خطوات إلغاء التشفير التام في الواتس اب

الكاتب: المدير -
خطوات إلغاء التشفير التام في الواتس اب
"محتويات
ما هو التشفير في تطبيق الواتس آب
آلية عمل خاصية التشفير في الواتس آب
كيفية التأكد من أن تطبيق الواتس آب يقوم بتشفير الرسائل
طريقة إلغاء التشفير التام في تطبيق الواتس آب
تطبيق OgyMogy whatsapp
طريقة أخرى لإلغاء التشفير التام في تطبيق الواتس آب
أضرار خاصية التشفير في تطبيق الواتس آب
ما هو التشفير في تطبيق الواتس آب

قامت شركة الواتس آب بتحديث الكثير من سياسة الخصوصية والأمان، وذلك للتسويق لنفسها وجعل تطبيق الواتس آب أفضل وأمن طريقة للتواصل ومشاركة الصور والفيديوهات والرسائل، كما تكون الخيار الأفضل للأشخاص الذين يقومون بمشاركة معلومات سرية، مثل معلومات الدولة للرجال الدبلوماسيين وأصحاب الشأن في المجتمع.

حيث قام تطبيق الواتس آب الخاص بالمكالمات والرسائل ومشاركة الصور والفديوات مع مستخدمين الواتس آب من جميع أنحاء العالم بتصميم خاصية التشفير، وذلك بغرض حماية الرسائل والمعلومات ومقاطع الصوت والفيديو والمستندات ما بين المستخدمين من الوقوع في أماكن خطرة.

حيث تعتبر خاصية التشفير وسيلة آمنة جداً لحماية معلومات الشخصية من الوصول إلى مجرمين الإنترنت، والمتسللين، حيث تكون جميع بياناتك مشفرة وعلى شكل رسائل مكودة.

كما تمنع أي جهة أخرى حتى لو كانت المؤسسة الخاص بتطبيق الواتس آب نفسها. هذا يعني أن الهدف الرئيسي من خاصية التشفير في تطبيق الواتس آب هو أجراء المكالمات والرسائل ومشاركة الصور والفديوات بين المستخدمين بطريقة آمنة.

آلية عمل خاصية التشفير في الواتس آب

تضمن خاصية التشفير في تطبيق الواتس آب ضمان كل ما يتم مشاركته ما بين المستخدمين، ولن يتمكن أي أحد أخر من مشاهدتها حتى المؤسس الخاص بتطبيق الواتس آب. وبتعبير أخر أن الرسائل تبقى مشفرة مع الآخرين وواضحة مع الشخص الذي تقوم بالتحدث معه، كما يمكنك وضع رمز أمان للرسائل، حيث يستطيع المستخدم الذي يستلم الرسالة وحده فتح الرسالة من خلال هذا الرمز ، ولكي تقوم بتفعيل هذه الخاصية في هاتفك الشخصي يجب أن تتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: عندما تقوم بالدخول للمرة الأولى إلى تطبيق الواتس آب سوف يتم إنشاء مفتاحين مختلفين، المفتاح الأول عام، والمفتاح الثاني خاص، وفي نفس الوقت سوف يتم عملية التشفير بشكل تلقائي على نفس الهاتف.
الخطوة الثانية: المفتاح الخاص يجب أن يكون خاصة بالمستخدم نفسه ولا يتم مشاركته مع أحد، أما بالنسبة إلى المفتاح العام سوف يتم مشاركته مع جهاز الأستقبلال من خلال الخادم الخاص بتطبيق الواتس آب المركزي.
الخطوة الثالثة: يتم استخدام الخادم الخاص بتطبيق الواتس آب المركزي فقط لمشاركة الرسائل المشفرة، أي أن لا يمكن الدخول إلى الرسالة التي قمت بتشفيرها دون المفتاح الخاص جهاز الاستقبال، ولا يوجد أي جزء آخر للرسائل يمكن لأحد قراءتها. وعند محاولة أي جهة من اختراق الرسائل سوف تفشل، والسبب وراء ذلك هو أن الرسائل مشفرة بينك وبين المستخدم من الطرف الأخر.
كيفية التأكد من أن تطبيق الواتس آب يقوم بتشفير الرسائل

لكي تقوم بالتأكد من تشفير رسائلك مع مستخدم من جهة أخرى يجب أن تتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: ادخل إلى تطبيق الواتس آب، ثم قم بالنقر على جهة الاتصال لكي تفتح الشاشة التي تتضمن المعلومات.
الخطوة الثانية: قم بالنقر على أيقونة التشفير لكي يتم عرض الرمز الخاص بالاستجابة السريعة.
الخطوة الثالثة: سوف يظهر لك رمز مكون من 60 رقماً، بعد ذلك تستطيع أن تقوم بمسح رمز الاستجابة السريعة الخاص في مقارنة الرقم بصرياً أو مقارنة جهات الاتصال ضوئياً.
الخطوة الرابعة: إذا قمت باختيار مسح رمز الاستجابة السريعة بشكل ضوئي، ثم تطابقت المعلومات فسوف تشفر المحادثة بشكل تلقائي، ولن يستطيع أي شخص آخر الدخول إلى رسائلك.
طريقة إلغاء التشفير التام في تطبيق الواتس آب

على الرغم من الحماية التي تقدمها خاصية التشفير في تطبيق الواتس آب، ألا أنه يريد بعض الأشخاص إلغاء التشفير بشكل تام في تطبيق الواتس آب، وبالأخص الآباء والأمهات، لأنه من خلال خاصية التشفير لن يستطيعوا من مشاهدة الرسائل والصور ومقاطع الفيديو التي يقوم أبنائهم بمشاركتها مع أصدقائهم.

حيث يعتبر ذلك أمر خطير جداً بالأخص للأطفال تحت سن الخمسة عشر عاماً. ولن يستطيع أي شخص من مشاهدة الرسائل المشفرة حتى لو كانت جهات المختص. والطريقة الوحيدة لقراءتها هو فك التشفير في التطبيق.

ولكي تستطيع من فعل ذلك يجب أن تقوم بتحميل تطبيق OgyMogy whatsapp

تطبيق OgyMogy whatsapp

هو تطبيق للتجسس على رسائل الواتس آب المشفرة، حيث يعتبر سلاح رقمي للآباء والأمهات لكي يكون قادرين على حماية أطفالهم من الأشخاص المحتالين عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومن ضمنها تطبيق الواتس آب.

يقوم هذا التطبيق بالتقاط لقطات للشاشة عندما يقوم المستخدمين بالمراسلة ومشاركة الفيديوهات والصور، بعد ذلك يقوم بأرسال هذه القطات إلى الآباء والأمهات أو أي شخص آخر يرغب بمراقبة الرسائل.

بالإضافة إلى ذلك يوفر تطبيق OgyMogy whatsapp عدة مميزات أخرى منها التحقق من جهات الاتصال، وحظر جهات الاتصال للحساب الذي تقوم بمراقبته، كما يعمل على إعادة ظهور الرسائل المحذوفة، وكل المعلومات التي قمت بحفظها سوف تنتقل إلى سجل تطبيق ال OgyMogy whatsapp.

طريقة أخرى لإلغاء التشفير التام في تطبيق الواتس آب

يوجد طريقة أخرى لإلغاء التشفير التام في تطبيق الواتس آب، ولكن من خلال جهاز الكومبيوتر، ولكي تقوم بذلك يجب أن تتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: يجب أن تقوم بتشغيل جهاز الكومبيوتر، وبعدها تحصل على ملف key.
الخطوة الثانية: ولكي أحصل على ملف key يجب أن نذهب إلى مجلد باسم data/data/com. whatsapp/files.
الخطوة الثالثة: بعد الدخول إلى هذا المجلد قم بنسخ ملف key، ثم قم بتحميل تطبيق يطلق عليه اسم Whatsapp viewer، وظيفة هذا التطبيق هي إلغاء التشفير التام في الواتس آب.
الخطوة الرابعة: بعد أن تم تحميل هذا التطبيق بنجاح، قم بالدخول إليه، ثم قم بتحديد مكان خاص بقاعدة البيانات، التي قمنا بتحديدها في مجلد databases.
الخطوة الخامسة: بعد ذلك قم بتحديد مكان آخر للملف Key، ثم أضغط على أيقونة decrypt، ثم أبدأ بعملية إلغاء التشفير التام في تطبيق الوات آب.
الخطوة السادسة: بعد أن انتهيت من الإلغاء التام لتشفير الوات آب سوف تظهر لك المحادثات، والدردشات، والصور ومقاطع الفيديو التي تم إرسالها وأستلامها الخاصة بحساب تطبيق الواتس آب.
الخطوة السابعة: بعد ذلك سوف تواجه مشكلة وحيدة وهي صغر حجم الرسائل والبيانات، حيث تظهر بصيغة thumbnail فقط.

يوجد بعض التطبيقات الأخرى لإلغاء التشفير التام في تطبيق الواتس آب منها الpaython، وSQL ولكن هذه التطبيقات تحتاج إلى برمجة معقدة.

أضرار خاصية التشفير في تطبيق الواتس آب

على الرغم من المميزات التي تقدمها خاصية التشفير في الواتس آب إلا أن قد يسبب ببعض الأضرار ومنها:

إذا فقدت رمز الأمان الخاص بالتشفير التام في هذه الحالة لن تستطيع أن تدخل مرة أخرى لقراءة رسائلك. يوجد طريقة واحدة لإعادة استرداد الرسائل وهي من خلال مفاتيح الاسترداد التي قمت بتخزينها، وإذا نسيت هذه المفاتيح أيضاً، يصبح دخولك إلى الرسائل مستحيل.

من الجدير بالذكر بأن هذا السبب وراء عدم وجود تشفير لنسخة iCloud الأحتيايطية في شركات عالمية مثل شركات Apple، وويندوز. حيث تقوم شركة Apple بالاحتفاظ برمز الأمان الخاص بالتشفير، حيث يسمح ذلك بإعادة تحديد رمز أمان أخر والدخول مرة أخرى إلى بياناتك المشفرة.

وفي هذه الحالة سوف تكون شركة Apple على علم بكل الرسائل والبيانات التي تقوم بتشفيرها على هاتفك.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook