دورة حياة فطر الفيوزاريوم والأمراض التي يسببها

الكاتب: المدير -
دورة حياة فطر الفيوزاريوم والأمراض التي يسببها
"محتويات
ماهو فطر الفيوزاريوم
ماهي دورة حياة فطر الفيوزاريوم
الأمراض التي يسببها فطر الفيوزاريوم
مرض الذبول الفيوزارمي
كيفية انتشار الطفيل ودورة حياته
علاج مرض فطر الفيوزاريوم
ماهو فطر الفيوزاريوم

فطر الفيوزاريوم هو جنس كبير من فطريات التربة منتشر على نطاق واسع في العالم، معظم الأنواع عبارة عن عصارات غير ضارة وهي أعضاء وفيرة نسبيًا في مجتمع الميكروبات في التربة، ومع ذلك فإن بعض أنواع الفيوزاريوم لها أهمية اقتصادية بسبب تأثيرها المدمر على المحاصيل، ولكنها تسبب الأمراض أيضاً، تسبب فطريات الفيوزاريوم الذبول الوعائي وتعفن الجذور  وتعفن القدم والساق  وآفات الأوراق الوعائي وتعفن الفاكهة ولفحة الرأس في الحبوب وتسوس ما بعد الحصاد.

أوكسيسبوروم الفيوزاريوم هو النوع الذي يسبب الذبول الوعائي، أولاً تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر وتذبل ومعظمها على جانب واحد من النبات ثم يذبل النبات بأكمله، الأعراض الأخرى هي تغير اللون البني لأوعية نسيج الخشب والتي يمكن رؤيتها عند قطع السيقان في الموز، قد تموت مزارع كاملة وقد لا تكون التربة مناسبة للزراعة لسنوات عديدة قادمة.

ماهي دورة حياة فطر الفيوزاريوم

يحتوي فطر الفيوزاريوم على العديد من الأشكال المختلفة التي يكون كل منها مسببًا للأمراض بشكل انتقائي في عدد محدود من المحاصيل، ويكون لكل منها دورة حياة مختلفة حتى داخل محصول واحد، قد تحدث أشكال خاصة مختلفة وتسبب أعراضًا مختلفة.

معظم أنواع الفيوزاريوم تصنع فقط جراثيم لاجنسية ينتج البعض أيضًا أبواغ الأسك وهي تشبه دورة حياة Fusarium oxysporum تلك الموجودة في معظم أنواع Fusarium، يقضي الفيوزاريوم في الشتاء لسنوات عديدة في التربة وعلى بقايا المحاصيل من النباتات المصابة مثل الأبواغ المتدثرة (خلايا فطرية سميكة الجدران) أو الفطريات ، البقاء على قيد الحياة يتغذى على البذور  وهياكل الدفيئة  والأدوات والآلات.

حدوث العدوى الأولية إما عن طريق البذور أو تحدث كعدوى للجذور عند طرف الجذر أو في الجروح الصغيرة، على سبيل المثال حيث تتفرع الجذور الجانبية من جذر الحنفية.

الأمراض التي يسببها فطر الفيوزاريوم

تبدأ أعراض القرحة الجذعية الفيوزاريوم بآفة في الجلد، عادة ما يتضخم الجذع أو الفروع أو السيقان مما يؤدي إلى حدوث آفة يمكن أن تنفتح، الأوراق على السيقان المصابة تذبل وتنخر دون أن تسقط من النبات، هذا العامل الممرض قادر أيضًا على إصابة الشتلات حيث يتسبب في التخميد، ومن الأمراض التى تسببه:

مرض Fusarium solani (تعفن الجذر) هو فطر رخامي: مما يعني أنه يمكن أن يستعمر أنسجة النبات الميتة أو المحتضرة، يمكن للفطر أن يغزو السيقان في العقد أو عند خط التربة، مستفيدًا من الجروح تنبت جراثيمها خلال فترات طويلة من الرطوبة وفي درجة الحرارة العالية.

الذبول الوعائي في البرسيم: يبقى في التربة ويكون الفطر على صورة جراثيم كلاميدية وتكون موجودة في بقايا النبات المصابة وفي التربة.

الذبول الوعائي الفيوزاريومي في الطماطم: الفطر يقوم بإنتاج ثلاث أنواع من الجراثيم وهما: جراثيم كونيدية تكون كبيرة في عدد الخلايا macroconidia، و جراثيم كونيدية صغيرة تكون ذات خلية واحدة أو خليتين، وجراثيم كلاميدية ذات الجدار السميك الذي يتحمل الظروف البيئية الغير مناسبة، يتواجد الفطـر في التربة ثم ينتقل عن طريق البذور، وتكون هذه البذور ملوثة فتقوم بنقل المرض.[1]

مرض الذبول الفيوزارمي

يشيع وجود مرض الذبول الفيوزاريوم في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وهو أحد مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق التربة ويهاجم نباتات البطاطس والطماطم والباذنجان والفلفل، تدخل الفطريات المرضية (Fusarium oxysporum) من خلال الجذور وتتداخل مع الأوعية المائية الموصلة للنبات، عندما تنتشر العدوى في السيقان وتترك  فإنها تقيد تدفق المياه مما يتسبب في ذبول أوراق الشجر وتحولها إلى اللون الأصفر.

تظهر أعراض المرض غالبًا في وقت لاحق من موسم النمو ويتم ملاحظتها لأول مرة على الأوراق السفلية (القديمة)، مع تقدم المرض ستتأثر الأوراق الأصغر أيضًا ويموت النبات في النهاية في كثير من الحالات، تظهر الأعراض على فرع واحد أو جانب واحد فقط من النبات.

يمكن أن يعيش ذبول الفيوزاريوم لسنوات في التربة وينتشر عن طريق الماء والحشرات ومعدات الحدائق، يتطور المرض الفطري أثناء الطقس الحار ويكون أكثر تدميراً عندما تقترب درجة حرارة التربة من 80 درجة فهرنهايت. يشجع الطقس الجاف وانخفاض رطوبة التربة هذا المرض النباتي.

كيفية انتشار الطفيل ودورة حياته

يمكن للفطر أن يبقى جيدًا في التربة أحيانًا لأكثر من عام، ويمكنه أيضًا البقاء على قيد الحياة في أشياء أخرى مثل الأواني والمقاعد ومعدات الري وخزانات محلول المغذيات وحطام النبات،  يمكن أن يعيش على عمق كبير من 100 إلى 150 سم ويتحمل الجفاف والتشبع الغزير بالمياه.

فطر الفيوزاريوم لا ينتقل في البذور

يمكن أن تنتشر الجراثيم المقاومة للجفاف (المتدثرة) في الهواء المجاور وفي الغبار،  يمكنهم أيضًا البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى عام في الماء أو محلول المغذيات، يتم إنتاجها بأعداد هائلة ويمكن أيضًا أن تنتشر أثناء التعامل مع النباتات أو عن طريق الري، يحتوي الساق الواحد يبلغ طوله بوصة واحدة مع أجسام فواكه وردية اللون من Fusarium على أكثر من 20 مليون جراثيم، ولكن حوالى  50000 من الجراثيم كافية تمامًا لقتل نبات في وعاء سعة لتر واحد، يمكن للحشرات والعث أيضًا نشر الجراثيم الموجودة على النباتات فوق الأرض.

نظرًا لأن النباتات الصغيرة قد لا تظهر أي أعراض فورية على الرغم من إصابتها، ولكن إذا تم إحضارها إلى البيت الزجاجي (الصوبا) تعمل كمصدر لعدوى جديدة.

 الظروف المثالية التي ينتشر فيها الفطر 

درجة الحرارة المثالية لتطور هذه الفطريات تكون في حدود 28 درجة مئوية (82 درجة فهرنهايت)، على الرغم من أنها يمكن أن تهاجم في درجات حرارة منخفضة، لذلك تجد درجات حرارة البيت الزجاجي مناسبة جدًا للانتشار.[2]

علاج مرض فطر الفيوزاريوم
قم بإزالة النمو المصاب من الحديقة وقم باستخدام معقم كليبرز التقليم ( ضع جزء واحد من المبيض إلى 4 أجزاء من الماء) بين الجروح.
يمكن استخدام Safer Yard & Garden Insect Killer مبيدات  للسيطرة على العديد من حشرات الحدائق مثل خنافس الخيار، المعروف عنها أنها تنشر المرض.
قد تؤدي الأسمدة عالية النيتروجين إلى زيادة القابلية للإصابة بالمرض، يجب أن تختبر التربة أولاً ثم استخدم سمادًا عضويًا بطيء الإطلاق في حديقة الخضروات.
 علاج الأعشاب الضارة باستخدام مبيدات الأعشاب الضارة أو مبيدات الأعشاب الطبيعية، العديد من أنواع الحشائش تستضيف مسببات المرض.
يمكن استعمال Micostop هو مبيد فطري بيولوجي يحمي المحاصيل بأمان من الذبول الناجم عن فطر الفيوزاريوم، وقد تمت الموافقة على استخدامه في إنتاج المحاصيل العضوية  ويمكن استخدامه كرذاذ التربة أو الغمر (1-2 جم / 100 قدم مربع) على الشتلات ونباتات الزينة والخضروات، ضع كمية كافية من الماء أثناء التطبيق لتحريك Mycostop إلى منطقة الجذر.
إذا استمر المرض  فمن الأفضل إزالة النبات بالكامل وتشمس التربة قبل الزراعة مرة أخرى.

لتشمس التربة:  يجب ترك قطعة قماش بلاستيكية شفافة على سطح التربة لمدة 4-6 أسابيع خلال الجزء الأكثر سخونة من السنة، سيؤدي تشميس التربة إلى تقليل أو القضاء على العديد من الآفات التي تسكن التربة بما في ذلك الديدان الخيطية والفطريات والحشرات والأعشاب الضارة وبذور الحشائش.[3]

المراجع
الوسوم
الفطر"
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook