شرح التوطين الموازي وأهم فوائده

الكاتب: رامي -
شرح التوطين الموازي وأهم فوائده
محتويات المقال

شرح التوطين الموازي
ما هو التوطين
المنشآت المستهدفة من برنامج التوطين الموازي
فوائد التوطين الموازي
حاسبة التوطين الموازي

نستعرض معكم شرح التوطين الموازي في المملكة العربية السعودية بالتفصيل ، قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بإقرار برنامج التوطين الموازي والذي يهدف بشكل رئيسي إلى رفع نسبة توطين العاملين من أبناء المملكة في الوظائف السعودية، وهو البرنامج الذي يسمح للمنشآت العاملة بدفع مبلغ مادي مقابل وحدة التوطين الموازي، والتي تعادل القيام بتوطين مواطن سعودي واحد عند القيام باحتساب نسب التوطين العامة.

شرح التوطين الموازي

يهدف برنامج التوطين الموازي إلى مساعدة المنشآت العاملة في زيادة نسبة التوطين لداخليها دون أي تخاذل أو تباطؤ، حتى تتمكن تلك المنشآت من إيجاد العاملين سعوديين الجنسية وتعيينهم، وذلك للتمكن من الوصول للنسبة المرجوة من توطين العمالة السعودية.

وتجدون في السطور التالية شرح مفصل لمفهوم برنامج التوطين الموازي، أهم فوائده، كيفية احتساب نسبة التوطين والاشتراك به من موقع موسوعة.

ما هو التوطين
أعلنت وزارة العمل السعودية أن المقصود ببرنامج التوطين الموازي هو أن تقوم أية منشأة عاملة بتوطين نسبة محددة من العمالة السعودية، حتى تستوعب هذه المنشأة نسبة حقيقة من تشغيل أبناء المملكة، وفي حالة قيام المنشأة بعدم الالتزام  أو الإخلال بنسبة التوطين، فإنها ستقوم بدفع مبلغ مالي مقابل كل وحدة عمالية.
والذي يعني تفصيلاً بأنه إذا كانت مثلاً نسبة التوطين في منشأة ما تتطلب توظيف 30 عاملسعودي أو أي عدد آخر ولم تلتزم هذه المنشأة بتشغيلهم، فإنه سيتم فرض مقابل مادي عليها مقابل كل وحدة عمالية.
لتذهب الأموال المقررة على المنشأة المخالفة إلى برامج تدريب ودعم توظيف أبناء المملكة>
كما أقرت الوزارة بأن المنشأة التي لن تلتزم بنسبة التوطين أو دفع المقابل المادي المقرر لمخالفتها ستواجه تهديداً فعلياً بإيقاف خدماتها وأعمالها داخل أراضي المملكة.
المنشآت المستهدفة من برنامج التوطين الموازي

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن المنشآت المستهدفة لتطبيق برنامج التوطين الموازي وهي:


المنشآت التي لا تستطيع تطبيق برنامج التوطين الموازي بسبب طبيعة المهن المتوفرة بها.
المنشآت حديثة التأسيس والتي قد لا تلاقي إقبالاً كبيراً من أبناء المملكة للعمل بها.
المنشآت الراغبة في تطبيق برنامج التوطين، ولكنها لا تستطيع انتظار فترة تأهيل وتدريب العاملين السعوديين بسبب حاجتها الفعلية العاجلة إلى الأيدي العاملة ذات الكفاءة والخبرة.
فوائد التوطين الموازي

تتمثل فوائد تطبيق برنامج التوطين الموازي في:

يعود تطبيق برنامج التوطين الموازي بالفائدة على المواطن السعودي الباحث عن فرصة عمل ملائمة، حيثُ يتم تخصيص المقابل المادي المدفوع من قبل المنشآت غير المُطبقة لبرنامج التوطين الموازي لصندوق تنمية الموارد البشرية السعودية للتمكن من استثمارها في عقد البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين من أبناء المملكة.
كما يعود تطبيق برنامج التوطين الموازي على المنشآت العمالية الغير قادرة على استيعاب النسب المقررة للتوطين.
كما يقتصر تأثير ارتفاع نسب توطين العمالة السعودية عبر برنامج التوطين الموازي على برنامج (نطاقات) فقط، دون إحداث أي تأثير على أياً من البرامج الأخرى المتعلقة بنسب توطين أبناء السعودية في الوظائف مثل برنامج المقابل المالي أو أي برنامج آخر.
حاسبة التوطين الموازي

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية النسبة المحددة المطلوب توطينها من العمالة السعودية في منافذ البيع بـ اثنا عشر نشاطاً اقتصادياً مختلفاً  وهي التي يجب أن تكون 70% من العاملين في المنشأة من أبناء الوطن السعودي ، كما أقرت بأنه تم بدأ العمل ببرنامج التوطين الموازي في يوم 1/1/1440 هـ الموافق للحادي عشر من شهر سبتمبر عام 2018 ، وإليكم في السطور التالية كيفية احتساب نسبةالتوطين بالأرقام.

حيث يتم حساب العدد الإجمالي لعاملي المنشأة وعدد العاملين السعوديين الواجب تواجدهم في المنشأة.

عامل واحد: عامل واحد.

عاملين إثنين: عامل سعودي واحد.

ثلاث عاملين: عامليّن سعوديين.

أربعة عاملين: عامليّن سعوديين.

خمسة عمال: ثلاثة عمال سعوديين.

ستة عمال: أربعة عمال سعوديين.

سبعة عمال: أربعة عمال سعوديين.

ثمانية عمال: خمسة عمال سعوديين.

تسعة عمال: ستة عمال سعوديين.

عشرة عمال: سبعة عمال سعوديين.

أحد عشر عامل: سبعة عمال سعوديين.

اثنا عشر عامل: ثمانية عمال سعوديين.

ثلاثون عامل: واحد وعشرون عامل سعودي.

مئة عامل: سبعون عامل سعودي.

شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook