طريقة رفع دعوى مطالبة مالية بالخطوات

الكاتب: رامي -
طريقة رفع دعوى مطالبة مالية بالخطوات
في المقال التالي نوضح خطوات طريقة رفع دعوى مطالبة مالية بالتفصيل، ففي الكثير من الأحيان يلجأ الأشخاص لرفع شكاوى للقضاء بهدف استرداد الأموال والحصول على الحقوق المادية التي سُلبت من أصحابها، وهناك الكثير من الشروط التي يجب الالتزام بها حتى يقبل القضاء بتلك الشكاوى، ويجب أن تتوفر تلك الشروط في المدعي والمدعي عليه، حيث يتم تقديم القضية من الشخص الذي وقعت عليه الخسائر، وحين تتوافر كل تلك الشروط يتم قبول القضية وتحويلها للقضاء للحُكم فيها، حيث لا يقبل القضاء النظر في القضايا التي لا يقع فيها ضرر على أحد، أو القضايا التي لا يوجد بها أي فائدة، وفي السطور التالية سنقدم لكم من خلال موسوعة الخطوات اللازمة لرفع شكوى، بالإضافة إلى بعض أهم الشروط التي يجب الالتزام بها قبل رفع الشكاوى.

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية

إذا كنت ترغب في رفع دعوى قانونية لاسترجاع الحقوق المادية التي سُلبت منك، اتبع الخطوات التالية:

يقوم المدعي بتوكيل محامي أو مستشار قانوني لرفع الدعوى القضائية للمحكمة، وذلك من خلال تقديم عريضة يتم تسجيل فيها كل البيانات الخاصة بالقضية التي يتطلب من القضاء النظر فيها.
ومن ثم يتم تقديم الدعوى ووضعها في سجل خاص بناء بناء على ترتيبها بين القضايا الأخرى.
ويتطلب ذلك دفع كافة الرسوم الخاصة بتلك القضية من قبل الشخص المُدعي، ومن الجدير بالذكر أن الرسوم ليست ثابتة بل تتغير من قضية إلى أخرى.
والخطوة التالية هي مرحلة التثبيت، حيث تقوم المحكمة بتحديد موعد للنظر في تلك القضية، وتطلب من المدعي الحضور كما تطلب من المدعي عليه أن يكون موجوداً في هذا الموعد.
وإذا تخلف الشخص المدعي عن حضور هذا الموقع، فيتم إلغاء القضية وإبطالها من قبل هيئة المحكمة.
وفي خلال هذا الموقع يُطلب من الشخص المدعي التحدث عن شكواه والمطالبة بحقوقه من خلال التحدث مع هيئة المحكمة بطريقة مهذبة وهادئة.
ويقوم القاضي بجمع كل الأدلة الخاصة بالقضية، وتبادل المستندات والوثائق مع المستشارين.
ويمكن للقاضي تأجيل القضية لحين الاستماع لأقوال الشهود، أو إصدار حُكمه بقبول تلك الدعوى أو رفضها، وتغريم المدعي عليه أو تبرئته.
شروط تقديم الدعوى

وضعت وزارة العدل بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها الشخص المُدعي قبل قيامه بتقديم شكوى ورفع قضية للمحكمة، ومن أبرز تلك الشروط:

تقديم الدعوى إلى المحكمة التي من تخصصها النظر في تلك الشكوى، حيث أن لكل محكمة تخصص معين من القضايا تنظر فيه، فعلى سبيل المثال يتم رفع الشكاوى الإدارية عند المحكمة الإدارية، وقضايا الأسرة يتم النظر فيها من قبل محكمة الأحوال الشخصية.
تقديم عريضة يتم تسجيل فيها كل البيانات والمعلومات والتفاصيل الخاصة بالقضية بطريقة واضحة وكاملة، وذلك من أجل تحرير القضية ورفعها إلى هيئة القضاة في المحكمة للنظر فيها.
يلزم تقديم كل الأوراق والمستندات والوثائق الخاصة بالقضية، فعلى سبيل المثال إذا كانت تلك القضية متعلقة بوظيفة معينة فيتم تقديم عقد العمل، وإذا كانت متعلقة بشراء عقارات فيتم تقديم عقود الملكية، وذلك بهدف توثيق كل المعلومات المقدمة في القضية، ليكون من السهل إعطاء حكم فيها.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook