خطوات تسجيل تحصيلي مع الشرح

الكاتب: رامي -
خطوات تسجيل تحصيلي مع الشرح
محتويات المقال

تسجيل تحصيلي
اختبار القدرات
خطوات تسجيل اختبار التحصيلي

إذا كنت ترغب في معرفة طريقة تسجيل تحصيلي ، فعليك أن تتطلع على الخطوات التي سنقدمها لك عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فهذا الاختبار التحصيلي يُقدم من المركز الوطني للقياس، وهو أحد المراكز التابعة لهيئة تقويم التعليم داخل السعودية.


فبعد انتهاء الطالب من مرحلة الثانوية العامة، ينتقل إلى المرحلة الجامعية، ويحتاج أن يكون لديه مهارات وحصيلة ثقافية مناسبة تؤهله للالتحاق بالكلية التي يرغب في الدراسة فيها، وهذا الاختبار يكون لكافة التخصصات سواء النظرية، أو العلمية، ويجب أن يجتازوا الطلبة والطالبات.

فهو من الشروط الإلزامية والإجبارية للالتحاق بالكليات والجامعات داخل المملكة العربية السعودية، فكل كلية لها درجة معينة يجب أن يحققها الطالب في الاختبار لكي يلتحق بها.

وخلال السطور التالية سنوضح إليك كيفية تسجيل اختبار التحصيلي الطريقة الجديدة الصحيحة.

تسجيل تحصيلي
اختبار القدرات
يتكلف الاختبار التحصيلي حوالي 100ريال سعودي، أما إذا سجلت متأخراً فعليك أن تدفع مبلغ 150ريال سعودي، ويتم دفعها من خلال خدمة سداد المدفوعات.
وهذا الاختبار يكون لطلاب الصف الثالث ثانوي، وأيضاً للخريجين، ويركز الامتحان بالنسبة للتخصص العلمي على المواد التالية الرياضيات، الأحياء، الفيزياء، والكيمياء.
أما الاختبار التحصيلي للتخصص النظري، فيتم التركيز فيه على مواد الحديث، والثقافة الإسلامية، الفقه، التوحيد، البلاغة والنقد، والنحو والصرف، والتاريخ، والأدب، والجغرافيا.
والأسئلة سواء في التخصص النظري، أو العلمي تكون بنسبة 20% من الصف الأول ثانوي، و نسبة 30% من الصف الثاني ثانوي، و50%من الصف الثالث.
خطوات تسجيل اختبار التحصيلي
عليك الدخول على المركز الوطني للقياس لكي تُسجل في اختبار التحصيلي، ويمكنك الوصول إليه عبر هذا الرابط.
اكتب البيانات الخاصة بك، وهي رقم السجل المدني، وكلمة المرور المرتبطة بك.
ثم أضغط على تسجيل الدخول.
وبعد ذلك أنقر على التسجيل للاختبارات.
ثم اختار بعد ذلك الامتحان الذي تريد التسجيل فيه.
وإذا كان ليس لديك حساب، عليك النقر على كلمة سجل الآن.
ستنتقل إلى صفحة أخرى اكتب بها البيانات المطلوبة، ومن بينها رقم السجل المدني، أو رقم الإقامة، ثم أدخل تاريخ الميلاد الهجري، والميلادي، وأضغط على متابعة، ثم أكمل الإجراءات الخاصة بك.

وللتعرف على كافة المواعيد الخاصة بالامتحان سواء كنت ترغب في الامتحان باللغة العربية أو الإنجليزية، عليك الدخول على هذا الرابط.

ومن المهم أن تعلم أن هذا الامتحان هو معيار دقيق وعادل لكافة الطلاب، ويساهم في اختيار المؤسسات التعليمية للطلاب الذين اجتازوا الامتحان بأعلى الدرجات في المقررات الدراسية المختلفة الخاصة بمرحلة الثانوية العامة.

والاختبار التحصيلي ككل يستغرق حوالي ثلاث ساعات منها ساعة لسماع التعليمات والإجراءات الخاصة بالامتحان، والساعتين الآخرتين للاختبار.
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook