دورة حياة فطر الترناريا والأمراض التي يسببها

الكاتب: المدير -
دورة حياة فطر الترناريا والأمراض التي يسببها
"محتويات
الوضع التصنيفي لفطر الترناريا Alternaria spp 
الأمراض المتسببة عن الفطر Alternaria Spp 
اللفحة المبكرة في الطماطم والبطاطس Early blight 
لفحة الأوراق “الترناريا ” في القرعيات Alternaria Leaf Blight
تبقع الأوراق Alternaria leaf spot
عفن الترناريا في ثمار القرعيات Alternaria Rot
التبقع البني في النخيل Date palm
الوضع التصنيفي لفطر الترناريا Alternaria spp 
Kingdom: Fungi.
 Phylum: Ascomycota.
 Class: Ascomycetes.
 Order: Pleosporales.
 Family: Pleosporaceae.
 Genus: Alternaria spp.

يكون هذا الفطر حامل قصير داكن اللون يوجد على الأنسجة في الأماكن المصابة من النبات، يحمل نوع من الجراثيم الكونيدية تكون على شكل سلاسل متفرعة أحيانًا أو في شكل سلاسل منفردة. 

والجراثيم الكونيدية لها منقار طويل ممرضة، أمّا الجراثيم ليس لها طرف طويل، يظل هذا الفطر في التربة أو على بقايا أوراق محصول البطاطس أو محصول الطماطم أو أي أوراق نباتات من نفس السلالة. 

وينتقل فطر الكونيدية من خلال بذور نباتات فصيلة الباذنجان، وينتشر بين النباتات بواسطة الرياح أو في حالة تساقط الأمطار وتنمو الجراثيم الكونيدية في وسط الرطوبة، كما تساعد ظروف البيئة الجافة مع الرياح والأمطار في انتشار الجراثيم الكونيدية من النباتات المصابة إلى النباتات السليمة، حيث ُ يحتاج الفطر لكي ينمو وينتشر بشكل سريع درجة عالية من الرطوبة على أنّ تكون درجة الحرارة أعلى من 20 درجة مئوية. 

الأمراض المتسببة عن الفطر Alternaria Spp 
اللفحة المبكرة في الطماطم والبطاطس Early blight 

الأهمية الاقتصادية 

يصيب الفطر البطاطس والطماطم اللفحة المبكرة، وأيضًا يصيب العديد من أنواع الخضروات والفواكه بالعفن واللحفة وأيضًا نباتات الزينة، كما تصيب الخضروات المخزنة بالعفن، كما يُعد من السهل فصل النباتات المتعفنة الحاملة للجراثيم الكونيدية لأنه يعيش فوق أنسجة النباتات الميتة، كما يُصيب هذا النوع من الجراثيم نباتات العائلة الباذنجانية في أي مكان تتمّ زراعتها فيه وخاصة الطماطم والبطاطس. 

المسبب:  (L.R.Jones& Grout Alternaria solani (Ell.& Mart.

الأعراض: 

تظهر الأعراض على شكل بقع على كلاً من الأوراق والساق وثمار الطماطم على شكل حلقات متداخلة من الأنسجة الميتة متمركزة في مكان واحد ويحيط بها هالة لونها أصفر، وغالبًا ما ينمو العفن عند الطرف الزهري للثمرة حيثُ يتسبب في سقوط الثمرة المصابة ويبدأ العفن في النمو والاتساع. 
أمّا في البطاطس فيظهر العفن على الدرنات، تظهر بلون أسود غير منتظم الشكل، ومع تغيرات المناخ يبدأ التعفن في الانتشار مما يتسبب في موت الأوراق وإصابة الثمار وبذلك فقد المحصول. 

المكافحة: 

استخدام الري بالرش. 
اختيار بذور غير مصابة بالفطر. 
اتباع الدورات الزراعية الخاصة بالمحصول. 
عندما تبدأ الثمار في الظهور يجب البدء برش المحصول بأحد المبيدات التالية:
برافو Bravo (Chorothalonil). 
داى فولتان Captafol (Difolatan).
مانكوزب Mancozeb.
مانب Maneb.
لفحة الأوراق “الترناريا ” في القرعيات Alternaria Leaf Blight

 الأهمية الاقتصادية 

يصيب فطر الألترناريا أوراق نباتات العائلة القرعية، حيثُ يُعد محصول الشمام والبطيخ من أكثر نباتات العائلة القرعية التي تصاب بلفحة الأوراق الناتجة عن فطر الألترناريا، كما يُعد هذا النوع من الفطر أكثر انتشارًا في محاصيل الكوسا والقرع والخيار كذلك، وينتشر هذا الفطر في الأماكن الممطرة والمناطق ذات درجة الحرارة المرتفعة.  

المسبب: (Alternaria Cucumerina (Ellis & Everh.

يتكون الجراثيم الكونيدية على السطح العلوي والسفلي للورقة تكون منفردة أحيانًا، وفي شكل مجموعات لها جدار عريض وأحيانًا جذر طويل، ويبقى الفطر لفترة  تتراوح ما بين عام إلى عامين على بقايا النباتات المصابة. 

ولكن تتعرض الجراثيم للموت داخل التربة، وذلك يٌعد المصدر الرئيسي للقاح هو ميسيليوم الفطر الموجود في حقول القرع، وتنتقل الجراثيم الكونيدية عن طريق الهواء لمسافات بعيدة لتكون بذلك مصدر للإصابة باللقاح الثانوي، وينمو المرض وينتشر بصورة كبيرة في المناخ الممطر ودرجة الرطوبة العالية. 

الأعراض:

تبدأ الأعراض في الظهور على الأوراق السفلية بالقرب من جذور النبات على شكل بقعة صغيرة ذات لون بني محاط بهالة لونها اصفر، بعدها يبدأ حجم البقع في الزيادة ويصبح لونها بني على شكل حلقات متداخلة لها مركز واحد، ثم بعد أنّ تصل لهذا الحجم تموت الأوراق وتسقط وتترك الثمار معرضة بشكل مباشر لأشعة الشّمس مما يؤثر على كمية وجودة المحصول. 

المكافحة:

حرث الأرض جيدًا للتخلّص من بقايا المحصول واللقاح الأولى الفطر والقضاء أي بقايا الجراثيم الكونيدية. 
ضرورة اتباع دورة زراعية كل عامين  يساعد على خفض التعرض للقاح الأولى للفطر. 
يجب رشّ النباتات المصابة بالمبيدات الفطرية  للحد من انتشار المرض. 
استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على الآفات.  
تبقع الأوراق Alternaria leaf spot

في الكنتالوب ((Cantaloupe – Cucumis melo

المسبب: Alternaria alternata f. sp. Cucurbitae

تنتقل الجراثيم الكونيدية لمسافات طويلة في هذه الحالة من خلال الهواء، حيثُ تشكل مصدر الإصابة للقاح الثانوي، كما ينتقل الفطر أيضًا نتيجة تلوث سطح بذور النباتات لمسافات بعيدة كذلك، يؤدي ذلك إلى انتشار المرض بشكل سريع في ظل توافر مناخ ممطر ودرجة  عالية من الرطوبة. 

الأعراض:  

تبدأ بقع صغيرة بنية اللون في الظهور محاطة بهالة صفراء على سطح الأوراق السفلية للنبات القريبة من التربة، ثم تبدأ البقع في الاتساع ويزداد حجمها لتأخذ مساحة كبيرة من سطح الورقة. 

المكافحة: 

 التوقف عن استخدام طريقة الرش في الري. 
التخلّص من بقايا النبات المصاب بالمرض. 
رشّ النباتات بأحد المبيدات الحشرية التالية لمكافحة الأمراض: 
برافو Bravo (Chorothalonil).
داى فولتان Captafol (Difolatan).
مانكوزيب Mancozeb.
 مانب Maneb.
عفن الترناريا في ثمار القرعيات Alternaria Rot

الأهمية الاقتصادية: 

يصاب المحصول بهذا المرض بعد حصاده، نتيجة سوء التخزين أو نتيجة البرد أو تعرض الثمار بصورة مباشرة لأشعة الشّمس لفترة طويلة قبل الحصاد. 

المسبب: Alternaria alternata (Fr. Fr.) Keisser (Syn. A. tenuis)

يتسبب الفطر في إلحاق الضرر بالثمار، حيثٌ يكون الفطر حوامل كونيدية على سطح الأوراق في شكل سلاسل مجموعة بجدر عرضية وأحيانًا طويلة ذات لون أخضر، وينتشر الفطر في زراعات القرعيات في أثناء النمو ويتمركز الفطر في الأنسجة الميتة في اللبتلات والسيقان في أثناء تكون الثمار وتنتشر الإصابة بالفطر في أثناء حصاد المحصول من الحقل. 

الأعراض: 

يتكون العفن على شكل بقع دائرية ذات لون بني ويتحول إلى اللون الأسود على سطح ثمار كلاً من الكنتالوب والبطيخ والقرع والكوسا، حيثُ يمتد العفن داخل الثمرة، وتنتشر الإصابة بعد تخزين المحصول في درجة حرارة ورطوبة عالية. 

المكافحة: 

تخزين المحصول في درجة حرارة منخفضة ومكان مناسب للتخزين.

التبقع البني في النخيل Date palm

Brown Leaf spot

الأهمية الاقتصادية: تتفاوت أشجار النخيل في إصابتها بالفطر.

المسبب: Alternaria alternate

يصيب الفطر وريقات السعف القديمة وأيضًا السعف المصاب من خلال الجروح، حيثُ يبدأ ميسيليوم الفطر في النمو داخل الأنسجة المصابة، ثم تبدأ الحامل الكونيدية في الظهور على سطح الوريقات في شكل مجموعات متفرعة على الحامل الكونيدي، كما ينتشر الفطر كذلك لمسافات بعيدة ما يؤدي إلى انتشار الإصابة، يكون لون الجراثيم الكونيدية الناتج عن الفطر ذو لون داكن ولها جذور عريضة وأحيانًا طويلة وينتشر المرض بطريقة سريعة من خلال الرياح وتساقط الأمطار تحدث إصابات جديدة. 

الأعراض: 

تبدأ الأعراض في الظهور على شكل أشرطة على الوريقات ذات لون بني والحواف داكنة اللون وتتسع على مساحات كبيرة من الوريقات حيثُ تمدد ليصل حجمها ما بين 5 إلى 15 سم. 

المكافحة: 

استخدام المبيدات الفطرية لرش السعف المصاب، حيثُ يُستعمل في هذه الحالة مبيد (مانكوزيب). 
يجب تكرار رشّ هذا المبيد من كل 7-10 أيام تقريبًا.[1][2] 
المراجع
الوسوم
الفطر"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook