهدف الأساسي للبحث.
كتابة طريقة البحث: هنا يجب تحديد نوع البحث الذي يقوم به الباحث، والأفراد الذين سيوجّه لهم البحث، والمقاييس والمعايير التّي اعتمدت في البحث، والتّحليلات التّي يقوم بها الباحث أثناء الدّراسة.
كتابة نتائج البحث: ويضع الباحث هنا كل ما وصل إليه من نتائجَ حول بحثهِ؛ سواء كانت هذه النّتائج وصفيّة أو تحليلية، ويشرح فيها بشكلٍ أكبر أهمية هذه النّتائج، ويضع نتائجه ضمن جداول وأشكال ورسوم تحليلية وبيانية توضح نتائجه.
مناقشة نتائج البحث: يضع الباحث النّتائج الرّئيسية التّي وصل إليها في بحثه، ويعطي التّفسيراتِ لها، ويناقشُ أيضاً محدّدات ومعوّقات الدّراسة التي قام بها، وتوصياته التّي خرج بها.
الاقتباس: يضع الباحث النّصوص التّي نقلها نقلاً مباشراً من مراجع أخرى لصعوبةِ إعادة صياغتها بطريقةٍ أخرى، وتوضع داخل علامتي الاقتباس، ويحدّد المرجع الذي أُخذت منه في هامش الصّفحة.
كتابة المراجع: توضع المراجع التّي قام الباحث بالاستعانةِ بها أثناء بحثه، ويفضّل أن يستخدم الباحث دائماً مراجع جديدة لاحتوائها على نتائج دراسات حديثة.
كتابة أسماء المؤلفين: حيث توضع أسماء الأشخاص الذين قاموا بالتأليف أو المساهمةِ في الدّراسةِ بطريقةٍ مؤثّرةٍ على نتائج البحث."
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook