طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد

الكاتب: رامي -
طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد
محتويات المقال

طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد
أولًا: اسأل نفسك ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث
ثانيًا: جمع كل الحقائق بطريقة موضوعية
 ثالثًا: إيجاد الحلول المحتملة لهذه المشكلة
رابعًا: اتبع قانون المتوسطات

من هو دايل كارنيجي؟ وما هي طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد ؟ دايل كارنيجي هو أحد أشهر المؤلفين في مجال تطوير الذات، ويرجع الأثر في شهرته إلى كتابه الذي ألفه عام 1936 بعنوان (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس)، وكذلك كتابه الصادر عام 1948 بعنوان (كيف تتوقف عن القلقوتبدأ الحياة)، الذي يحتوي على أهم الطرق للتغلب على الصعاب والشدائد، وقد جاءت فكرته من خلال تجاربه في تدريس دورات تعليم الكبار في جمعية الشبان المسيحية في مدينة نيويورك، حيث لاحظ أن القلق والتوتر كان أمراً منتشرا بين الطلاب، بغض النظر عن مهنتهم أو عقائدهم، مما جعله يبدأ في الشروع في كتابه، الذي ذكر فيه طريقته للتغلب على الصعاب والشدائد، وهذا ما سنذكره بالتفصيل على الموسوعة.

طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد
أولًا: اسأل نفسك ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث

تعتمد هذه النقطة على ثلاثة أشياء يمكن أن تساعدك إذا كنت محاصراً بمخاوف مهنية أو شخصية، أولاً اسأل نفسك ما أسوأ ما يمكن حدوثه، ثم بعد ذلك عليك تقبل الأسواء الممكن حدوثه، وأخيراً عليك البحث لإيجاد حل لهذا الأمر السيء المحتمل حدوثه، وتعتمد هذه الفكرة على حكاية ويليس كارير مؤسس صناعة المكيفات الهوائية، فقد كان معرضًا لخسارة كبيرة جدًا بإمكانها أن تعرضه إلى الإفلاس، لكنه تقبل فكرة الخسارة المحتملة، وحاول أن يكتشف حل لتحسين الخسارة، وفي النهاية انتهى الأمر بمكسب15000 $ بعدما كان معرضًا لخسارة 20000 $.

ثانيًا: جمع كل الحقائق بطريقة موضوعية

فكما قال عميد كلية كولومبيا السابق لكارنيجي (إذا كان الإنسان يعطي وقته للتوصل للحقائق بطريقة موضوعية، فإن مخاوفه ستزول بسبب المعرفة)، وقد قدم كارنيجي طريقتان لجمع الحقائق بطريقة موضوعية، أول شيء عند جمع الحقيقة عليك تخيل أن المشكلة  لأشخاص آخرين حتى تستطع أن تكون أكثر وضوحًا وأكثر قدرة على مواجهة الأمر مع نفسك، وحتى تستطيع تجنب عاطفتك التي حتمًا ستؤثر عليك، أو التظاهر بأنك محامٍ تحاول الوصول إلي الحقيقة وجمع البيانات حتى وإن كانت المواجهة ضد نفسك، ثانيًا قم بكتابة جميع الحقائق التي حصلت عليها، وحينئذ تصل إلى الحقيقة بشكل أوضح.

 ثالثًا: إيجاد الحلول المحتملة لهذه المشكلة

يقول كارنيجي، أن ليون شيميكين، المدير العام في شركة سيمون وشوستر، وجد نفسه يقضي حوالي 75% من وقته في الإجتماعات، لذا حاول أن يجد حلًا، فقد أخبر زملائه في العمل، أن عليهم في كل مرة يرغب فيها أحدهم في طرح مشكلة يواجهها في اجتماع ما عليه، يجب عليه أن يقدم مذكرة للإجابة على أربعة أسئلة: ما هي المشكلة التي تواجهها؟ ماسبب المشكلة؟ هل لديك حلول؟ وما هو الحل المقترح بالنسبة لك؟

يقول شيكمين بمجرد أنه أسس هذه الفكرة، أصبح من النادر جدًا أن يتقدم أحدهم لطرح مشكلة، وذلك لأنه من أجل الإجابة على هذه الأسئلة الأربعة يستوجب الحصول على الحقائق كاملة والتفكير في حلها، وغالبًا بمجرد قيامهم بذلك سيجدون الحل لمشكلتهم بسهوله دون الرجوع إليه.

رابعًا: اتبع قانون المتوسطات

قانون المتوسطات يعني أن تحتمل وقوع حدث معين، وأن كل ما تقلق بشأنه من المرجح عدم حدوثه، وقال كارنيجي أن البحرية الأمريكية أستخدمت قانون المتوسطات، من أجل رفع معنويات البحارة، فقد كان البحارة في ناقلات عالية الأوكتان (مادة تزيد من معدل الحرق في المحرك ومن الممكن أن تسبب إنفجار)، قلقين للغاية من أن يتعرضوا للتفجير  خصوصًا بعد انفجار دبابة بحرية أخرى، وبالفعل تم رفع معنوياتهم والوصول لحل المشكلة.

خامساً: استخدم أسلوب (وقف الخسارة)

بمعنى إن كان لديك طريقين أحدهما تحبه والآخر لا تحبه، والطريق المحبب اليك خسائره كبيرة وتخشى السير في طريق أخر والمحاولة فيه بسبب الخوف، عليك في هذه الحالة أن تتوقف عن مخاوفك، وتسلك الطريق الأخر وتتوقف عن الخسارة، على سبيل المثال، أراد كارنيجي يوما ما أن يكون روائيًا، لكن بعد مرور عامين من العمل لم يلقى أي نجاح، فقرر وقف الخسارة والعودة إلى التدريس وكتابة القصص الخيالية.

شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook