حدود دولة الامارات العربية المتحدة

الكاتب: رامي -
حدود دولة الامارات العربية المتحدة
نتحدث معك عزيزي القارئ اليوم عبر موسوعة عن حدود دولة الامارات العربية المتحدة ، وهي تعتبر من الدول الاقتصادية الرائدة في المنطقة وعلى مستوى العالم، وهي تتضمن سبع إمارات هم أبو ظبي، دبي، أم القيوين، الفجيرة، رأس الخيمة، الشارقة، عجمان، وفي البداية كانت القوات البريطانية محتلة للعديد من المناطق، وكانت هذه الإمارات تحت وصاية وحماية بريطانيا، ولكن بعد إعلان هذه القوات نيتها في الانسحاب، اجتمع حكام بعض الإمارات السبع، ليبحثوا فكرة قيام اتحاد بين الإمارات المختلفة.

وبالفعل تم الإعلان عن هذا الاتحاد بين إمارات ست، و بعد ذلك انضمت لهم إمارة رأس الخيمة، وأعلنت دولتي قطر والبحرين استقلالهما، وأصبحت الدولة لها حدود معينة ومساحة مختصة بها.

وسنجيب خلال السطور التالية عن سؤال ما هي حدود دولة الإمارات وموقعها الجغرافي.

حدود دولة الامارات العربية المتحدة

تقع الإمارات العربية المتحدة في الناحية الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وبالتحديد في الناحية الشرقية من شبه الجزيرة العربية.

وتقع وسط الخليج العربي، ويَحدها من الجانب الشرقي سلطنة عمان، وبحر عُمان، أما من الناحية الغربية فيَحدها المملكة العربية السعودية، ومن الشمال الغربي والناحية الشمالية يَحدها مياه الخليج العربي، ومن الناحية الجنوبية يحدها سلطنة عمان، والسعودية.

وهي واقعة بين خطي طول 51 و 56.5 درجة شرق خط غرينتش، و 22 و 26،5 درجة شمالاً.

ونجد أن دولة الإمارات تمتد سواحلها التي تطل على ساحل الخليج العربي، بمسافة تصل إلى حوالي 644كيلومتر من القاعدة الخاصة بشبه جزيرة قطر من الناحية الغربية حتى إمارة رأس الخيمة في الناحية الشرقية، وتصل المساحة الكلية الخاصة بها حوالي 750كيلومتر مربع، وتتوزع عليها الإمارات السبع.

وإذا تحدثنا عن الحدود البرية سنجد أن طولها مع الدول الأخرى المجاورة يصل إلى 867كيلومتر،  ويتم تقسيمهم على النحو التالي 457كيلومتر مع المملكة العربية السعودية، و410كيلومتر مع سلطنة عمان.

تضاريس دولة الإمارات

تحتوي دولة الإمارات على الصحاري الرملية، والسهول الحصباء، والساحلية، وأيضاً يوجد هناك الجزر، والمرتفعات الجبلية الشرقية.

أما عن مناخها فهو مداري حار، ويكون جافاً خلال فصل الصيف، أما في الشتاء فتنخفض إلى حد ما درجة الحرارة ويكون الجو دافئاً، والأمطار قليلة.

وبدون شك تعتبر الإمارات وجهة سياحية هامة يزورها الملايين من المواطنين في كل عام، وخاصة لوجود إماراتي أبو ظبي، ودبي، والكثير من المعالم والأماكن السياحية والترفيهية المُدهشة.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook