طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال

الكاتب: رامي -
طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال
"جدول الضرب للأطفال

جدول الضرب، أحد أهم العمليات الحسابية في علم الرياضيات، فمنذ أن اكتشف العالم فيثاغورس هذا المنهج في حساب الأرقام في عام خمسمئةٍ وتسعين قبل الميلاد، صار جزءاً أساسياً في تعلم الرياضيات، وصار لا بدّ للمتعلّم أن يحفظها عن ظهر قلب، حتى يسهل عليه فيما بعد إجراء العمليات الحسابية المختلفة، دون الشعور بأي صعوبةٍ أو تعقيد.

اليوم، ورغم التطور في المسيرة التربوية، والطرق التعليمية فإنّ هناك العديد من الشكاوى، والتذمر من الأمهات في صعوبة تحفيظ أطفالهن لجدول الضرب؛ لذا سنقدّم لكم في هذا المقال بعض الأفكار التي قد تسهل عملية التدريس والحفظ لكلٍ من الأم والطفل.

طرق تحفيظ جدول الضرب للأطفال
التقسيم، والتكرار: هذه الطريقة تُسهِّل على الطفل حفظ جدول الضرب، وذلك من خلال تقسيم الجدول لمجموعات، ومن ثم كتابتها على لوح، أو ورقة، وتكرار كتابتها عدة مرات حتى يتمكّن الطفل من حفظها. يفضّل أن يتدرّج الطفل بحفظ جدول الضرب، من السهل إلى الصعب على مدى فترة زمنية تحددها الأم أو المعلمة، بناءً على قدرات الطفل، ومدى تقبّله للتعلّم.
اللعب: هذه الطريقة ممتعة جداً بالنسبة للأطفال في المراحل التعليمية المبكرة، فمثلاً لو أحضرنا كراتٍ صغيرةً ملوّنةً، وبدأنا بتعليم الطفل جدول الضرب من خلالها سيشعر بأنّ الأمر مسلّياً، ولن يتذمر من الدراسة أبداً، بل سيقبل عليها بفرح، ولساعات طويلة، ولنضرب مثالاً على ذلك: ??????×????= 6، وهي تعني: ??????+??????= 6؛ فإذا جمعنا الثلاث كرات مرّتين سيكون الناتج لدينا العدد 6.
استخدام البطاقات الرقمية الملوّنة: وهي تعد وسيلةً ممتعة للطفل؛ حيث يرتّب هذه البطاقات حسب الأعداد التي يطلب منه ضربها ببعضها، ثم يبحث عن الناتج بين مجموعة البطاقات الأخرى، ليكون الأمر له مسلياً، وفيه شيءٌ من التحدي للذات في البحث، والتعلّم، والوصول إلى النتائج.
الحفظ بالتبادل: على الأم أو المعلمة تركيز حفظ الطفل على الأرقام التبادلية مثل: 3×6=18، 6×3= 18. مثال آخر: علينا أن نُعلّم الطفل حفظ الجداول التي تنتهي على نمط واحد مثل: حاصل ضرب أي رقم في 10، فإنّ الإجابة دائماً تنتهي بالعدد 0. مثال:10×3=30، وحاصل ضرب أيّ رقم في الرقم 5 ينتهي عادةً إمّا بالرقم 5 أو الرقم 0. مثال: 5×6= 30، 5×7= 35
الحفظ باستخدام العداد: العداد عبارة عن أداة بسيطة، تحتوي على مجموعة من الأعمدة الأفقية المركبة على حاملٍ خشبيّ، تحتوي على كراتٍ صغيرةٍ ملونةٍ، يمكن بواسطته حفظ الجدول بكل سهولة، فمثلاً نضع خمس كراتٍ في العمود الأول، وثلاث كراتٍ في العمود الثاني، ثم نمثّل النتيجة للطفل بأن نُكرّر وضع خمس كرات، ثلاث مرات، ليكون الناتج خمسة عشر.

كما يجب على الطفل أن يدرك تماماً أنّ ناتج ضرب أي رقم في العدد صفر هو صفر دائماً، كما أن ضرب أي رقم في العدد 1 هو العدد نفسه، ومثال ذلك: 5×0 = 0، 5×1 = 5"
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook