رموز دولة الامارات

الكاتب: رامي -
رموز دولة الامارات
محتويات المقال

رموز دولة الامارات
العلم
شعار الصقر
النشيد الوطني
قسم الولاء
شجرة الغاف
الدرهم الإماراتي

تعرفوا على أبرز رموز دولة الامارات لاستكشاف تاريخها وثقافتها، لكل دولة لها عدد من الرموز التي تسرد كل واحدة منهم تاريخ وحدث هام لها، إلى جانب أنها تروي لنا الكثير من التراث المحلي للدولة، فضلاً عن أنها تحمل في طياتها العديد من المبادئ والأهداف السامية، إلى جانب الرؤية المستقبلية لها، وقد حملت الإمارات العديد من الرموز التي عبرت عن هويتها الأصلية سواء كانت وطنية أو مرتبطة ببيئتها الصحراوية، ومن خلال موسوعة نستعرض لكم أبرزهم.

رموز دولة الامارات
العلم

يحتل العلم أهمية كبيرة في كل دولة ورمز من رموزها الأساسية، وفي الإمارات ازدادت أهميته عندما أعلن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن توحيد دولة الإمارات في عام 1971م ورفع العلم إعلاناً عنسيادة واستقلال دولة الإمارات.

إذا نظرنا إلى شكل علم الإمارات سنجد أنه مستطيل الشكل ويتكون من أربع ألوان تتخذ أشكال مستطيلة أيضاً، اللون الأول هو الأخضر ويمثل الازدهار والأمل والتفاؤل، ويتبعه في المستطيل الثاني اللون الأبيض وهو يرمز إلى الخير والسلام والعطاء، ويتبعه اللون الثالث وهو الأسود وهو يمثل رجاحة العقل والحكمة والشجاعة، ثم يحيط بهم بشكل أفقي مستطيل اللون الأحمر الذي يمثل الشجاعة والجراءة والقوة.

شعار الصقر
وهو الشعار الرسمي للدولة والذي تم اعتماده عام 1971م من قبل المجلس الأعلى للاتحاد، ويمثلالصقر العزة والكبرياء والحرية، وقد قامت بتصميمه واحدة من أبرز الشعراء الإماراتيين وهي ظبية خميس، وكان الشعار عبارة عن صقر يحمل بمخالبه لافتة صغيرة مستطيلة الشكل تحمل اسم الإمارات العربية المتحدة، وفي صدره ألوان العلم الإماراتي.
تم إجراء تعديلات بسيطة على هذا الشعار في عام 2008، حيث تم تغيير لون الصقر إلى اللونالذهبي، مع وضع ألوان العلم الإماراتي داخل طوق مزين بسبعة نجوم التي تمثل إمارات الدولة السبع، إلى جانب أنه تم التركيز على إبراز عين ومنقار الصقر لتظهر بشكل أوضح في الشعار.
النشيد الوطني

يمثل النشيد الوطني أهمية كبيرة للدولة وهو يجسد معنى الوطنية والانتماء للوطن، ففي البداية كان النشيد يتمثل فقط في معزوفة قام بتلحينها الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب.

تم إضافة كلمات النشيد الوطني للدولة في عام 1986م من قبل الشاعر الإماراتي عارف الشيخ الذياستلهم كلمات النشيد الوطني من معزوفته، وكانت كلمات النشيد الوطني كالتالي:

عيشي بلادي، عاش اتحاد إماراتنا

عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن

حصنتك باسم الله يا وطن

ومن بعدها تدفق وحي الشعر بأجمل المعاني والكلمات.

قسم الولاء

يجسد قسم الولاء أسمى معاني الاحترام والإخلاص للوطن، وفي هذا القسم هو إقرار من المواطن وتعهد منه بحماية الوطن واحترامها ورعاية مصالح الشعب، وكانت كلمات القسم كالتالي:

أقسم بالله العظيم

أن أكن مخلصاً لدولة الإمارات العربية المتحدة

وأن أحترم دستورها وقوانينها وأن أرعى مصالح شعب الاتحاد

وأن أؤدي واجبي بأمانة وإخلاص

وأحافظ على استقلال الاتحاد وسلامة أراضيه.

شجرة الغاف

من أهم رموز دول الإمارات والتي تعكس ملامح بيئتها الصحراوية شجرة الغاف التي اتخذتها دولة الإمارات رمزاً رسمياً لعام التسامح في الدولة، وقد قال عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “الغاف” شجرتنا الوطنية الأصيلة، مصدر الحياة وعنوان الاستقرار في وسط الصحراء”.

تعد شجرة الغاف واحدة من أبرز الأشجار الوطنية الصحراوية للدولة، ولها ارتباط وثيق بتراث الإمارات وهويتها، وقد أولى لها عناية كبيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث أنه أصدر عدد من القوانين التي تُحرِّم قطعها في مختلف أنحاء الدولة، وتمثل شجرة الغاف رمزاً للصمود والاستقرار.

الدرهم الإماراتي

وهي تمثل العملة الرسمية للدولة منذ أن تم الإعلان عن توحيدها في عام 1971م، وتحتل هذه العملةالمرتبة الخامسة في قائمة أفضل العملات في القوة الشرائية، إلى جانب أنها أفضل العملات المستقرة في العالم.

وهناك أيضاً عدد من الرموز الهامة للإمارات مثل:

غزال المها العربي: وهو من أشهر الحيوانات الوطنية التي تعيش في صحراء الإمارات، وما يميز هذا الحيوان قرونه الطويلة المستقيمة.
التمر: وهو يرتبط ارتباط وثيق بالأكلات الشعبية للإمارات، إلى جانب أن التمر الإماراتي من أفضل أنواع التمور العربية.

شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook