خطوات تحويل المنزل لمكان آمن للأطفال

الكاتب: رامي -
خطوات تحويل المنزل لمكان آمن للأطفال
في المقال التالي نعرض أهم خطوات تحويل المنزل لمكان آمن للأطفال صغار السن، فالعناية بالأطفال تتطلب حرصاً شديداً واهتماماً كبيراً، كما يجب على الآباء تجهيز المنزل وترتيب محتوياته بطريقة لا تعرض الأطفال للخطر، وتوقع حدوث أي شيء من قِبل الطفل، فالطفل في صغره يحب الاستكشاف وتناول الأشياء المختلفة لضعف خبرته بتلك الأجسام ومعرفه ما يضره منها وما يفيده، لذلك يبذل الآباء الجهد في حماية أبنائهم وتحقيق مبادئ الأمن والسلامة داخل المنزل، وفي السطور التالية ستعرض موسوعة الخطوات التي يجب اتباعها في حماية الأطفال من المخاطر المنزلية.

خطوات تحويل المنزل لمكان آمن للأطفال
في البداية يجب أن يحرص الآباء على جمع كل الأدوات الحادة ووضعها بعيداً عن متناول الأطفال في أماكن محكمة الغلق، والتخلص من الأشياء الصغيرة التي يمكن أن يلتقطها الأطفال ويضعونها في فمهم، تجنباً لإصابتهم بالاختناق نتيجة ابتلاع تلك الأجسام.
تخصيص مساحة معينة لتحرك الطفل داخل المنزل، وعدم السماح له بالتجوال في مختلف الغرف بحرية، بحيث يسهل تأمين تلك المساحة من المخاطر التي قد تصيب الطفل، فيمكن للآباء تركيب بوابات الأمان وهي أبواب قصيرة توضع على مدخل الغرف وتمنع دخول الأطفال إليها، أو إحكام غلق مقابض الغرف حتى لا يفتحها الأطفال ويعبثون فيها ويلحقون الضرر بأنفسهم.
الحرص على صناعة أثاث غرف للأطفال يخلو من الزوايا الحادة التي قد يصطدم بها الطفل ويؤذي نفسه، وفي حالة وجود أطراف حادة في يتم تركيب مصدات مطاطية تمنع الطفل من الاصطدام بتلك الأطراف.
يجب الحرص على تنظيف الأرضيات بطريقة دورية وتعقيمها من الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تؤذي الأطفال وتسبب لهم العدوى والأمراض المختلفة.
كما يجب تغطية الأسطح بسجاد معقم ونظيف، وعدم السماح بالدخول بالأحذية في الأماكن التي يمارس فيها الأطفال أنشطة حياتهم اليومية.
التأكد من عدم وجود أي شروخ وتشققات في البلاط والتي قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالجروح في جسده عند لمسها.
يجب الحرص على تغطية مفاتيح الكهربات وإحكام غلقها لتجنب لمس الأطفال لها وإدخال أصابعة الصغيرة فيها، وبخاصة المفاتيح القريبة من مصادر الماء.
تثبيت الأثاث في الأرض بطريقة جيدة لحماية الطفل من سقوط الأثاث عليه أثناء تجوله في المنزل.
في حالة وجود أي أحبال في الأثاث أو الستائر أو سلوك كهرباء فيجب رفعها عالياً تجنباً لعبث الأطفال بها وخنقهم لأنفسهم أثناء اللعب.
التأكد من غلق أبواب الحمامات الحمامات جيداً وتغطية المرحاض لتجنب سقوط الطفل به أو اللعب بمائه.
سلامة الطفل في المنزل
يجب الحرص على وجود أدوات الإسعافات الأولية في المنزل بالإضافة إلى تدريب الآباء على استخدامها، لإسعاف الأطفال في حال إصابتهم بجروح أو كدمات خفيفة أثناء تجولهم في المنزل.
يجب الحرص على وضع سرير الطفل والأثاث العالي بعيداً عن النوافذ، لتجنب تسلق الطفل للنافذة والسقوط منها.
وضع المواد الكيميائية والمنظفات والأدوية والمواد السامة في خزانة بعيدة عن متناول الأطفال.
عدم إشعال المدفئة في حالة وجود أطفال في المنزل، لأن شكل النار يجذب انتباه الأطفال وربما يقوم بعضهم بمحاولة المساس بها واللعب فيها وإلحاق الحروق المختلفة بنفسه.
عدم التدخين أمام الأطفال الصغار، لتجنب استنشاقهم للنيكوتين الذي قد يصبب لهم الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، ولأن الأطفال ستظهر عندهم الرغبة في إمساك السجائر وتدخينها مثل الكبار والأمر الذي قد يلحق الضرر بهم في وقت مبكر.
يجب إحكام غلق صناديق القمامة جيداً، لأن الطفل قد يعبث بها أحيانا ويأخذ من القمامة أشياء يضعها في فمه والتي قد تسبب له التسمم.
يجب الحرص على عدم إلقاء الأدوات الحادة في القمامة مثل بقايا الزجاج المنكسر، أو شفرات الحلاقة، لتجنب التقاط الطفل لتلك الأجسام وإصابة نفسه بالجروح المختلفة في جسده.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook