رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

الكاتب: رامي -
رائحة الفم الكريهة عند الأطفال
يفهم كل والد الحاجة إلى الاهتمام بالنظافة. يمكن أن تتسبب رائحة الفم الكريهة في مواجهة الطفل لبعض الارتباك الاجتماعي، ولكنها قد تكون أيضًا مؤشرًا خطيرًا أو عرضًا لمرض غير ظاهر. في بعض الأحيان، يكون التحدي الأكبر للوالدين هو معرفة متى تكون المشكلة طبية ومتى تكون متعلقة بالنظافة.

نتن النفس هي الحالة الطبية التي تسبب رائحة الفم الكريهة وهي أيضًا أحد أعراض العديد من الأمراض المختلفة التي تتراوح من مشاكل بسيطة في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء (مرض الجزر المعدي المريئي) إلى مشكلات أكثر خطورة مثل الفشل الكلوي. تعتبر مكافحة هذه الحالة أمرًا ضروريًا لكل من الصحة البدنية والعقلية للطفل. بصرف النظر عن العلامات الجسدية، يمكن أن تؤثر رائحة الفم الكريهة أيضًا على الصحة النفسية للطفل، مما يؤدي إلى حالات مثل الاكتئاب المزمن والقلق والكثير من العقد.



تتمثل الخطوة الأولى في محاربة هذه المشكلة الخطيرة في فهمها.

ما هي رائحة الفم الكريهة المزمنة (نتن النفس)

نتن النفس ليس مثل الحدوث النادر لرائحة الفم الكريهة، إنما هو رائحة الفم الكريهة المستمرة بسبب بعض الأسباب الكامنة. بشكل عام تتكون على شكل بكتيريا في فم طفلك، والتي تطلق الرائحة الكريهة. قد يكون هذا بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان أو العادات الغذائية السيئة أو بعض الحالات الطبية. نظرًا لأن الأطفال يعانون عمومًا من رائحة الفم الكريهة أكثر من البالغين، فغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين نتن النفس. يمكن أن يكون الطفل المصاب برائحة الفم الكريهة خجولًا أو محرجًا اجتماعيًا، وبالتالي يجب أن يتعلم كيفية العناية بأسنانه بشكل صحيح.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال:

سوء نظافة الفم: يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة إذا كان طفلك لا ينظف أسنانه بالفرشاة والخيط بشكل صحيح ومتكرر بما يكفي. إذا لم يتم التخلص من ترسبات الجير بشكل صحيح، فقد يؤثر ذلك على اللثة. يحتوي اللسان أيضًا على بكتيريا يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، لذا يجب التأكد من أن طفلك ينظف لسانه أيضًا.
جفاف الفم: إن اللعاب مهم جدًا للحفاظ على نظافة الفم. عندما تكون كمية اللعاب المنتجة قليلة، يمكن أن يسبب ذلك حالة تعرف باسم جفاف الفم والتي بدورها تسبب رائحة الفم الكريهة.
التنفس عن طريق الفم: عادة ما يتنفس معظم الأطفال من خلال أفواههم بدلاً من أنفهم. هذا يسبب جفاف الفم بشكل سريع.
جسم غريب: قد يفاجئك معرفة أنه في بعض الأحيان قد يكون هناك جسم غريب في الأنف دون أن يلاحظه أحد. سيؤدي ذلك إلى تراكم البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
الالتهابات: إذا كان طفلك يعاني من حالات مثل تراكم جير الأسنان، أو تسوس الأسنان، أو تقرحات الفم، أو جراحة سابقة في الفم، فقد يعاني من رائحة الفم الكريهة نتيجة وجود التهابات.
الأدوية: عندما تتحلل بعض الأدوية، فإنها تتسبب في إطلاق مواد كيميائية قد تسبب رائحة الفم الكريهة.
حالات طبية أخرى: إذا كان طفلك يعاني من أي حالة طبية مثل الحساسية أو التهاب اللوزتين أو التهاب الجيوب الأنفية، فيمكن أن يصاب برائحة الفم الكريهة بسببها.
الحالات الطبية التي تسبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

في بعض الأحيان، قد تكون رائحة الفم الكريهة من أعراض بعض الحالات الطبية الأخرى التي قد يعاني منها طفلك. وهي تشمل:


أمراض الجهاز التنفسي مثل الجيوب الأنفية أو الربو أو اللحميات المتضخمة.
حالات مثل السكري والفشل الكلوي والتهابات المعدة ومشاكل الكبد وسرطان الفم.

رائحة الفم الكريهة التي تبقى لفترة طويلة تحتاج إلى عناية طبية. كلما حصل طفلك على الرعاية الطبية بشكل أسرع، زادت سرعة زوال الحالة من تلقاء نفسها.

العلامات الشائعة لرائحة الفم الكريهة (نتن النفس)

أهم علامات نتن النفس التي يمكن التعرف عليها هي استمرار وجود رائحة الفم الكريهة على الرغم من تنظيف الأسنان بالفرشاة أو تنظيف اللسان والفم باستمرار. ولكن يمكن أن يكون هناك سبب آخر لهذه الحالة مثل:

تورم اللوزتين
تورم اللثة
نزيف اللثة
تسوس الأسنان
ارتجاع المريء (مرض الجزر المعدي المريئي)
ما هي رائحة الفم الكريهة المزمنة عند الطفل؟

رائحة الفم الكريهة المزمنة أو نتن النفس عند الأطفال هي إحدى الأعراض لأمراض مختلفة. الأسباب الشائعة لهذه الحالة هي عدد من مشاكل الأنف والأذن والحنجرة. تعرف رائحة الفم الكريهة المزمنة أيضًا برائحة الفم الكريهة المتكررة.

يمكن أن تؤثر رائحة الفم الكريهة بشكل كبير على السلوك الاجتماعي للطفل أو تجعله ينعزل عن أقرانه. ومع ذلك، من المهم أن تتحدثي مع طفلك وتشجعيه على ممارسات الفم الصحية وتساعديه على التغلب على وعيه الذاتي.


التشخيص

سيشمل التشخيص الصحيح لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال الفحص البدني للرأس والرقبة وكذلك فحص الفم والأسنان. قد يستخدم طبيبك جهازًا يُعرف باسم الهاليمتر للكشف عن أي غازات كبريتيد في التنفس. في ما يقرب من 90? من جميع الحالات، يكون سبب رائحة الفم الكريهة أو نتن النفس هو عدم الاهتمام بنظافة الفم مما يؤدي إلى تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى.

العلاج

نظرًا لاختلاف سبب رائحة الفم الكريهة، فإن علاج الحالة يعتمد على السبب.

إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناجمة عن جفاف الفم، فسيتعين على طفلك شرب الكثير من السوائل الخالية من السكر لزيادة كمية اللعاب المنتجة في الفم.
قد يصف الطبيب بدائل اللعاب الاصطناعية.
رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التهابات في الفم تتطلب معالجة السبب أولاً عن طريق الدواء أو الجراحة حسب طبيعة العدوى ومدى انتشارها.
ستكون الجراحة مطلوبة لتصحيح تسوس الأسنان أو في حالة وجود خراج.
يجب معالجة الحالات الطبية الأخرى المسببة لرائحة الفم الكريهة حتى يكتشف طبيبك كيفية علاج رائحة الفم الكريهة لدى طفلك.
العلاجات المنزلية لعلاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتقليل رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها طفلك. بعضها كما يلي:

البقدونس: له خصائص مطهرة بالإضافة إلى كونه معطرًا طبيعيًا للفم. كما أنه يساعد في تسهيل عملية الهضم مما قد يسبب رائحة الفم الكريهة. أعطي طفلك القليل من أوراق البقدونس ليمضغها بعد كل وجبة.
نظام غذائي متوازن: يساهم السكر المكرر والأطعمة المصنعة في سوء صحة فم طفلك. احرصي على تقليل المشروبات الغازية والحلويات والشوكولاتة وزيادة الأطعمة مثل الفواكه والخضروات بالإضافة الى الأرز البني والمكسرات.
الشمر: في نهاية الوجبة، يمكنك إعطاء طفلك القليل من الشمر لإزالة رائحة الفم الكريهة.
خل التفاح: اخلطي ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء واجعلي طفلك يتغرغر به. سيقتل خل التفاح أي بكتيريا تنمو في فم طفلك.
بيكربونات الصودا: البكتيريا التي تعيش في فم طفلك تحتاج إلى بيئة معينة تكون درجة الحموضة بها مهمة لكي تستطيع العيش فيها. غسل الأسنان بالفرشاة وبيكربونات الصودا سيغير درجة حموضة الفم ويقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
الفواكه الحمضية: لا يقتصر دور حمض الستريك في الفاكهة على قتل البكتيريا في الفم، بل يزيد أيضًا من كمية اللعاب المنتجة. احرصي على إضافة برتقالة مع كل وجبة لطفلك.
التوابل مثل الهيل والقرنفل: من المعروف أن هذه التوابل تقلل من رائحة الفم الكريهة. ومع ذلك، قد يكون طعمها قويًا جدًا بالنسبة لطفلك ويجب استخدامها باعتدال.

يجب استخدام هذه العلاجات المنزلية جنبًا إلى جنب مع أي خطة علاج يقررها طبيبك. أثناء تجربة هذه العلاجات، تأكدي من أن طفلك يواصل تنظيف فمه جيدًا.


نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة عند طفلك

نظرًا لأن معظم حالات رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال ناتجة عن سوء نظافة الفم، يجب أن تعلمي طفلك كيفية العناية بأسنانه بشكل أفضل.

يجب أن ينظف طفلك أسنانه مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في كل مرة. كما يجب أن يشطف فمه بالماء بعد كل وجبة.
اطلبي من طبيب أسنانك أن يصف غسول الفم لطفلك. تأكد من أنه مصنوع خصيصًا للأطفال.
علمي طفلك كيفية استخدام الخيط بشكل صحيح.
يجب أن ينظف طفلك لسانه بشكل صحيح لأن معظم البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة تبقى على اللسان.
يجب أن يشرب طفلك الكثير من الماء ليبقى رطباً.
تأكدي من أن طفلك يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا مع تقليل تناول السكر.
يجب تنظيف أي تركيبات على الأسنان مثل دعامات أو مثبتات تقويم الأسنان بشكل جيد ومنتظم.
يجب أن يخضع طفلك لفحص الأسنان بانتظام.

عادة ما يكون الأطفال مزعجون عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الفم. يجب أن تتحدثي معهم حول هذا الموضوع واشرحي لهم أهمية نظافة الفم الجيدة.

أسئلة وأجوبة
طفلي يعاني من رائحة الفم الكريهة حتى بعد تنظيف أسنانه بالفرشاة. لماذا ا؟

لا يعرف معظم الأطفال كيفية تنظيف أسنانهم بالفرشاة بشكل فعال. يجب عليهم تنظيف أسنانهم بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل والاهتمام بجميع أجزاء الفم. سيؤدي عدم تنظيف لسانهم أيضًا إلى رائحة الفم الكريهة.

لماذا يكون الأطفال أكثر عرضة لرائحة الفم الكريهة من البالغين؟

يميل الأطفال إلى النوم لفترة أطول من البالغين. هذا يسمح للبكتيريا بالتراكم في أفواههم لفترة أطول. يأكل الأطفال أيضًا المزيد من العناصر التي تحتوي على كميات عالية من السكر. عادة ما يضمن اجتماع هذان العاملان معًا رائحة الفم الكريهة.


هل رائحة الفم الكريهة عند الأطفال مرتبطة بمرض السكري؟

هذا ليس دائمًا صحيح. نعم، تم ربط رائحة الفم الكريهة بمرض السكري، ولكن تم ربطها بالعديد من الحالات الأخرى أيضًا. الحصول على العلاج الطبي المناسب أمر حتمي للحصول على تشخيص دقيق.

تعتبر نظافة الفم والأسنان مهمة جدًا للجميع ولكنها أكثر أهمية لطفلك الذي ينمو. يعد تعلم الإجراءات الروتينية للحفاظ على صحة الفم أمرًا بالغ الأهمية لطفلك. تأكدي من زيارته لطبيب أسنان لطيف ليعلمه الطرق المختلفة للحفاظ على نظافة أسنانه بشكل سهل. يمكنك بعد ذلك مساعدته في المنزل في اتباع روتين تنظيف أسنانه بانتظام. في أغلب الأحيان، تحدث رائحة الفم الكريهة عند الأطفال بسبب سوء نظافة الفم.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي طرق تنظيم النوم
ماهي طرق ضبط موعد النوم
ما طرق علاج صعوبة النوم
النوم عند البشر في مقابل الحيوانات
ماهي أضرار النوم والسهر على الصحة الجسدية
ماهي مراحل النوم وأنواعه
ما هي أسباب الأرق و قلة النوم
ماهي فوائد النوم للطفل وكيفغية جعله ينام يشكل متواصل
ما هي مراحل النوم الاربعة
ماهي أفضل الطرق للنوم بسهولة
ماهي مراحل النوم بالترتيبب
النوم هو جزء من الحياة
ماهي أهم الطرق المساعدة على النوم
ماهو النوم الثقيل أسبابه وعلاجه
ماهي أسباب قلّة النوم وطريقة العلاج
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook