حمض الفوليك أثناء الحمل الأطعمة، الفوائد والمزيد

الكاتب: رامي -
حمض الفوليك أثناء الحمل الأطعمة، الفوائد والمزيد
"الأم التي تتمتع بصحة سليمة تلد طفلاً بصحة جيدة، لهذا السبب يجب أن تعتني بنفسك كثيرًا خلال مرحلة الحمل رائعة، والتي لا تتضمن تغذيتك أنت فحسب بل تغذية الطفل الصغير الذي ينمو بداخلك أيضًا. ربما سمعت عن حمض الفوليك كواحد من المواد المارة المذكورة في مصطلح “الفيتامينات المتعددة“، ولكن لم تفكري أبدًا في مدى أهميته لجسمك حقًا. يصفه الأطباء بشكل خاص للنساء الحوامل، وهناك الكثير من الأشخاص الذين سيوصون به وحتى يسألونك ما إذا كنت تتناولينه أثناء الحمل. لكن هل تعرفين بالضبط لماذا تحتاجين إلى حمض الفوليك وأنت تخططين للحمل؟

أولاً، نبدأ بالأساسيات. حمض الفوليك لا يسمى بطل الحمل من فراغ!


ما هو حمض الفوليك؟

يُعرف أيضًا باسم الفولات، وببساطة، حمض الفوليك هو فيتامين ب، وتحديدًا فيتامين ب 9. وبطبيعة الحال، يوجد حمض الفوليك على شكل الفولات، الموجود في الأطعمة مثل الخضروات الورقية الخضراء الداكنة والحبوب الكاملة والبقول والبرتقال، على سبيل المثال لا الحصر، وهو مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل.

حمض الفوليك والنساء الحوامل

لماذا يكون حمض الفوليك مهم جدا للنساء الحوامل؟ ما الذي يميز هذا الفيتامين الخاص عن البقية عندما يتعلق الأمر بالحمل؟ حسنًا، ليس هذا الفيتامين المحدد مفيدًا لك فحسب، ولكنه مفيد أيضًا لطفلك. لا يساعد حمض الفوليك فقط في النمو السريع للخلايا في المشيمة، ولكنه يحمي أيضًا الجنين في الرحم من الإصابة بالعيوب الخلقية، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعله يوصف للنساء الحوامل. في الواقع، حمض الفوليك هو مطلب يومي ويوصى به حتى للنساء اللواتي يخططن للحمل أو في سن الإنجاب.

لذا، ماذا يفعل حمض الفوليك في الجسم؟ يعمل حمض الفوليك وفيتامين ب 12 على تكوين خلايا الدم الحمراء الصحية، وهي ضرورية لصحة جيدة. يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك في الجسم إلى فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.

لماذا يجب تناول حمض الفوليك أثناء الحمل المبكر؟

يُنصح باستخدام حمض الفوليك بشكل خاص خلال فترة الحمل المبكرة لأنه ضروري لنمو الجنين الصحي، خاصة عندما ينمو العمود الفقري للطفل. يمكن أن يقلل استهلاك حمض الفوليك بشكل كبير من خطر عيوب الأنبوب العصبي أو NTDs، وأكثرها شيوعًا:



السنسنة المشقوقة (Spina bifida)، التي تحدث عندما يكون هناك إغلاق غير كامل للحبل الشوكي والعمود الفقري

انعدام الدماغ (Anencephaly)، والذي يحدث عندما يكون هناك تخلف حاد في الدماغ

القيلة الدماغية (Encephalocele)، وهي حالة يوجد فيها فتحة غير طبيعية في جمجمة الطفل والتي تبرز منها أنسجة المخ.

عادة لا يعيش الأطفال الذين يعانون من عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة لفترة طويلة، وقد يعاني من الشلل أولئك الذين يعانون من السنسنة المشقوقة بشكل دائم. من المهم أن نلاحظ هنا أن جميع العيوب الخلقية المذكورة أعلاه تحدث خلال الأيام الـ 28 الأولى من الحمل، وهو أمر بالغ الأهمية، لأن هذا في الغالب هو الوقت الذي لا تعرف فيه المرأة حتى أنها حامل! هذا هو السبب في أن معظم النساء في سن الإنجاب يجب أن يتأكدن من استهلاك ما يكفي من حمض الفوليك، خاصة إذا كان الحمل أمر مخططًا له.

بصرف النظر عن ذلك، هناك المزيد من العيوب الخلقية التي يمكن لحمض الفوليك أن يحمي الطفل منها:

الحنك المشقوق (Cleft Lip)

الولادة المبكرة

انخفاض الوزن عند الولادة

ضعف نمو داخل الرحم

العلماء ليسوا متأكدين حقًا من حقيقة سبب تأثير حمض الفوليك على الجنين، وذلك أيضًا في هذه المرحلة المبكرة من عملية النمو والتطور، لكنهم يعرفون أن حمض الفوليك أمر حاسم في تطور الحمض النووي، لأنه يلعب دورًا مهمًا في نمو الخلايا وتطورها وكذلك تكوين الأنسجة.

علاوة على ذلك، فإن حمض الفوليك مفيد حتى للأم، مما يقلل من خطر:



مضاعفات الحمل

الإجهاض

مرض القلب

السكتة الدماغية

أنواع معينة من السرطانات

مرض الزهايمر

تكون النساء البدينة عرضة بفرص أكبر إلى ولادة طفل مصاب بخلل في الأنبوب العصبي، وهذا هو السبب الذي يجعل النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن بشكل ملحوظ بحاجة إلى مزيد من الرعاية (وجرعة أعلى من حمض الفوليك) أثناء الحمل.

ما هو مقدار حمض الفوليك الذي يجب أن تتناوله قبل وأثناء الحمل؟

لسوء الحظ، بالنسبة لمعظم النساء، لا يمكن الحصول على جرعتهم اليومية من حمض الفوليك من الأطعمة المدعمة التي نتناولها فقط، ولهذا السبب قد تكون هناك حاجة إلى مكمل فيتامين أيضًا للحصول عليه بالكميات المناسبة.

دعونا نلقي نظرة على الجرعة المطلوبة للمرأة قبل وأثناء الحمل بالتفصيل.

حمض الفوليك قبل الحمل

جرعة حمض الفوليك 400 ميكروجرام هي القيمة الموصي بها للنساء في سن الإنجاب، حتى قبل الحمل. يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن تستهلك كل امرأة فوق سن 19 عامًا، وخاصة أولئك الذين يخططون للحمل بالفعل حوالي 400 ميكروجرام أو 0.4 ملليجرام من حمض الفوليك كمتطلب يومي.


جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل:

هنا لمحة سريعة عن الجرعات خلال مراحل الحمل المختلفة. ضعي في اعتبارك أنه يجب وصف أي مكملات غذائية مع مراعاة الاحتياجات الفردية، ويجب عليك استشارة طبيبك لمعرفة ما هو مناسب لك.

خلال الثلاثة أشهر الأولى: 400 ميكروجرام

يوصي الأطباء النساء الحوامل باستهلاك ما يكفي من حمض الفوليك حتى 12 أسبوعًا أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. الجرعة الموصي بها لهذا مرة أخرى هي 0.4 ملليجرام في اليوم، ما لم ينص على خلاف ذلك.

من 4 إلى 9: 600 ميكروجرام

هذا عندما يتم وصف جرعة أعلى من حمض الفوليك عندما يبدأ الطفل بالتطور داخل رحم الأم. يوصى بأي شيء بين 400-800 ميكروجرام من حمض الفوليك، اعتمادًا على احتياجات الفرد.

أثناء الرضاعة الطبيعية: 500 ميكروجرام (حمض الفوليك 5 ملغ)

يعتبر حمض الفوليك بشكل عام آمنًا للاستهلاك أثناء الرضاعة الطبيعية أيضًا. يفرز بنشاط في حليب الثدي من الأم إلى الطفل. لم يتم ملاحظة أي آثار ضارة عند الرضاعة الطبيعية للنساء اللواتي يتناولن حمض الفوليك.



يمكنك أيضًا اختيار الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة أثناء الرضاعة الطبيعية بعد مناقشتها مع طبيبك، أو يمكنك تناول مكمل فيتامين مصمم خصيصًا للأمهات المرضعات.

الحالات الخاصة التي تتطلب جرعة أعلى من حمض الفوليك

ينصح النساء اللواتي لديهن خطر متزايد من الحمل المتأثر بعيوب الأنبوب العصبي بأخذ جرعة أعلى من حمض الفوليك، خاصة حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. وتشمل هذه–

النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من مثل هذه العيوب سواء في عائلتهن أو في عائلة أزواجهن.

النساء اللاتي يعانين من خلل في الأنبوب العصبي أو من يعاني منه شريك.

النساء اللاتي سبق لهن التأثر به في حمل سابق.

النساء الحوامل المصابات بداء السكري.

قد يُطلب من النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن بشكل كبير تناول جرعة أعلى من حمض الفوليك، لأن فرصهن في ولادة طفل مصاب بعيوب الأنبوب العصبي أعلى. قد يُنصح هؤلاء النساء باستهلاك أكثر من 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا.

إذا كانت المرأة تحمل توائم، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بما يصل إلى 1000 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا (حتى حمض الفوليك 800).



لا ينصح باستهلاك أكثر من 1000 ميكروجرام (حمض الفوليك 1 ملج) في اليوم ما لم ينصحك طبيبك بذلك. في الواقع، هذا شيء يجب أن تضعه النساء اللواتي يتبعن الحمية الغذائية النباتية في الاعتبار. يتعرض النباتيون لخطر نقص فيتامين ب 12 واستهلاك الكثير من حمض الفوليك سيجعل من الصعب تشخيص هذا النقص.

في حالة حملت المرأة في طفل يعاني من عيب في الأنبوب العصبي، قد يُطلب منها تناول جرعة من حمض الفوليك تصل إلى 4000 ميكروجرام يوميًا، فإن احتمال إصابة النساء في هذه الحالة بنسبة 3 إلى 5 بالمائة للحمل مرة أخرى بحمل به مضاعفات عيب الأنبوب العصبي.

قد تحتاج النساء اللاتي يتناولن أدوية مضادة للصرع إلى جرعة أعلى من حمض الفوليك. ثبت أيضًا أن التدخين وشرب الكحول كل يوم له تأثير على حمض الفوليك في الجسم، لذا يوصى بالإقلاع عن هذه الرذائل أثناء الحمل.

متى يجب أن أبدأ بتناول حمض الفوليك؟

نظرًا لأن العيوب الخلقية تحدث غالبًا في الأسابيع 3-4 الأولى من الحمل، فمن المهم أن يكون لديك كمية كافية من حمض الفوليك في نظامك الغذائي خلال تلك الفترة الحاسمة. هذا هو السبب في أن فيتامينات ما قبل الولادة مهمة للغاية، لأنها تتأكد من أن الجسم يحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الجيدة للتأكد من أنه جاهز لاستضافة الطفل!



توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ببدء تناول حمض الفوليك كل يوم لمدة شهر على الأقل قبل الحمل، وكل يوم أثناء الحمل. يمكنك حتى البدء في تناوله مبكرًا إذا كنت في سن الإنجاب.

بمجرد الحمل، يجب عليك الاستمرار في تناول مكملات حمض الفوليك والحديد طوال فترة الحمل والأشهر الستة الأولى من الرضاعة الطبيعية.

شيء واحد يجب ملاحظته هنا هو أنه عند التفكير في تناول مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل، فمن الأفضل القيام بذلك تحت إشراف طبي لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوبة والحصول على أقصى استفادة من هذا الفيتامين. سبب آخر لذلك هو أن مكملات حمض الفوليك في الحمل قد تتفاعل مع بعض الأدوية الموجودة بالفعل في الجسم التي تتناولينها. ومع ذلك، يمكنك الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك بشكل آمن ومعتدل في حالة حدوث لك.

عندما تخططين للحمل، احرصي على التحدث مع اختصاصي التغذية ووضع خطة نظام غذائي مثالية مدعمة بما يكفي من حمض الفوليك للتأكد من تحضير جسمك جيدًا للحمل. حمض الفوليك يعزز الخصوبة ونمو الجين، ويجب أن يكون هذا أحد أهم الأشياء في قائمة أولوياتك أثناء التخطيط للحمل.


أعراض وعلاج النقص في حمض الفوليك

يمكن أن تكون علامات نقص حمض الفوليك خفية وقد لا تكون حتى واضحة. في حالة الإصابة بنقص بسيط، قد لا تلاحظين أي أعراض على الإطلاق، ولكن هذا يعني أنك لن تحصلي على الكمية المثلى لنمو طفلك الجنيني المبكر.

بعض الأعراض الشائعة لنقص حمض الفوليك هي:

الضعف العام
الإعياء
تقلبات المزاج والتغيرات السلوكية
العصبية والتوتر
الإسهال
فقدان الشهية
الصداع
التهاب اللسان
فقدان الوزن غير المبرر
خفقان في القلب
النسيان

ضعي في اعتبارك أن الكثير من هذه الأعراض عامة في طبيعتها ويمكن أن تشير إلى حالات طبية أخرى أيضًا. شيء آخر يجب ملاحظته هنا هو أن أعراض نقص حمض الفوليك تشبه إلى حد كبير أعراض نقص الحديد. إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المستحسن زيارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق قبل اختيار المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية. يساعد التحقيق الطبي المناسب على التمييز بين الاثنين وإيجاد الأسباب الجذرية الصحيحة حتى يمكن تصحيحها.

عادةً ما يتضمن علاج نقص حمض الفوليك تناول أقراص حمض الفوليك بالجرعة التي أوصى بها طبيبك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من إضافة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك إلى نظامك الغذائي. وتشمل هذه الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والحبوب، والخبز المدعم، والحمضيات. إن جعلها جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي سيساعد على ضمان عدم تكرار النقص.


الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لتناوله أثناء الحمل

في حين أن هناك بالطبع مكملات متاحة لحمض الفوليك، فمن الجيد أيضًا تناول أطعمة حمض الفوليك B12. لا يمكن لأي مكمل أن يحل محل نظام غذائي صحي، لذا يجب عليك التأكد أثناء الحمل من وجود مزيج جيد من الاثنين. سيضمن ذلك حصولك على الكمية الموصي بها من هذا الحمل الخارق في نظامك!

فيما يلي بعض الأطعمة الغنية بحمض الفوليك المفيدة للنساء الحوامل والنساء اللاتي يحاولن الحمل.

شيء واحد يجب ملاحظته بشأن حمض الفوليك هو أن الإفراط في طهي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك قد يدمر المغذيات به، لأنه حمض حساس ضد الحرارة. يجب طهي الأطعمة والخضروات الغنية بحمض الفوليك بخفة أو على البخار أو استهلاكها نيئًا إلا إذا كان لا مفر من الطبخ؛ كما في حالة الأرز.

1. المكسرات والفواكه المجففة
اللوز
الكاجو
الفول السوداني
عين الجمل
حبوب السمسم
2. البقوليات
فول الصويا
الفاصوليا السوداء
فاصوليا
البازلاء
الحمص
3. الحبوب
أرز أبيض مطبوخ
دقيق الحبوب الكاملة
السميد
الشوفان
الدقيق المحصن
4. اللحوم
بياض البيضة
الكبد غني جداً بحمض الفوليك، ولكن لا ينصح بتناوله أثناء الحمل، أو محاولة الحمل لأنه غني جداً بفيتامين أ، والذي يمكن أن يسبب تشوهات خلقية عند الطفل.
قائمة الفواكه والخضروات الغنية بحمض الفوليك

تتمتع الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة بسمعة جيدة لكونها غنية بحمض الفوليك، ولكن هناك الكثير من الفواكه والخضروات التي تفتخر بنفس الجودة، إن لم تكن بنفس كمية حمض الفوليك!


1. الخضروات

وهي تتكون في الغالب من الخضروات ذات الأوراق المظلمة، والتي تعتبر عامة غنية بالفولات.

السبانخ
الكرنب
أوراق الحلبة
أوراق الفجل
البازلاء الخضراء
حبوب الذرة
القرنبيط
اللفت الأخضر
جذور الشمندر
الخردل الأخضر
الباميا
البروكلي
نبات الهليون
2. الفواكه

ستندهش عندما تعرف أن الكثير من الفاكهة المفضلة لديك تحتوي على حمض الفوليك بكميات جيدة أيضًا!


البرتقال
الفراولة
الشمام
البطيخ
الموز
الأناناس
توت العليق
البابايا
الرمان
الجوافة
الأفوكادو
الآثار الجانبية لزيادة استهلاك حمض الفوليك أثناء الحمل

في حين أنه يعتبر استهلاك حمض الفوليك بشكله الطبيعي (أي من الطعام) آمنًا في الغالب، فقد يكون غير آمن إذا تم استهلاكه بجرعات أكبر من الكمية الموصوفة. يعتبر تناول 300-400 ميكروجرام من حمض الفوليك أثناء الحمل بشكل عام كمية آمنة. فيما يلي بعض الأعراض التي يمكن للمرء أن يلاحظها إذا تم تناول حمض الفوليك بجرعات أعلى.

المغص
الإسهال
طفح جلدي على الجلد
اضطرابات النوم
التهيج والتوتر
الارتباك الدائم
الغثيان
معده مضطربة
•تفاعلات جلدية
النوبات التشنجية
الغازات

هناك تقارير طبية حديثة تشير إلى وجود صلة بين الزيادة في معدلات حمض الفوليك في الجسم والتوحد عند الأطفال، وبالتالي في الآونة الأخيرة، كانت الأمهات قلقات بشأن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل بسبب هذه الادعاءات بأنها مرتبطة بالتوحد. ومع ذلك، أي شيء يتم استهلاكه بشكل زائد يمكن أن يكون ضارًا، أليس كذلك؟ إلى جانب ذلك، لا يوجد تأكيد ملموس على أن حمض الفوليك يؤدي إلى التوحد عند الأطفال. أيضًا، نظرًا لأن حمض الفوليك قابل للذوبان في الماء، في معظم الحالات لا يقوم جسمك بتخزين الفائض منه، بدلاً من ذلك، يتم تمريره عبر البول.

لذا، في الختام، من الآمن أن نقول إن حمض الفوليك هو بالفعل بطل خارق للنساء الحوامل! في الواقع، إنه فيتامين رائع لجميع النساء في سن الإنجاب، حيث أنه مفيد لكل من الأم والطفل، ويجب أن يكون ذلك دافعًا كافيًا لك لإدراك أهمية هذا الفيتامين قبل وأثناء وبعد فترة الحمل!"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
ايميلات شركات ادوية عاليمة و اردنية من اجل مراسلتها و ارسال السيرة الذتية السفي للحصول على العمل
ايميلات لكبرى شركات تكنولوجيا المعلومات في امارات من اجل الرسال السفي و الحصول على فرصة عمل
ايميلات مدارس في الامارات للتقديم السفي و الحصول على فرص عمل
ايميلات اهم الشركات الكويتية من اجل ارسال السفي و الحصول عل فرص عمل مميزة
ايميلات شركات تكنولوجيا المعلومات في امارات من اجل تقديم CV
ايميلات شركات البترول في مصر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook