طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

الكاتب: رامي -
طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
محتويات المقال

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
مميزات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية

في المقال التالي نعرض لكم طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالخطوات، حيث بدأت الحكومة في المملكة العربية السعودية باعتماد نظام الضريبة المضافة منذ بداية عام 2018، وألزمت جميعالشركات الموجودة داخل أراضي الدولة بالتسجيل في نظام الضريبة، وفقاً للشروط التي تم وضعها من قبل مؤسسة الزكاة والدخل، وتسعى الكثير من الشركات لمعرفة طرق التسجيل في الضريبة للاستمتاع بالمميزات التي تقدمها الحكومة لمن يسجل بها، وفي الفقرات التالية نعرض لكم من خلال نافذة موسوعة أبرز المميزات التي تمنحها الدولة للمشتركين في نظام ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى طريقة التسجيل فيها بالخطوات وبالصور.

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
مميزات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

هناك بعض المزايا التي تحصل عليها الشركات التي تلتزم بدفع ضريبة القيمة المضافة، ومنها:

ستصبح لشركتك ثقة كبيرة بين رواد الأعمال، وستصبح لها معاملة خاصة مع المستثمرين، حيث ستحظى الشركة بسمعة كبيرة من الجانب القانوني، بأنها مصنفة ومعتمدة من قبل الدولة.
يمكن لشركتك اللجوء إلى المقاصة، التي تشكل فرقاً بين الضريبة التي تمنحها للمورد، والضريبة الأخرى التي تحصل عليها من قبل العملاء، فهذا يعني أنك يجب أن تدفع الضريبة للدولة لمرة واحدة فقط، وخصم المبلغ من الضريبة التي تحصل عليها من قبل العملاء.
الشركات التي تشترك في نظام الضريبة المضافة تعد من أكثر الشركات الراسخة في الدولة، الأمر الذي يعزز من ثقة المستثمرين في التعامل معها، كما يساعد في تطوير الشركة وتنميتها في وقت قياسي.
الاشتراك في ضريبة القيمة المضافة يسهل عليك تصفح المستندات والإيصالات التي تم إضافة ضريبة القيمة المضافة عليها.
كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية

ولمعرفة طريقة تسجيل الشركة في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، اتبع الخطوات التالية:

عملية التسجيل في الضريبة هي عملية سهلة وبسيطة، ويمكن إنجازها من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني الموجود على موقع مؤسسة الزكاة والدخل على الإنترنت.
ففي البداية يتطلب منك الإقرار بأنك توافق على جميع الشروط والأحكام التي فرضتها الدولة على المشتركين، ويعد هذا الإقرار بمثابة محضر تعهد بالتزام شركتك بقواعد نظام الضريبة المضافة بالكامل.

ومن ثم قم بتسجيل كافة البيانات الخاصة بشركتك، مثل الاسم، وعنوان الشركة، ورقمها المميز، بالإضافة إلى رقم السجل التجاري، وتاريخ دخول الشركة في نظام الضرائب.

ومن ثم يجب تحديد وضع الشركة المالي، وذلك لتحديد الفئة التي تقع فيها بين الشركات.

والخطوة التالية ليست إجبارية، فتقوم بها الشركات التي تعمل على تعيين ممثل ضريبي، وفي تلك الخطوة تقوم الشركة بكتابة البيانات الخاصة بهذا الممثل، مثل اسمه بالكامل، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به، بالإضافة إلى رقم بطاقة الهوية القومية.

ومن ثم يجب مراجعة كافة البيانات التي أدخلتها في السابق، والتعهد بأن كل المعلومات التي تم كتابتها هي معلومات صحيحة ولا يوجد بها أي خطأ.

وبعد انتهاء عملية تسجيل شركتك في ضريبة القيمة المضافة، سيتطلب منك الانتظار حتى تقوم الدولة بإصدار شهادة الضريبة الخاصة بالشركة، فتحتوي تلك الشهادة على الرقم الضريبي، وهذا الرقم يجب إدراجه في كل الفواتير الضريبية لعملية البيع والشراء داخل المؤسسة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم خطوات تسجيل الشركات في ضريبة القيمة المضافة بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توضيح المميزات التي تمنحها الدولة للمؤسسات المشتركة في نظام الضريبة.

شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook