خطوات تسجيل الحج الالكتروني لحجاج الداخل

الكاتب: رامي -
خطوات تسجيل الحج الالكتروني لحجاج الداخل
سنعرض في هذا المقال خطوات تسجيل الحج الالكتروني لحجاج الداخل، يُعد أداء فريضة الحج من أهم ما يحرص عليه كافة المسلمون من شتى بقاع الأرض، وتستقبل المملكة العربية السعودية كل عام الملايين من الحجاج الذين جاؤوا من مختلف بلاد العالم استجابة لأوامر الله تعالى، وقد يسرت وزارة الحج والعمرة بالمملكة إجراءات تسجيل الحج الإلكتروني للمقيمين داخل السعودية، وذلك في إطار سعي الحكومة إلى مواكبة التطور التكنولوجي وإتمام كافة المعاملات بشكل إلكتروني، من أجل توفير الوقت والجهد وتخفيف التكدس أمام المصالح الحكومية، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنقدم رابط موقع تسجيل الحج الجديد وأهم خطوات التسجيل.

تسجيل الحج الالكتروني
تسجيل الحج الالكتروني السعودية

أصبح بإمكان المقيمين داخل المملكة سواء مواطنين أو وافدين إتمام إجراءات التسجيل الإلكتروني للحج بسهولة ويسر، ودون الحاجة للذهاب إلى أي مصلحة حكومية، وهناك عدة خطوات يجب اتباعها من أجل إتمام التسجيل وهي:

الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة من خلال الضغط على هذا الرابط.
الضغط على أيقونة حجاج الداخل الموجودة في منتصف الصفحة كما هو موضح في الصورة التالية.

في الصفحة التالية ستظهر خانات فارغة يجب تعبئتها بعدة بيانات وهي اسم المدينة، كتابة عدد الحجاج الذكور والإناث، تحديد منشأة الحج سواء كانت عام أم ميسر أم منخفض التكلفة.
يتم تحديد موعد مغادرة منى، سواء كان متأخراً أم متعجلاً، ثم الضغط على إرسال، كما هو موضح في الصورة التالية.

في الصفحة التالية يتم اختيار منشأة الحج ثم الضغط على كلمة حجز.
ستظهر صفحة أخرى تحتوي على عدة خانات خاصة بالبيانات الأساسية التي يجب إدخالها وهي البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، ثم يتم الضغط على كلمة إرسال كما هو موضح في الصورة التالية.

سيتلقى المستخدم على رقم هاتفه الذي أدخله رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق الذي سيقوم بإدخاله.
يقوم المستخدم بعد ذلك بتسجيل بيانات الحجاج الإضافيين، وهي رقم الهوية أو رقم الإقامة وتاريخ الميلاد، وصلة القرابة ورقم هوية المحرم.
يتم الضغط على الموافقة على الشروط والقوانين من أجل استكمال إجراءات التسجيل.
سيتلقى المستخدم رسالة نصية على هاتفه تفيد بالموافقة على الحجز، وفي هذه الحالة يتم الدخول على موقع وزارة الحج والعمرة ثم النقر على الاستعلام عن الحج من أجل استكمال الإجراءات الأخيرة وتسديد الرسوم المطلوبة، وذلك من خلال اختيار مدفوعات وزارة الحج والعمرة ثم إدخال رقم السداد الخاص بالفاتورة.

شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook