عدد القارات واسمائها

الكاتب: رامي -
عدد القارات واسمائها
"






عدد القارات واسمائها كم عدد القارات في العالم عدد القارات وترتيبها حسب المساحة القارات الخمس كل ذلك في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
عدد القارات واسمائها
حقائق حول القارات
ما المقصود بالقارة ؟
اكبر قارة في العالم
عدد القارات واسمائها

– رغم الاختلافات التي ظهرت في أراء العلماء حول عدد القارات الموجودة في العالم والتي وضحها البعض أنها خمس أو ست قارات، إلا أنه تم التأكيد على عددها والتي تكون سبع قارات.
– لقد جاء التأكيد على هذا العدد عن طريق الولايات المتحدة الامريكية التي أظهرت ذلك في المناهج التي تقدمها.

– تتمثل قارات العالم في أمريكا الجنوبية، آسيا، استراليا، أوروبا، أمريكا الشمالية، أفريقيا، والقارة القطبية الجنوبية.
– مازال العديد من العلماء يرون أن قارات العالم هما ست قارات، حيث يعتبر أن كلا من أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية هما قارة واحدة فقط.
– رغم أن قارة آسيا وأوروبا يعتبران مساحة كبيرة من الأرض، إلا أنهم منفصلين تماماً عن بعض، وذلك عن طريق التفاوت الكبير في الواضح في ثقافة القارتين.
– كما تنفصل قارة أمريكا الشمالية بشكل كامل عن قارة أمريكا الجنوبية، وسبب هذا الانعزال هو ممر بسيط قام بصناعته البشر، والذي سعى إلى إنشائه رئيس أمريكا السابق روزفلت.

– لقد نتج عن فصل الأمريكيتين سهولة النشاط التجاري للعديد من المنتجات علاوة على انخفاض الرسوم المستخدمة في النقل.
قائمة القارات
إفريقيا
وتبلغ مساحتها أو تقترب من 29 مليون كيلو متر مربع, ويسكنها أكثر من مليار نسمة,وهي في المرتبة الثانية بين القارات السبع من حيث الحجم وتعداد السكان أكبر مدنها توجد في نيجيريا ويطلق عليها ” لاجوس “, وتنقسم إلى 54 دولة مختلفة الثقافاتوالأعراق والأديان
القارة القطبية الجنوبية ” أنتاركتيكا “
تقع على مساحة 13 مليون كيلو متر مربع تقريبا أو أقل قليلا, وهي خامس أكبر القارات من حيث المساحة, عدد سكانها يتراوح ما بين 100 شخص إلى 5000 شخص على حسبأحوال الطقس فيها, أكبر مدينة في أنتاركتيكا محطة ماكموردو.
آسيا
مساحتها تقدر بحوالي 44 مليون كيلو متر مربع, وتعتبر أكبر القارات من حيث المساحة في العالم, يقطنها من البشر حوالي 5 مليار إنسان تقريبا
أكبر مدنها قاطبة هي ” طوكيو ” العاصمة اليابانية الشهيرة .
أستراليا
مساحتها حوالي 5 مليون كيلو متر مربع تقريبا, وهي الأصغر بين القارات السبع من حيث المساحة, يسكنها حوالي 40 مليون نسمة تقريبا, أما أكبر مدنها لإهي عاصمة دولةأستراليا الشهيرة وتسمى ” سيدني “.
أوروبا
مساحة أراضي أوروبا تبلغ حوالي 10 مليون كيلو متر مربع, ويسعمرها من البشر ما يقرب من 750 مليون إنسان, وتضم حوالي 50 دولة حسب أقرب التقديرات,
أمريكا الشمالية
مساحة أرض أمريكا الشمالية تقدر بـ 23 مليون كيلو متر مربع تقريبا, وهي تالث أكبر قارة على الكرة الأرضية, ويطأها من السكان حوالي 500 مليون نسمة أو يزيدون, أكبر مدينةفي أمريكا الشمالية هي مكسيكو سيتي في دولة المكسيك, وتشمل بلدان كندا والولايات المتحدة وغرينلاند والمكسيك .
أمريكا الجنوبية
مساحة أراضي أمريكا الجنوبية تقدر بحوالي 15 مليون كيلو متر مربع تقريبا, سكانها يتجاوز عددهم الـ 400 مليون نسمة, أكبر مدينة في أمريكا الجنوبية هي “ساو باولو” فيالبرازيل

حقائق حول القارات

توجد بعض الخصائص التي تنفرد بها بعض القارات عن سواها، مثل:
– أمريكا الشمالية هي قارة تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي والغربي.

– جزيرة جرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم، وتقع في الدنمارك في أمريكا الشمالية.
– تضُم أوروبا أصغر دولتين في العالم وهما: مدينة الفاتيكان التي تقع داخل روما في إيطاليا وموناكو التي تحدها فرنسا من ثلاث جهات.
– تضم آسيا بعض أغنى دول العالم، وتعد دولة قطر الصغيرة في شبه الجزيرة العربية من أغنى دول العالم؛ بسبب دخلها من التنقيب عن النفط وصناعة النفط، أما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين من بين أغنى الدول في العالم؛ بسبب احتياطاتهم النفطية.
– أنتاركتيكا مغطاة بالكامل تقريبًا بالجليد، ويقع 90? من جليد الكوكب في هذه القارة، وهو يشكل 60? – 70? من إمدادات المياه العذبة في العالم

ما المقصود بالقارة ؟

لقد تم تعريف القارة قديماً على أنها عديد من المساحات التي تتنوع احجامها، ولا يوجد أي مسطح مائي يستخدم كفاصل بينهم، وتشمل الكثير من الجزر التي تختلف عن بعضها.
بينما حالياً تعرف القارة بأنها المساحة الكبيرة جداً من الأرض التي تتميز ببعض السمات، كما توجد الكثير من مسطحات الماء ذات الحجم الهائل.

كما بالإمكان إطلاق تعريف خاص بالقارة من خلال ثقافتها المتنوعة، التاريخ المشرق، سياستها المتبعة، وضعها الاجتماعي، وغيرها الكثير الحركات التى تتم بداخلها.

اكبر قارة في العالم

تتباين قارات العالم السابع من حيث مساحة كل منهم بشكل كبير جدًا، وقد أشار الخبراء إلى أن اكبر قارة في العالم هي قارة آسيا التي تأتي بمساحة قدرها 44,579,000 كيلومتر مربع
تضم قارة آسيا باعتبارها أكبر قارات العالم من حيث المساحة العدد الأكبر من الدول أيضًا، حيث أشارت احدث الإحصائيات إلى أن قارة آسيا تضم 48 دولة، والدولة ذات أكبر مساحة بالقارة هي دولة الصين مساحة 1,439,323,776 كيلومتر مربع، تليها الهند ثم اندونيسياوباكستان وبنجلاديش واليابان والفلبين وفيتنام وتركيا وإيران وتايلاند وغيرهم، كما أنها تضم بعض الدول العربية أيضًا مثل المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، قطر، عمان، لبنان، سوريا، الأردن، اليمن، العراق، الكويت، وفلسطين، وأصغر دولة في قارة آسيا هي دولة بروناي الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من القارة بمساحة 437,479 كيلومتر مربع وتليها جزر المالديف بمساحة 540,544 كيلومتر مربع"
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الفرق بين ضغط الدم المرتفع و المنخفض
ماهي الأعراض الجانبية لاستخدامات الأسبرين المخنق
معلومات عن الأسبرين المخلق ومما يتكون
مادورالعلاج الوظيفي في الفهم الحركي لاستراتيجيات الحركة التأسيسية:
ماهي طرق التعامل مع الطفل في حال طلاق الوالدين
السبب الرئيسي لصعوبة البلع
ماهي طريقة النوم الصحية للحامل
ماهو الجينسنج ومافوائده الصحية للرجل
ماهي أنواع الطعام التي تسهل عملية الولادة
ماهي طرق التعامل مع الطفل العنيف
ماهي القيم الطبيعية لحمض الفوليك ودواعي إجراء اختباره
ماهي أنواع الشرايين أقسامها وتركيبتها التشريحية
ما هي الطرق لزيادة وزن الطفل
سرطان عنق الرحم والوقاية منه
عوامل الخطر لإصابة المهبل بالخمائر الفطرية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook