عائلة الانصاري من اي قبيلة

الكاتب: رامي -
عائلة الانصاري من اي قبيلة
"محتويات

1 عائلة الانصاري من اي قبيلة
2 الانصاري وش يرجعون
3 فروع عائلة الأنصاري
3.1 آل النجار
3.2 آل عبد القادر
3.3 آل هارون وآل عبد الرحيم
3.4 آل صويغ
3.5 آل جامع:
3.6 آل الشيخ عثمان:
4 قبيلة الأنصاري في السعودية
5 أصول عائلة الأنصاري في الكويت

عائلة الانصاري من اي قبيلة ؟، وهو إحدى الأسئلة المهمة حيث أن العديد من أبناء القبائل العربية العريقة يهمهم معرفة إلى أين ترد أصول قبيلتهم خاصةً أن للقبائل العربية تاريخ مشرف ومكانة كبيرة، وفي هذا المقال نستعرض عائلة الأنصاري من أين وإلى أي القبائل.

عائلة الانصاري من اي قبيلة

تعود أصول عائلة الانصاري إلى المدينة المنورة، ومن أجل ظروف الدعوة للإسلام خرج من المدينة الكثير من شيوخ العائلة مع أولادهم، وفي القرن السابع الهجري انتقل البعض إلى منطقة الأحساء، وارتحل العديد منهم إلى عدد من الأماكن مثل وادي الدواسر والقطيف والأحساء، واستقروا في الأحساء لمدة طويلة اختلط خلالها نسبهم مع القبائل التي كانت تسكن الأحساء.

شاهد أيضًا: النغيمشي من اي قبيلة .. النغيمشي وش يرجعون


الانصاري وش يرجعون

الانصاري يرجعون إلى بنو خالد وهي قبيلة عربية، توجد حاليًا في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وكانت دولتهم تمتد من حدود عُمان جنوبًا إلى حُدود البصرة شمالًا، بالإضافة إلى منطقة القصيم ومنطقة الجوف ونجد وغيرها، ولها وجود في عدد من الدول العربية؛ هي: الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق والأردن وفلسطين ومصر.

وقد ذكر عدد من النسابين من قبيلة قريش انقطاع نسل وذرية خالد بن الوليد وانقراض ولده، وأن قريبه أيوب بن سلمة بن عبد الله بن الوليد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي ورث أموال خالد بن الوليد بن المغيرة، بعد موت آخر نسله، وأقدم نص تاريخي ذكرت فيه قبيلة بني خالد هو ما أورده ابن الأثير في كتابه “الكامل في التاريخ”، متحدثًا عن أحداث سنة 513 هـ، قائلًا: “طائفة من طيء يعرفون ببني خالد”، وذكر أن منازلهم قرببحيرة طبرية في فلسطين، ولكن بني خالد التي ذكرها ابن الأثير هنا ليس بالضرورة أن تكون هي قبيلة بني خالد الحالية.

شاهد أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

فروع عائلة الأنصاري

تنقسم عائلة الأنصاري إلى ستة افرع رئيسية هي كالآتي:

آل النجار

آل النجار تعود إلى الأسرة الأنصارية الخزرجية من بني النجار، الذين يرجعون إلى جدهم الأكبر عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن النجار العائد إلى ذرية الصحابي أنس بن مالك الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه، المتواجدون بالشرقية والكويت والرياض والكثير من المدن، ومن أبرز فروعهم ما يلي: آل عبد الرحمن، آل بدر، آل حسن، وآل محمد.

آل عبد القادر

آل عبد القادر هي أسرة أنصارية من الخزرج، من بني النجار، وهم من ذرية عبد القادر بن محمد بن أحمد بن علي من ذرية الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، الذين يتمركزون في منطقة المبرز بمحافظة الإحساء وبعض المدن من المنطقة الشرقية.

آل هارون وآل عبد الرحيم

آل هارون وآل عبد الرحيم يرجعون إلى قبيلة آل حرم وهي قبيلة كبيرة جدًا في منطقة الخليج العربي، وهما من ذرية الصحابي الجليل جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الخزرجي الأنصاري، وبالتالي فأن بنو حرام هم من بطون قبيلة الخزرج الأنصار، المتواجدون في الشرقية وفي عدة دول خليجية.

آل صويغ

ترجع إلى أسرة أنصارية خزرجية من بني خدرة العائدة إلى ذرية الصحابي أبو سعيد الخدري مالك بن سنان بن عبيد الخزرجي الأنصاري، المتواجدون في منطقة الأحساء في المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى منطقة الرياض، وكذلك بالمنطقة الغربية ومنطقة عسير وحائل.

آل جامع:

آل جامع هي أسرة أنصارية من الخزرج، من ذرية عثمان بن محمد بن أحمد الجامع الذي يتبع سلالة عبيد بن عبد ربه العائدة إلى ذرية الصحابي عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه، والذي يتمركزون في المنطقة الشرقية، والبحرين والزبير وعدة أماكن أخرى.

آل الشيخ عثمان:

آل الشيخ عثمان تعود إلى الأسرة الخزرجية الأنصارية، وهم من ذرية عثمان بن عبد الله بن عبد الرحمن الانصاري، الذي يعود نسبه إلى الصحابي سعد بن عبادة رضي الله عنه، المتواجدون في منطقة الجبيل.

شاهد أيضًا: الصبحي وش يرجع …. أصل قبيلة الصبحي من وين


قبيلة الأنصاري في السعودية

ذكر قبيلة الأنصار في مناطق عديدة بالحجاز بين مكة والمدينة منذ القرن الثالث وما بعده الى العصر الحديث في كتب عدة لمؤرخين ونسابة، وهذا ما يؤكد تواجد فروع من قبيلة الأنصار بمناطق عديدة في الحجاز وعدم هجرة كامل افراد القبيلة من الجزيرة العربية كما يقال، وكان نزوح اغلب الأنصار عن المدينة المنورة وتفرقهم في البلدان والاقطار هو بسبب وقعة الحرة المشهورة، ويوجد من ذريتهم في كثير من المناطق التي ورد ذكرهم فيها بالحجاز من القرون والعصور الماضية حتى اليوم، فقد ورد تواجد الأنصار في مناطق عديدة ما بين مكة والمدينة عند أكثر من مؤرخ ونسابه.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية


أصول عائلة الأنصاري في الكويت

هناك أكثر من عائلة تحمل اسم الأنصاري، ويعود نسبها إلى الأنصاري التي تعود أصولها إلى المدينة المنورة، وتعود أصول عائلة الأنصاري في الكويت إلى الشيخ زكريا الأنصاري الذي ولد في سلطنة عمان، ثم رحل إلى دولة الكويت في عام 1890 وأكمل حياته وترعرعفيها، وفتح فيها مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وبعد وصوله إلى دولة الكويت قام بفتح مدرسة لتعليم الأطفال، وكان عمره وقتها تسعة وعشرين عامًا، وتوفى في الكويت في عام 1946 في الكويت وبعد وفاته أنشأت وزارة التربية مدرسة في منطقة بيان تكريمًا لهلأنه من أوائل الشخصيات الذين انشئوا مدرسة في دولة الكويت.

شاهد أيضًا: الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

وفي النهاية نكون قد عرفنا على عائلة الانصاري من اي قبيلة ؟، حيث تعتبر قبيلة الأنصاري وهي من أهم العائلات الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وأصبح لهذه القبيلة عدد من الفروع في كافة أنحاء العالم."
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

اهمية الشاي المر للعين
أسباب الحازوقة
سبب بكاء الطفل المستمر
اعراض التهاب اللثة عند الأطفال
كيفية علاج الشد العضلي
ما هي اسباب وجود ماء في قناة فالوب
طرق علاج الهالات السوداء بالفيلر
أسباب نزول دم اسود وقت الدورة الشهرية
كيفية معرفة الحمل خارج الرحم
طرق علاج البلغم في المنزل
أعراض سن اليأس
ما هي أسباب كثرة التثاؤب
طرق العلاج بالتنويم
ما هو أفضل علاج لخشونة الركبة
زيادة كهرباء المخ وكيفية علاجها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook