عالم الفيزياء أينشتاين

الكاتب: رامي -
عالم الفيزياء أينشتاين
"عالم الفيزياء أينشتاين

أينشتاين هو عالم ألماني الجنسيّة، ولد في العام 1879م في اليوم الرابع عشر من شهر مارس في مدينة أولم الألمانية، وهو حاصل على عدة جنسيات منها الأمريكية، والسويسرية، وديانته هي الديانة اليهودية، وتوفي في العام 1955م في اليوم الثامن عشر من شهر إبريل في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيو جيرسي، ودفن في مدينة برينستون.

من العضويات التي انتسب إليها أينشتاين: الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا، والجمعية الملكية، والجمعية الأمريكية للفلسفة، والأكاديمية البروسية للعلوم، والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفياتي، والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم، والأكاديمية الفرنسية للعلوم.

عمل أينشتاين في عدة مهن فعمل فيلسوف علوم، وتربوي، وأستاذ جامعي، وفيزيائي، وفيزيائي نظري، وكاتب غير روائي، ومخترع، وعالم فلك، وكاتب علم، ومن الجوائز التي حصل عليها جائزة نوبل في الفيزياء في العام 1921م، ووسام كوبلاي في العام 1925م، وجائزة ماكس بلانك في العام 1929م.

نبذة عن حياة أينشتاين

أبويه من أصول يهودية، ووالده هو هيرمان أينشتاين وكان يعمل في بيع الريش الذي يستعمل في صناعة الوسائد، ووالدته هي ني بولين كوخ وكانت تعمل مع والده في إدارة ورشة صغيرة لتصنيع الأدوات الكهربائيّة بعد أن ترك مهنة بيع الريش، وقد تأخّر أينشتاين في النطق حتى عامه الثالث، وتعلّم وحدة الهندسة الإقليدية، ودخل في مدرسة إعدادية كاثوليكية بالرغم من أنه يهودي وتعلم فيها العزف على آلة الكمان، وفي عامه الخامس أعطاه والده بوصلة، وأدرك حينها أنّ هناك قوّة في الفضاء تعمل بالتأثير على إبرة البوصلة وتحركها.

في العام 1906م ترقّى أينشتاين في الوظيفة فاستلم مرتبة فاحص فنيّ من الدرجة الثانية في المختبر بدلاً من مرتبة فاحص فني مختبر أوّل، وفي العام 1908م بدأ بإلقاء المحاضرات والدروس في بيرن السويسريّة.

نظريات وأعمال أينشتاين

من أهمّ أعماله ونظرياته: النظرية النسبيّة العامّة، والمفعول الكهرضوئي، ومعادلات آينشتين للمجال، والنظرية النسبية الخاصّة، وإحصاء بوز- أينشتاين، وتكافؤ المادة والطاقة، ونظرية التوحيد الكبير، والحركة البراونية.

معلومات عامة
من أقواله: (الخيال أهمّ من المعرفة؛ لأنّ المعرفة والمعلومات يمكن لأيّ أحد أن يصل إليها لكن الخيال يوظّف هذه المعرفة للوصول إلى الحقيقة).
يعتبر من أهم مئة رجل في تاريخ البشرية وخاصة في القرن العشرين الميلادي.
من أعظم اكتشافاته هو كتشاف موجات الجاذبية التي لا يمكن رؤيتها.
تنازل أينشتاين عن جنسيته الألمانية في العام 1896م وذلك حتى لا يؤدي الخدمة العسكرية، وفي العام 1901م حصل على الجنسية السويسرية."
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook