طريقة عمل مساج للطفل الرضيع لطرد الغازات

الكاتب: المدير -
طريقة عمل مساج للطفل الرضيع لطرد الغازات
"محتويات
الغازات لدى الطفل الرضيع
كيفية عمل مساج للطفل لطرد الغازات
طريقة مساج بطن الطفل لإخراج الغازات
طريقة مساج الطفل للمغص
كيفية التخلص من غازات الطفل
الغازات لدى الطفل الرضيع

يولد الأطفال مع الكثير من الفوضى والبكاء المستمر وسهر الليالي ، بالإضافة إلى الغازات التي تتسبب في انتفاخ بطن الرضيع ، والآلام التي تؤدي إلى البكاء المستمر وعدم قدرة الطفل على الرضاعة بشكل طبيعي ، وتختلف الطرق المتبعة لتخفيف آلام بطن الرضيع ، ويعتبر المساج أو تدليك البطن للتخلص من الغازات افضل الحلول ، بالإضافة إلى أدوية المغص والانتفاخ.

وتختلف الأسباب المؤدية إلى الغازات ، والمغص عندالرضع حيث أن الغازات قد تحدث لواحد من الأسباب التالية :

بكاء الطفل المستمر يؤدي إلى إصابة الرضيع بالغازات ، من خلال دخول الهواء أثناء بكاء الطفل إلى الجهاز الهضمي ، مسببا له مغص وانتفاخ من الغاوات المحبوسة.
عدم تمكن الطفل من الرضاعة الطبيعية بشكل جيد ، حيث يجب ان يلتقم الطفل جزء الرضاعة من صدر الام بشكل كامل لمنع دخول الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية.
سرعة تدفق الحليب من زجاجة الرضاعة الصناعية ما يؤدي إلى دخول الهواء مع رضاعة الطفل.
إهمال تجشؤ الطفل بعد كل رضعة طبيعية كانت أو صناعية.
كيفية عمل مساج للطفل لطرد الغازات

قبل البدء في عمل مساج للطفل عليك التأكد من الحالة المزاجية له ، يجب أن يكون طفلك منتخبها وهادئة ومرتاحة عند بدء التدليك وأثناء البدء ، وإن ظهر على طفلك اي اعراض لعدم الراحة فتوقف عن التدليك ، ويفضل عمل المساج للطفل في بداية اليوم ، أو قبل الذهاب إلى الفراش كجزء من الروتين اليومي ، اتبعي افضل الاوقات لطفلك فربما يحتاج مساج لبطنه كل يوم، أو من حين لآخر ، ويمكنك اتباع الخطوات التالية :

حافظ على التواصل بينك وبين طفلك من خلال العين ، والابتسام له كنوع من الاستئذان لعمل المساج.
اختار مكان هادئ لعمل مساج طفلك ، وضعه على هذه على منشفة ناعمة ، واحرص على اخباره ما تفعله، والحديث معه حتى يشعر بالأمان.
قد تحتاج الى استخدام زيت لسهولة التدليك ، يمكنك تجربة تدليك الرضيع بزيت الزيتون ، أو استخدام منتج مخصص للأطفال حتى لا يسبب لهم التهيج.
ابدأ التدليك بلمسة بسيطة ، وتدرج في زيادة الضغط إن لدى على الطفل الراحة أثناء المساج.
إن لاحظت أن الطفل يصلب ذراعيه ، او يفلت نظره من امامك، فربما يكون الوقت غير مناسب لعمل المساج، لذلك يُنصح بالانتظار لمدة ساعة تقريباً بعد الرضاعة لتجنب تقيؤ الطفل.
طريقة مساج بطن الطفل لإخراج الغازات

يتم مساج بطن الرضيع بهدف اخراج الغازات من خلال ضربات خفيفة على المعدة ، تعمل على دفع الهواء المحبوس في المعدة إلى التحرك والانتقال إلى الأمعاء، ومن ثم تخرج على شكل غازات ، وتبدأ أغلب ضربات المعدة المُقترحة في الجزء الأيمن السفلي من لكن الرضيع وهي بداية الأمعاء الغليظة ، وتنتهي في الجزء السفلي الأيسر من بطنه وهو بداية القولون ، وفيما يلي طرق ضربات المعدة لإخراج غازات البطن للرضيع :[1]

اتبع نهج عقارب الساعة، فبالنظر إلى بطن الرضيع تخيلها ساعة ، وابدأ الضغط من الساعة السابعة أي من اليسار وانتقل ببطء إلى اليمين في شكل نصف قمر ، واضغط بلطف في اتجاه حركة عقارب الساعة بيديك الاثنين واحدة تلو الأخرى.
نهج التجديف في تدليك الطفل ، باستخدام اليد كاملة والذراع واصبع الخنصر بشكل أفقي مررها عبر بطن الرضيع ، ثم اضغط برفق بالقرب من القفص الصدري ، وانتقل بانزلاق على طول بطن الرضيع.
باستخدام إبهام اليدين قم بفردهما فوق سرة الرضيع ، وحركهما في الاتجاه المعاكس.
قم بالبدء فوق منتصف البطن من الجانب الأيسر ، وحرك أصابعك الوسطى مرورا بجذع الرضيع إلى الجانب الأيمن.
طريقة مساج الطفل للمغص

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالنقص ، ولكن غالبا ما يتم ربط مغص الرضيع بالغازات ، وبجانب العلاجات المجربة للتخلص من الغازات ، نلجأ إلى :

المساج والتدليك كحل للمغص للعمل على تهدئة الطفل ، من خلال تدليك بطن الرضيع ببعض الحركات اللطيفة ، مثل أن تحرك يديك برفق على بطن الرضيع مع الضغط الخفيف في اماكن متفرقة من البطن.
يمكنك وضع الطفل على بطنه بعد الانتهاء من الرضاعة ، والحرص على تجشؤه ، ويجب وضع الطفل في هذه الوضعية وهو مستيقظ من أجل تهدئة المغص ، وتجنب وضعه على بطنه أثناء نومه لتجنب حالات الموت المفاجئ لدى الأطفال أقل من ست شهور.
تدفئة بطن الرضيع من خلال اختضانه تجاهك.

يجب على الوالدين أن يتحلوا بالصبر مع الرضيع ، وتجربة أكثر من طريقة لتهدئة مغص الطفل إلى أن يشعر بالراحة ، ويتوقف عن البكاء ، وعليهم معرفة أن هذه الفترة من حياة الطفل تعتبر أصعب فترته كونه لا حول له ولا قوة ، فيغمروه بالحب مع إخباره بذلك ، ويحرصوا على تقارب جسد الطفل من جسدهم للشعور بالحنان.

إن لاحظت تجشؤ الرضيع مع القيء المقذوف بعد الرضاعة ، وبعد شعور الرضيع بالمغص ، حينها عليك اخبار الطبيب من أجل استبعاد الأسباب الخطيرة للمغص مثل امراض الجهاز الهضمي ، واقتراح الأدوية المساعدة في تهدئة الرضيع.

كيفية التخلص من غازات الطفل

إن كنت جربت اكثر من طريقة لتهدئة الغازات لدى طفلك ، باستخدام مساج البطن ، او الأدوية ولم يجدي ذلك نفعا ، يمكنك اللجوء إلى أحد الخطوات التالية للتخلص من الغازات لدى الطفل الرضيع :[1]

احرصي على تجشؤ الطفل بعد اتمام الرضاعة للتخلص من الهواء الزائد قبل دخوله في عملية الهضم.
التأكد من تدفق حملة زجاجة الرضاعة الطبيعية ، إن كان سريعا فمن الممكن ابتلاع الطفل للهواء.
البكاء يجعل الطفل الرضيع يبتلع كمية كبيرة من الهواء تتسبب في دخوله إلى البطن ، مسببا المغص والغازات ، لذا احرصي على عدم ترك الطفل يبكي كثيرا.
تمرين الدراجة ؛ ويتم القيام بهذا التمرين على ساقي الطفل في الهواء أثناء استلقائه على بطنه ، فمن شأن هذا التمرين تشجيع خروج الغازات ، ومساعدة الطفل على التبرز بشكل أسهل إن كان يعاني من الإمساك.
لف ساقي الطفل والوركين بلطف بطريقة عكسية ؛ من اليسار الى اليمين والعكس ، فهذا من شأنه أن يساعد على تحريك الغازات على طول المسار الهضمي.
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook