صعوبات التعلم عند الأطفال

الكاتب: رامي -
صعوبات التعلم عند الأطفال
صعوبات التعلم عند الأطفال ليست بالشيء النادر. لقد تغلب العديد من الأشخاص على صعوبات التعلم لديهم ليصبحوا ناجحين في المجال الذي يختارونه. ومع ذلك، من المهم أن التدخل المبكر حتى تتمكن من إعطاء طفلك الأدوات المناسبة ليكون قادرًا على التعامل معها.

ما هي صعوبات التعلم؟

على عكس ما كان يعتبر حقيقة في السابق، فإن صعوبات التعلم لا تعني أن طفلك أقل ذكاءً. في الواقع، عانى العديد من الرجال البارزين مثل ونستون تشرشل ووالت ديزني من صعوبات التعلم.



تؤثر إعاقة التعلم أو صعوبات التعلم على قدرة المخ على تلقي أي معلومات جديدة أو تحليلها أو تخزينها. هذه الإعاقات تجعل من الصعب على الشخص التعلم بنفس السهولة التي يتعلم بها شخص ليس لديه إعاقة.

أنواع صعوبات التعلم عند الأطفال

هناك العديد من أنواع صعوبات التعلم التي تؤثر على جوانب مختلفة من المخ. يتصرف كل منها بشكل مختلف ويؤثر على مجالات مختلفة من التعلم.

1. اضطراب المعالجة السمعية

يتعامل هذا الاضطراب مع الطريقة التي يعالج بها المخ أو يفسر المدخلات السمعية التي تذهب للفرد. لن يكون المخ قادرًا على التمييز بين الأصوات المتشابهة والمختلفة في الكلمات بينما لا يتمكن أيضًا من معرفة مصدر الصوت والترتيب. قد يجد هؤلاء الأفراد صعوبة في حجب الضوضاء الموجودة بالخلفية.

2. عسر الحساب

يؤثر عسر الحساب على الطريقة التي يفهم بها المخ الأرقام والرموز الرياضية. سيواجه الأفراد المصابون بهذا الاضطراب صعوبة في تعلم ترتيب الأرقام والعد، بالإضافة إلى صعوبة معرفة الوقت.


3. عسر الكتابة

تؤثر هذه الإعاقة على القدرة على الكتابة، وستلاحظ خطًا سيئًا مع مسافات غير متناسبة بين الكلمات. يؤثر عسر الكتابة على المهارات الحركية الدقيقة للفرد وسيؤثر على الأرجح على تخطيط المساحة على الورق، والقدرة على التفكير والكتابة في نفس الوقت، والتهجئة.

4. عسر القراءة

عسر القراءة هو اضطراب يؤثر على مهارات القراءة والفهم المتعلقة باللغة. في الواقع، يُعرف أيضًا باسم صعوبات التعلم القائمة على اللغة. يمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على القراءة والكتابة وفهم القراءة والتذكر والتهجئة وحتى الكلام.

5. اضطراب معالجة اللغة

هذا الاضطراب هو نوع من اضطرابات المعالجة السمعية. هنا، يجد المخ صعوبة في إرفاق معنى معين بمجموعة من الأصوات تصل إلى المخ في مجموعات من شأنها أن تشكل جملًا وقصصًا وحتى كلمات. يؤثر هذا الاضطراب على فهم اللغة فقط.

6. صعوبات التعلم غير اللفظية

في هذا الاضطراب، يظهر الفرد عادة قدرة عالية مع المهارات اللفظية ولكن ضعف في المهارات الحركية، والفهم المكاني، والمهارات الاجتماعية. تؤثر هذه الإعاقة على فهم الإشارات غير اللفظية مثل تعابير الوجه ولغة الجسد.


7. العجز الحركي البصري

عادة ما يظهر هذا الاضطراب في الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم غير اللفظية أو عسر الكتابة. سيواجه الفرد مشاكل في تمييز المعنى من المعلومات التي يراها. كما أنه يؤثر على قدرته على الرسم أو النسخ. تتضمن بعض التحديات الأخرى صعوبة في استخدام المقص، وإمساك القلم بإحكام شديد، وإيجاد صعوبة في ملاحظة الفروق الدقيقة في الأشكال أو الحروف المطبوعة.

علامات وأعراض صعوبات التعلم عند الأطفال

هناك العديد من العلامات التي يمكنك البحث عنها لمعرفة ما إذا كان طفلك يواجه أي صعوبة في التعلم.

1. سن ما قبل المدرسة
ستلاحظ أن طفلك يواجه صعوبة في استخدام السحّابات والأزرار وربط أربطة الحذاء
صعوبة في الكلمات ذات نفس الوزن والقافية
صعوبة النطق
صعوبة العثور على الكلمة الصحيحة
صعوبة تعلم الأشكال، أيام الأسبوع، الحروف الأبجدية والأرقام
صعوبة في تعلم الروتين أو الاتجاهات
مشاكل في التعامل مع المقص والتلوين داخل الخطوط
2. السن ما بين 5-9
سيواجه طفلك صعوبة في دمج الأصوات لتكوين الكلمات
مشكلة في معرفة الوقت وتسلسل الأحداث
مشكلات تهجئة متكررة
صعوبة في مفاهيم الرياضيات
عدم القدرة على تحديد الكلمات الأساسية عند القراءة
مشاكل ربط الحروف بالأصوات المقابلة لها
البطء عندما يتعلق الأمر بتعلم مهارة جديدة
3. السن ما بين 10-13
سيجد طفلك صعوبة في التنظيم وسيكون على الأرجح غرفة نومه أو مكتبه فوضوي
صعوبة في اجابة الأسئلة ذات النهايات المفتوحة، خاصة في الاختبارات
الكتابة بخط سيئ
تهجئات مختلفة لنفس الكلمة في نفس المستند
صعوبة القراءة بصوت عالٍ وكره الاختبارات
صعوبة في فهم القراءة وكذلك مفاهيم الرياضيات
صعوبة في متابعة المناقشة في الصف المدرسي وضعف المشاركة في المدرسة
الأسباب

بينما لا يوجد إجماع في العلم على السبب الدقيق لصعوبات التعلم، إلا أن هناك بعض العوامل التي لوحظت في الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم. يرجى ملاحظة أن هذه النظريات لم يتم إثباتها وأنه يتم إجراء المزيد من الأبحاث في هذه المجالات. بعض النظريات الشائعة هي كما يلي:

الوراثة

لقد لوحظ أن صعوبات التعلم يبدو أنها تسري في العائلات. إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من إعاقة في التعلم، فقد يعاني الأطفال الآخرون في العائلة من هذه الصعوبات أيضًا. الادعاء المضاد هو أن الأطفال قد يتعلمون فقط من الكبار.


تنمية المخ

تقترح النظرية الثانية أن صعوبات التعلم يمكن ربطها بقضايا نمو مخ الطفل قبل الولادة وبعدها. يمكن أن تؤثر عوامل مثل نقص الإمداد بالأكسجين وسوء التغذية أثناء الحمل وحتى الولادة المبكرة على نمو المخ. حتى إصابة الرأس يمكن أن تسبب مشاكل في نمو المخ والتي بدورها يمكن أن تسبب صعوبات التعلم.

التأثيرات البيئية

الرضع والأطفال معرضون بشكل خاص للعوامل البيئية التي تتراوح من السموم إلى التغذية. يمكن أن تؤثر هذه العوامل أيضًا على مراكز التعلم في المخ وتسبب صعوبات التعلم.

التشخيص والاختبارات

يتم تشخيص معظم صعوبات التعلم بمجرد أن يبدأ الطفل في التعلم في المدرسة. سيستخدم اخصائيو التوعية عملية الاستجابة إلى التدخل أو عملية الاستجابة للتدخل. تشمل هذه العملية:

مراقبة تقدم الطالب من أجل تحديد نوع الإعاقة
مساعدة الطفل على مستويات مختلفة
التقدم في المستويات من خلال المساعدة في التعلم

يمكن أيضًا تقييم الطفل بشكل فردي ذلك سيحدد الأتي:


إذا كان الطفل يعاني من صعوبات التعلم
وضع خطة تعليمية تقوم على التشخيص
وضع معايير في تعليم الطفل

سيشمل التقييم اختبار أو تحديد عدد من العوامل بما في ذلك:

تقييم طبي كامل لاستبعاد أي أسباب أخرى للعلامات والأعراض. قد يشمل ذلك الاضطرابات العاطفية والاضطرابات الفكرية وحتى مشاكل الرؤية
تحديد مدى التطور الاجتماعي للطفل وكذلك الأداء في المدرسة
تقييم تاريخ العائلة
اختبارات لتقييم المستويات الأكاديمية مع الاختبارات الفسيولوجية
العلاج

على الرغم من عدم وجود علاج لصعوبات التعلم، إلا أن هناك الكثير من الطرق لمساعدة طفلك على التكيف معها. في الواقع، عمل العديد من الأفراد في طريقهم جنبًا إلى جنب مع إعاقاتهم ليعيشوا حياة ناجحة وكاملة. تشمل بعض العلاجات ما يلي:

المدارس المتخصصة في تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم
البرامج التي يقودها الخبراء بالإضافة إلى المدرسة التي تهتم على وجه التحديد بالأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم
دروس خاصة في المنزل مع العلاج من أجل مواصلة التعلم في بيئة مريحة
يمكن التخفيف من بعض صعوبات التعلم مثل ADHD (اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة) بالأدوية
معدات خاصة للتعلم تضع الإعاقة المحددة في الاعتبار. يتضمن ذلك الأشرطة الصوتية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة أو عسر الكتابة
نصائح للتعامل مع الطفل الذي يعاني من اضطرابات التعلم

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على التعامل مع إعاقات التعلم. فيما يلي خمس نصائح ستساعدك على التعامل مع صعوبات التعلم لدى الأطفال.

1. تولي مسؤولية تعليم طفلك

تحدث إلى مدرسة طفلك وتأكد من أن لديهم معلمين مدربين على التدريس أو استيعاب صعوبات التعلم في تنمية الطفل. يتضمن ذلك تطوير خطة تعليمية فردية تأخذ في الاعتبار إعاقات طفلك ونقاط القوة لديه.


2. تحديد أفضل طريقة يمكن لطفلك التعلم بها

بمجرد تحديد أفضل طريقة يمكن لطفلك التعلم بها، يمكنك استخدامها لصالحك. إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في التعلم من القراءة ولكن لديه ذاكرة سمعية ممتازة، فيمكنك حينئذٍ قراءة النص أو العثور على إصدارات صوتية من الكتب. بهذه الطريقة، يستخدم طفلك قوته للتعلم.

3. إعادة تقييم النجاح

معظمنا موجه للاعتقاد بأن النجاح في المدرسة سوف يترجم إلى نجاح في الحياة. ومع ذلك، من المحتمل أن يساعد تعلم المهارات الحياتية الأساسية طفلك في العالم الحقيقي أكثر من الحصول على درجات جيدة في الاختبارات الموحدة. علم طفلك أهمية العمل الجاد والانضباط والوعي الذاتي. يجب أن يتعلم طفلك أن التصرف الاستباقي يتضمن أيضًا مسؤوليات سيكون لها مردود كبير.

4. أسلوب الحياة

في حين أن هذا ينطبق على الجميع، سيجد الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم أنه بمجرد أن تكون صحته الجسدية في المستوى الأمثل، سيكون قادرًا على التركيز والتفكير بشكل أفضل. علمهم أهمية تناول الطعام بشكل صحيح، وممارسة الرياضة الكافية، والنوم لوقت مناسب كل يوم.

5. العناية الذاتية

هذه النصيحة مخصصة لك لأن صحتك الجسدية والعاطفية مهمة للغاية لطفلك. تأكد من تخصيص الوقت لنفسك حتى لا تجهد نفسك وتستطيع المواصلة.


طرق بسيطة لتعليم الأطفال عن صعوبات التعلم

من المهم تعزيز الشعور بالتعاطف لدى طفلك سواء كان لديه إعاقة أم لا. فيما يلي بعض النصائح حول ذلك.

1. أن تكون مختلفًا ليس شيئًا سيئًا

في حين أن معظم أطفال المدارس قلقون بشأن الملاءمة والتوافق مع زملائهم، فمن المهم أن يفهم أطفالك أن ما يجعلهم مختلفين يجعلهم مميزين أيضًا. الأطفال ذوو الإعاقة لديهم احتياجات خاصة تجعلهم متفردين ولا يقلون بأي حال من الأحوال عن الأطفال الآخرين.

2. القيمة المتساوية للأفراد

فقط لأن شخصًا ما قد يبدو أنه لا يستطيع فعل شيء لا يعني أنه لا يستطيع فعله حقًا. جعل الإعاقة هي فقط الخاصية المميزة للطفل ليس عادلاً. علم طفلك أن يفكر في أوجه التشابه عند التفكير في القدرات والقيمة.

3. الإعاقة لا تساوي المرض

من المهم جدًا أن تؤكد لطفلك أن الإعاقة ليست مرضًا يمكن التقاطه أو نقله.


4. انتقاء الكلمات

عند التحدث إلى طفلك عن الإعاقات، تجنب استخدام كلمات معينة مثل “مريض” أو “خطأ” وخاصة كلمة “عادي“. تأكد أيضًا من أن طفلك يعلم أن مضايقة شخص ما بسبب إعاقته أمر غير مقبول.

5. طرح الأسئلة

طمأن طفلك بأنه يجب ألا يتردد في طرح الأسئلة حول جوانب الإعاقة طالما أنه يضع النقاط المذكورة أعلاه في الاعتبار. أي أنهم بحاجة إلى طرح الأسئلة من حيث الفضول الحقيقي والتعاطف.

إن إنجاب طفل يعاني من صعوبات التعلم يمثل تحديًا. ومع ذلك، في بيئة اليوم، يجب ألا تقف الإعاقات في طريق نمو طفلك وحياته. تأكد من استشارة المتخصصين المناسبين بشأن اضطرابات التعلم في مرحلة الطفولة.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أكبر 10 شركات تقنية بالعالم من حيث قيمة العلامة التجارية
«أرامكو» أكبر شركات العالم بقيمة سوقية تراوح بين 1.6 و1.71 تريليون دولار
ما هي أكبر الشركات ربحا في العالم؟ تعرف عليها معا ضمن المقال التالي
تعرف على اهم و اكبر 5 شركات كبرى قد تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار !!!!!
دليل أهم شركات المقاولات في دبي Union Contracting Company
19 شركة إماراتية بين أبرز 66 شركة مقاولات في المنطقة
ايميلات كبرى الشركات و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv
معلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة
رقم قياسي للكهرباء الخضراء في ألمانيا .. 126 مليار كيلو واط في الساعة خلال 2020
"فوربس" تنشر تصنيفها لقائمة أقوى 10 شركات عائلية بالسعودية
حقائق عن دولة تونس
جميع رؤساء تونس عبر التاريخ
وقف 8 شركات بالعاشر من رمضان عن العمل لعدم تطبيق إجراءات الوقاية من كورونا
معلومات عن «التجارة العالمية» والحاجة لنظام فعّـال جوهره المنفعة العامة
تقرير: دبي تستعد لاستقبال العالم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook